أخباراتصالات وتكنولوجيابورصةعام

صدارة الأمارات في قطاع الاتصالات خلال “أسبوع جيتكس للتقنية”

توقع محللون ” أن يطلق “أسبوع جيتكس للتقنية” شرارة إيجابية على الأداء التشغيلي للشركات المحلية المدرجة بأسواق المال لاسيما بمجال الاتصالات وذلك من خلال الصفقات التي تعقد بتلك الفاعليات، والإعلان عن الاستثمارات الجديدة.

وانطلقت صباح الأحد الماضي فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية”؛ وذلك بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 4500 شركة منها “أمازون” و”جوجل” و “علي بابا”، و”هواوي”.

ورجح عصام قصابية، محلل مالي أول لدى شركة مينا كورب للخدمات المالية، أن تنعكس فعاليات هذا الأسبوع إيجابيا على أداء الشركات الكبرى بقطاع الاتصالات.

وأكد أن الإعلان عن صفقات جديدة في تلك الفاعليات يحسّن الأداء التشغيلي للشركات المدرجة. مشيرا إلى أن انعقاد “جيتكس” سينعكس إيجابياً على قطاع التجزئة بالدولة.

 

واختار عمالقة الدولة تزويد خدمات الاتصالات المتحركة (اتصالات) و(دو) جمهور جيتكس ليقدموا لهم تجارب عملية لتقنية الجيل الخامس. ومن المرجح أن توفر تلك التقنية قدرة الدخول إلى الإنترنت المتحركة، بسرعة تصل إلى 100 ضعف بالمقارنة مع تقنية الجيل الرابع.

وأظهرت دراسة أعدتها شركة “هواوي”، أن عوائد إطلاق الجيل الخامس للاتصالات المتحركة ستصل إلى 269 مليار دولار أمريكي خلال العقد القادم في سوق الاتصالات وتقنية العلومات في منطقة الشرق الأوسط خلال العقد القادم.

 

ومنذ الأحد الماضي وإلى الآن بدأت شركة “دو” المدرجة بسوق دبي المالي و”اتصالات” المدرجة أيضا بسوق أبو ظبي المالي بالكشف عن تطلعات واستثمارات جديدة.

كما اشارت تقارير  أن شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة تعتزم تركيب 1000 محطة لشبكات الجيل الخامس للهاتف المتحرك بنهاية 2020، كما أكدت أن استثمارات “دو” التراكمية بلغت حالياً أكثر من 20 مليار درهم.

وأعلنت “دو” أمس أيضا دخولها في شراكة لتطوير أول منصة “بلوك تشين” في الإمارات، وكشفت أيضا عن تعاونها مع شركة “أمل جلاس” الوطنية لاستعراض الفوائد والحلول الذكية التي توفرها “نظارات أمل” للمكفوفين وضعيفي البصر في دولة الإمارات خلال فعاليات أسبوع “جيتكس للتقنية” 2018.

وقدمت مجموعة “اتصالات” الإماراتية خلال أيام المعرض الذي ينتهي الخميس المقبل 10 تجارب ومفاهيم تقنية جديدة ترتكز على البنية التحتية المتقدمة للشركة والتطبيقات والحلول الذكية التي طورتها.

وتُشارك “اتصالات” بالمعرض هذا العام تحت شعار “قيادة المستقبل الرقمي وثورة الجيل الخامس لتمكين المجتمعات”، تماشياً مع الاستراتيجية الطموحة التي نتبناها.

 

 

صرح  جمال عجاج، مدير مركز الشرهان للوساطة المالية، ‏إن معرض “جيتكس” يعتبر من أهم معارض التكنولوجيا بالمنطقة والإقليمية وهي منصه ترويجية تهدف إلى تعريف المهتمين التطورات الإقليمية وعقد الصفقات بين الشركات والمهتمين.

وتابع: “لاشك أن تكون الاستفادة واردة ولكن لن تكون الاستفادة مباشرة في نفس الوقت ترتد على نتائج الشركة بنفس العام أو نفس الوقت”.

 

وشهد اليوم الثاني من “أسبوع جيتكس للتقنية” مشاركة كبير علماء اتخاذ القرارات في شركة جوجل، كيسي كوزيركوف، والتي قدمت شرحاً عن الفرص غير المسبوقة المتاحة اليوم، والتي تفتح للجميع الأبواب واسعة لجعل البيانات مفيدة لبناء أشياء رائعة بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

وأعلن في ثاني أيام أسبوع جيتكس للتقنية، الاثنين، مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية “تيم بيرنرز لي”، عن منصته الجديدة “سوليد” في مركز دبي التجاري العالمي، قائلاً: “نحن مهتمون بالعمل مع المطورين ومنح مستخدمي الإنترنت إمكانية التحكم الكامل في بياناتهم”.

 

يشار إلى أن “جيتكس” يستضيف أكثر من 700 من الشركات المبدعة والمقدامة في مجالها، ورواد الأعمال الذين لا يهابون خوض المخاطرة، الذين تغطي أعمالهم 19 قطاعاً مختلفاً.

ويحظون جميعهم بفرصة تعريف أنفسهم إلى 1500 من المستثمرين والمحفزين والحاضنين من أمثال “جوجل فينتشرز”، وصندوق “أمازون فينتشرز”، ومؤسسة التمويل الدولية “أي أف سي”، و”أي دي جي فينتشرز”، و”درابر وشركاه”، وشبكة أنجيل الأوروبية للأعمال.