أخباراقتصاد عربيبورصةعام

“Empower” لإنتاج الطاقة من المخلفات تحصل علي أول رخصة لإنتاج الطاقة من المخلفات من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء

حصلت شركة «إمباور» المصرية للطاقة المتجددة على أول رخصة لإنتاج الطاقة من المخلفات من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، المسئول عن منح الرخص للشركات العاملة فى القطاع.

كشف حاتم الجمل، رئيس «إمباور» أن الأخيرة هى أول شركة تحصل على الرخصة، موضحًا أن مدة الرخصة 5 سنوات يتم تجديدها سنوياً، وذلك لاحتساب قيمة الكهرباء المنتجة طوال العام حتى يقوم مرفق الكهرباء بالحصول على نسبة 3 فى الألف من الطاقة المنتجة لصالح الدولة.

كما أن الشركة حصلت على الرخصة بعد إنتاجها للطاقة من إحدى محطاتها فى كفر الشيخ، مضيفًا أن الترخيص يتطلب قيام الشركة بإنشاء المشروع، وأثناء فترة الإنشاء والتشغيل يكون هناك عقد مؤقت من الجهاز.

وأنشئت شركة إمباور عام 2014 برأسمال يصل لنحو 36 مليون جنيه، لكنها كانت تعمل فى السوق منذ عام 2011 عبر عدد من الكيانات الأجنبية.

وأشار إلى أن الرخصة سارية منذ بداية يوليو الماضى وحتى نهاية يونيو 2019، ويصل اجمالى قيمة الحصول عليها إلى 60 ألف جنيه، تم تسديد نحو 23 ألف جنيه كرسوم.

كما  الشركة باعت طاقة من المخلفات تصل قيمتها إلى 500 ألف جنيه من إجمالى الطاقة المنتجة منذ بداية سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر الجارى، وذلك بعد انتهائها من تنفيذ أول محطة لإنتاج الطاقة من المخلفات بمحافظة كفر الشيخ بقدرة 1 ميجاوات.

وأضاف أن إجمالى القدرات التى انتهت «إمباور» من توريدها إلى شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء خلال شهر ونصف يصل لنحو 500 ميجاوات، موضحًا أن ما تم إنتاجه منذ تشغيل المشروع 800 ميجاوات بمبيعات 800 ألف جنيه خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر الجاري.

وأشار إلى أن المحطة ستستهلك نحو 160 طن مخلفات فى اليوم الواحد بإجمالى 58.5 ألف طن سنوياً، موضحًا أن مصر لديها إمكانيات لتوليد 3.5 جيجاوات من طاقة المخلفات، لم يتم استغلالها.

وبدأت مصر التفكير فى توليد الطاقة عبر المخلفات خلال 2015، وتعاقدت الحكومة مع استشارى دولى لدراسة الأمر، وتحديد تعريفة الشراء.