عام

“العربى للاسمدة ” يختتمها اليوم تطبيق منهجية 6 سيجما يؤدي لتوفير ملايين الدولارات لشركات الاسمدة زعين : مفهوم “6 سيجما” أحد أشهر المفاهيم الإدارية في عالم إدارة الجودة الشاملة

كتب:فتحى السايح

نظم الاتحاد العربي للأسمدة ورشة عمل تحت عنوان Lean Six Sigma خلال الفترة من 02 – 04 أكتوبر 2018م، بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومجموعة OCP بالمملكة المغربية، وشركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) والتي أعدت المادة العلمية لهذه الورشة.

افتتح ورشة العمل المهندس/ محمد عبد الله زعين الأمين العام للاتحاد نيابة عن جمال الدين بنصاري رئيس مجلس الإدارة وبحضور ممثل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية البروفسور جبريل ملكة،  حضر الورشة 57 مشارك من ممثلي الجامعة من جميع التخصصات والشركات أعضاء الاتحاد بالإضافة الى الخبراء الزراعيين والعاملين بالإدارات المعنية من مجموعة OCP.
وأوضح المهندس محمد عبد الله زعين
فىً كلمته التي القاها في حفل افتتاح ورشة العمل،  أن مفهوم “6 سيجما” أحد أشهر المفاهيم الإدارية في عالم إدارة الجودة الشاملة منذ نشأته في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وحقق انتشاراً واسعاً وبدأت كبرى الشركات العالمية بتبنيه وتطبيقه على إجراءاتها الإدارية المختلفة.
موضحاً أن نظام “6 سيجما” يعتمد على التحليل المتزايد للبيانات والإحصائيات المجمعة للتعرف على مواطن الخلل والعيوب في الإجراءات أو المنتجات، وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة صفر كلما أمكن ذلك.
واضاف زعين ان ظهور “6 سيجما” ما هو إلا امتداد طبيعي لجهود الجودة لذلك تعد “6 سيجما” مبادرة لتطوير الجودة حيث تعمل على الربط بين أعلى جودة وأقل تكاليف للإنتاج وهي عبارة عن هدف للأداء يتم تطبيقه على كل عنصر من عناصر الجودة وليس على المنتج بمجمله.
كما قامت الأمانة العامة ومن هذه المنطلق بتقديم عرض متطور ودقيق عن مفهوم التدابير التنظيمية الخمسة 5S في بيئة العمل حيث ان التدابير التنظيمية الخمسة ترتبط بتنظيم مكان العمل وهي تشكل أرضية صلبة ترتكز عليها الكثير من المؤسسات في دفعها نحو التطوير المستمر. وهي قابلة للتطبيق والنجاح بنفس القدر في جميع القطاعات لتحقيق نتائج ذات أثر كبير، حيث أنها تعد نهج ديناميكي ومنهجي يتيح للفرق تنظيم مكان عملها بالطريقة الأسرع والأكثر كفاءة.
واوضح الأمين العام للاتحاد  ان الورشة تجربة عملية في الاتصال والتواصل بين الشركات الأعضاء في الاتحاد العربي للأسمدة حيث قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) بإعداد المادة العلمية لهذه الورشة من قبل الدكتور سعود الماجدي رئيس فريق تطوير أساليب العمل بالشركة، ونقل قصص النجاح والتجارب المتميزة من دولة الكويت من المشرق العربي إلى المملكة المغربية في المغرب العربي إي من الخليج إلى المحيط.
وستتمخض هذه الورشة عن توصيات مهمة أهمها انشاء كيان في شركات الاتحاد يعني بتطبيق منهجية ستة سيجما وكذلك باستكمال هذه الورشة بدورة تدريبية لمدّة أسبوعين لغرض منح الحزام الأخضر لبعض منتسبي الشركات لتنفيذ مشاريع تطويرية من خلال منهجية 6 سيجما.