أخباراقتصاد عربيعام

الجايكا»تبحث سبل زيادة التعاون في مجالات النقل والتعليم مع وزيرة الاستثمار

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، تاكما ساكاموتو، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا بهيئة التعاون الدولي اليابانية، اليوم في العاصمة الإندونيسية جاكارتا، وذلك على هامش مشاركتها في اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وبحث الجانبان، زيادة التعاون في مجالات النقل والكهرباء والتعليم، والاستفادة من التجربة اليابانية في ظل بدء الدراسة في 34 مدرسة يابانية على مستوى محافظات الجمهورية في مصر، وذلك في إطار مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في التعليم التي بموجبها تتعاون مصر واليابان في مجال تطوير النظام التعليمي المصري بكافة قطاعاته.
وينقسم النظام التعليمي إلى ثلاثة أقسام، وهي تطوير المدارس المصرية الابتدائية بإدخال نظام التعليم الياباني (توكاتسو)، وتطوير التعليم العالي عن طريق إرسال بعثات دراسية إلى اليابان في مجالات لها أولوية لدى مصر حاليًا مثل الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية المياه، وتوريد معدات بحثية وأجهزة علمية يابانية للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا التي تتخذ مقرًا لها في مدينة برج العرب في الإسكندرية.
وأكدت الوزيرة، أن القيادة السياسية تضع أولوية لتطوير التعليم في مصر، في ظل الاستثمار في العنصر البشرى، مشيرة إلى أهمية زيادة دعم اليابان لقطاع التعليم في مصر، في ظل التنسيق المستمر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارتي التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالي في مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في التعليم.
وأكد تاكما ساكاموتو، على العلاقات المصرية اليابانية حيث تعد اليابان أكبر الشركاء في التنمية لمصر في قارة آسيا، حيث وصلت إجمالي التمويلات والمنح اليابانية المقدمة إلى مصر إلى 3.35 مليار دولار، في مجالات الطاقة، والنقل والطيران المدني، والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والزراعة والري والسياحة والآثار.
وأشاد ساكاموتو، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الوثيق بين مصر واليابان، مشيرا إلى أن الجايكا قدمت لمستشفى أبو الريش منحة بقيمة 14 مليون دولار أمريكي تم توقيعها في ديسمبر 2015، وتدرس الجايكا اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة مبلغ المنحة خلال الفترة المقبلة، وأضاف أن الجايكا ساهمت بشكل كبير في أعمال المتحف المصرى الكبير.
وفى نهاية اللقاء، أشادت الوزيرة بالتعاون بين مصر و”جايكا” اليابانية، حيث يعد المتحف المصري الكبير رمزًا للتعاون الثقافى والحضاري بين البلدين، ويساهم في زيادة فرص العمل للعديد من الشباب، وأكد المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا بمؤسسة التعاون الدولى اليابانية، حرص الهيئة على مساندة مصر في المشاريع التنموية، ما يزيد من حجم التعاون الحالي بين الجانبين.