أخباراتصالات وتكنولوجياعام

اتصالات تستعرض لزوار معرض جيتكس للتقنية الفرصة لتجربة الفرق الكبير في السرعات بين الجيلين الرابع والخامس

قامت “اتصالات” اليوم بعرض مقارنة حية لسرعات التحميل (download speeds) بين شبكة الجيل الرابع4G  وشبكة الجيل الخامس5G ، وأتاحت لزوار معرض جيتكس للتقنية الفرصة لتجربة الفرق الكبير في السرعات بين الجيلين الرابع والخامس عبر تحميل محتوى فيديو عالي الوضوح 4K بالشبكتين في آنٍ واحد لعقد المقارنة بينهما.
سيتم التركيز في هذه التجارب على السرعات العالية ووقت الاستجابة المنخفض (low latency) لشبكة الجيل الخامس، فقد استغرق تحميل الفيديو(أكثر من 1GB ( بتقنية الجيل الخامس13 ثانية فقط مقابل دقيقتين ونصف لشبكة الجيل الرابع. وسيكون بالإمكان مشاهدة سرعة التحميل على شاشة العرض بجناح “اتصالات”، حيث يمكن لزوار المعرض متابعة تحميل إحدى الملفات الضخمة عبر الجيل الخامس والرابع في نفس الوقت.
وفي ذات السياق، صرّح المهندس سعيد الزرعوني، نائب رئيس أول شبكات الهاتف المتحرك في مجموعة “اتصالات” قائلاً : ” تأتي مشاركتنا في معرض جيتكس للتقنية هذا العام لإتاحة الفرصة لزوار جناحنا للاطلاع على آخر التطورات التكنولوجية العالمية، إضافةً الى مشاهدة تجربة حية لشبكة الجيل الخامس مما يمنحهم فرصة استكشاف المستقبل الرقمي”، مشيراً  إلى النجاح الذي حققته “اتصالات” هذا العام في تمكين عدد من تقنيات الجيل الخامس، “وهو ما يُعد دليلاً على فاعلية الجهود التي تبذلها الشركة على المدى الطويل للمحافظة على مكانتها الريادية في هذا المضمار ، الأمر الذي يسهم في خلق بيئة ملائمة للابتكار في الدولة، ويضع اللبنة الأساسية لمستقبل المُدن الذكية”، كما أشار الزرعوني أن هذا العرض المتميز “يأتي تماشياً مع شعار “اتصالات” في جيتكس لهذا العام والمتمثل في “قيادة المستقبل الرقمي وثورة الجيل الخامس لتمكين المجتمعات”، حيث نؤمن بأن تقنيات وخدمات الجيل الخامس ستوفر قدرات لا حصر لها لتكنولوجيا الاتصال إلى جانب مساهمتها في نمو القطاع  الاقتصادي والتعليم والرعاية الصحية والنقل وغيرها”.
كما قامت “اتصالات” بعرض أحد أهم استخدامات الجيل الخامس وهو مستقبل التنقل والقيادة الذاتية للمركبات، حيث سيتم عرض سيارة طائرة ذاتية القيادة Pop.Up Next، والتي تُعرض لأول مرة خارج أوروبا، وهي أول منظومة نقل تستخدم الكهرباء كمصدرها الوحيد للطاقة، وهي خالية من أي انبعاثات، كما تجمع بين التنقل على الطرق والنقل الجوي إذ يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عمودي.
ومع ازدياد انتشار تقنية إنترنت الأشياء وشيوع استخدام الأنظمة الرقمية المتقدمة، قامت شركة “اتصالات” باستخدام أحدث تقنيات الانترنت والتكنولوجيا الرقمية للتحكم في الآليات عن بعد باستخدام تقنية الجيل الخامس. وتُستخدم هذه التقنيات المتقدمة في تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع، والارتقاء بمستوى الكفاءة في خدمة العملاء.
كما تم لأول مرة عرض أنظمة الإنتاج اللمسية العاملة بتقنية الجيل الخامس، وتُمكن هذه الأنظمة من تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع والاستجابة الأفضل لاحتياجات العملاء.
كما قدمت “اتصالات” الدعم التقني اللازم ليكون “إكسبو 2020 دبي” هو أول مؤسسة تجارية كبري في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب آسيا تستخدم شبكة الجيل الخامس. ومن المتوقع أن يستفيد ملايين الزوار لإكسبو 2020 دبي من هذه التقنية، ليصل دعم الشبكة اليومي لنحو 300,000 مشترك.
وكانت اتصالات المشغل الأول في إطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس في مايو 2018، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحقق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير، الأمر الذي يعكس فاعلية الجهود التي قامت بها الشركة لتمكين الحلول الذكية والتحول الرقمي.
  وكان قد سبق ذلك في ديسمبر من العام الماضي إنجازاً مماثلاً لـ “اتصالات” على المستوى الدولي، وهو أنها كانت إحدى أوائل المشغلين للإطلاق ما قبل التجاري لشبكة الجيل الخامس في عدد من المناطق بدولة الإمارات العربية المتحدةً، وقد استطاعت “اتصالات” عرض سرعات كبيرة مع زمن استجابة منخفض لشبكة الجيل الخامس، كما قامت بعرض طائرة موجهة ذكية  (Smart Drone)تعمل بتقنية الجيل الخامس وتقوم ببث مقاطع الفيديو الحية من كاميرا تعمل بـعدسة 360 درجة في كل الجهات وبجودة عالية جداً (4K).
وستصل سرعات الجيل الخامس الى 20 جيجا في الثانية، وهي بذلك أسرع من شبكة الجيل الرابع بـ 30 مرة، وبذلك تحقق أعلى السرعات في تكنولوجيا نقل البيانات في الهاتف المحمول. كما سيكون وقت الاستجابة أسرع للجيل الخامس بعشرة أضعاف من الجيل الرابع، وستكون عملية تحميل مقاطع الفيديو بجودة 4K/8K بسرعات كبيرة جداً لدرجة مقاربتها لأن تكون بثاً حياً. وسيتمكن زوار المعرض من التعرف على السرعات العالية للجيل الخامس من خلال جناح “اتصالات” بمعرض جيتكس للتقنية المقام في الفترة من الأحد 14 إلى الخميس 18 من أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.