أخبارعام

كيف أصبح “الأخوين وينكلفوس” مليارديرات العملات الرقمية؟..بعد نزاع قضائي مع زوكربيرغ

سطع نجم التوأمين كاميرون وتايلر وينكلفوس وبلغا من الشهرة  مبلغا عظيم  بعد معركتهما القضائية ضد مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، حول ملكية الموقع عام 2004،  وزادت شهرتهما بعدما قرّرا جمع ثروة من عملة بيتكوين الرقمية والتي صعدت قيمتها فأصبحا من مليارديرات العالم المستثمرين في العملة الإلكترونية، وكان ذلك بفضل الأموال التي حصلا عليها من تسوية مالية مع زوكربيرغ.

ولد التوأم وينكلفوس في ساوثامبتون بنيويورك، ونشآ في غرينيتش بولاية كونيتيكت، واستكملا دراستهما الجامعية، وتخصّصا في الاقتصاد، وحصلا على درجةِ البكالوريوس، وفي جامعة هارفارد، كانا عضوين في طاقم الرّجال، ونادي بورسليان ونادي هاستي بودينج وفي عام 2009، استكملا الدراسات العليا وأخذا درجة الماجستير في إدارة الأعمال في عام 2010.

أسسا الاخوان وينكلفوس في ديسمبر 2002،  موقعًا للتواصل الاجتماعي وتمَّ إطلاقه في 2004، لكنه لم يلقَ الناجح الذي لاقاه فيسبوك، فتعامل الأخوان مع العديد من المبرمجين قبل أن يتعرفا على مارك زوكربيرج الذي كان أيضًا طالبًا في هارفارد، حيث الأخوان مساعدة مارك لتصميم موقعهما، وهنا بدأت الأمور تتعقد، مما حملهما على رفع دعوة قضائيّة ضد مارك، مُدّعيين أنّه سرق فكرتهما، واستمرت القضايا بينهما لسنواتٍ

وعلى رغم أن مساعيهما القضائية للسيطرة على الشركة قد باءت بالفشل فإنهما مُنِحا تسوية مالية قدرها 65 مليون دولار عام 2008، استثمرا منها 11 مليوناً في عملة البيتكوين، التي سمعا عنها لأول مرة عن أثناء قضائهما العطلة في جزيرة إيبيزا، وأُعجِبا بالفكرة كثيرًا وقرّرا جمع ثروة من بيتكوين.

وفي عام 2013، كشف التوأمان لصحيفة نيويورك تايمز أنَّهما يملكان 11 مليون دولار من العملة المشفرة، تمّ شراؤها في الغالب عندما كانت تكلّف حوالي 10 دولار لكل عملة، وبحلول عام 2013، كان سعر البتكوين الواحد 120 دولارًا.

وعلى رغم أن العديد من الأشخاص كانوا يشكّكون في هذه العملة، معتقدين أنَّها العمود الفقري للسوق السوداء أكثر من أيِّ شيء آخر، لكن الأخوين كانا مؤمنين بها للغاية. فبسبب ارتفاع قيمة البيتكوين إلى ما يزيد عن 10.000 دولار في الفترة الأخيرة والارتفاع الإجمالي إلى 100 مرة الحجم الحقيقي له فإن الأخوين وينكلفوس تحولا إلى مليارديرات رغم عدم تجاوزهما لعمر 36 سنة.

وفي نهاية عام 2017، أصبحت بيتكوين العملة السائدة وبلغت قيمةً لا تصدق، وبحلول بداية عام 2018، كانت قيمة البيتكوين الواحد حوالي 14000 دولار  مما جعل الأخوين مليارديرات في عالم البيتكوين بعدما جمعا ثروة ضخمة.