أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيبورصةعام

حصول “كوريولينك” التابعة لأوراسكوم للاستثمار بكوريا الشمالية على عفو من الأمم المتحدة

صرح رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، إن شركته بدولة كوريا الشمالية “كوريولينك” التابعة لأوراسكوم للاستثمار، قد حصلت على عفو من الأمم المتحدة، مضيفا فى تغريدة عبر “تويتر” أن هذا الخبر سار له ولشركته

 

وكان مصدر  بشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، قد أكد عدم صحة ما ذكر عن تخارج الشركة بالكامل من كوريا الشمالية، مضيفا أن أوراسكوم استبعدت نتائج أعمال كوريولينك من قوائمها المجمعة لتصبح شركة شقيقة بدلاً من شركة تابعة، كما قررت عدم ضخ استثمارات جديدة بها

كما  ان  شركة كوريولينك تقدم خدماتها للمواطنين هناك، ولا يعتبر عملها هناك مخالفا لمحاذير الأمم المتحدة بشأن عقوباتها على كوريا الشمالية.

وفقدت أوراسكوم للاتصالات سيطرتها على وحدتها التابعة فى كوريولينك نهاية 2015.

وقامت أوراسكوم باستبعاد نتائج أعمال كوريولينك من قوائمها المجمعة لتصبح شركة شقيقة بدلاً من شركة تابعة.

يُشار إلى أنه فى عام 2008، أنشأت أوراسكوم، بالتعاون مع بيونجيانج، كوريولينك، شبكة الجيل الثالث 3Gالوحيدة للهاتف المحمول فى الشمال، وامتلكت الشركة المصرية حصة قدرها 75% فيما تمتلك كوريا الشمالية حصة 25%.

وتحولت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، من الربحية إلى الخسارة خلال النصف الأول من العام الحالى على أساس سنوى، إذ سجلت الشركة صافى خسارة بلغ 141.2 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2018، مقابل أرباح بقيمة 359.32 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وارتفعت إيرادات التشيغل خلال الفترة، حيث سجلت 823.5 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل 716.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، وفى المقابل، ارتفعت المصروفات التمويلية للشركة خلال النصف الأول، حيث سجلت 77.9 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 60.27 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

كما تحولت الشركة إلى الخسارة فى القوائم المالية المستقلة، حيث سجلت خسائر بقيمة 61.04 مليون جنيه خلال النصف الأول، مقابل أرباح بقيمة 367.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.