أخباراتصالات وتكنولوجياعام

أول شبكة أندية رياضية في منطقة الخليج

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن إتمام إدراج شركة “لجام للرياضة” في السوق المالية السعودية “تداول” وبدء تداول أسهمها اعتباراً من يوم 10 سبتمبر الجاري. وتعتبر هذه ثاني شركة تابعة لمحفظة إنفستكورب في المملكة العربية السعودية يتم إدراجها بنجاح في “تداول”، كما أنها أول شبكة أندية رياضية يتم إدراجها في المنطقة، وأول شركة يتم إدراجها في السوق المالية السعودية خلال العام 2018.

“لجام للرياضة”  وفقا لـ إنفستكورب،هي مالك ومشغل أكبر شبكة أندية رياضية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد حلت الشركة في المركز السابع عشر دولياً ضمن قائمة “أفضل 25 شركة عالمياً” التي أعدتها المنظمة العالمية للأندية الرياضية والصحية (IHRSA) لعام 2017 من حيث عدد مراكز اللياقة البدنية المملوكة بالكامل.

في حين تمتلك الشركة وتدير- كما في 31 ديسمبر 2017- أكثر من 112 نادياً تحت العلامة التجارية “وقت اللياقة”، منها 108 أندية منتشرة في 23 مدينة في المملكة و4 أندية تتواجد في دولة الإمارات.

افتتحت “لجام” أول أنديتها الرياضية المخصصة للسيدات في المملكة في يوليو 2017. وتسعى الشركة إلى الاستثمار بشكل أكبر في هذا المجال بما يدعم نموها في المستقبل، بجانب استثمارها في توسيع حضورها ضمن سوق الأندية الرياضية للرجال باعتبارها سوقها الرئيسية.

وفي وقت سابق استحوذ”صندوق الفرص الخليجية” التابع لإنفستكورب من خلال “شركة الفرص المستهدفة للتجارة” على حصة قدرها 25.1٪ في شركة “لجام للرياضة” في العام 2013 بجانب شركات أخرى ومنذ ذلك الحين، عمل إنفستكورب بشكل وثيق مع فريق إدارة الشركة لتنفيذ مبادرات تهدف إلى تعزيز قيمة الاستثمار، بما في ذلك توسيع شبكة الأندية الرياضية، وإطلاق خدمات جديدة، وتعزيز قدرات الفريق الإداري وإضفاء الطابع المؤسسي على الشركة. وارتفع إجمالي إيرادات “لجام للرياضة” بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 11٪ خلال الفترة بين 2015-2017.  وبعد الاكتتاب العام، سيحتفظ “صندوق الفرص الخليجية” التابع لإنفستكورب وشركات أخرى زميلة لإنفستكورب، بشكل غير مباشر ، بحصة تبلغ 2.6٪ في الشركة.

وتعقيبا على ذلك قال حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك لدى إنفستكورب: ” تعتبر هذه ثاني شركة تابعة لنا نقوم بإدراجها بنجاح في ’تداول‘، كما أن “صندوق الفرص الخليجية” التابع لإنفستكورب وشركات أخرى زميلة يمتلكون جزئياً اثنتان من آخر ثلاث شركات تم إدراجها في أكبر بورصة خليجية”

صرح  فهد الحقباني، الرئيس التنفيذي لشركة “لجام للرياضة”: “ساهم إنفستكورب في مسيرة تحول ’لجام للرياضة‘ من شركة عائلية إلى مؤسسة كبرى قائمة بذاتها، كما عزز قدرات فريقها الإداري للمضي بنجاح على طريق النمو. ونحن سعداء بالتطور الكبير الذي شهدناه على مر تاريخنا، حيث كانت الانطلاقة بنادٍ رياضي واحد في العام  2005 تحت العلامة التجارية “وقت اللياقة”، إلى أن تحولنا اليوم إلى العلامة التجارية الأبرز في ميدان اللياقة البدنية في المملكة”.

وفي يونيو 2016، نجح إنفستكورب في إدراج شركة لازوردي للمجوهرات، أحد استثمارات “صندوق الفرص الخليجية” التابع له. وتعتبر المؤسسة اليوم أحدا أكبر المؤسسات في إدارة استثمارات الملكية الخاصة في المملكة حيث أنجزت سبع صفقات استثمارية ناجحة حتى اليوم منذ العام 2009.