أخباراتصالات وتكنولوجياعام

“كينيا تليكوم” توقع مع شركة Loon لــ تجربة توصيل خدمة شبكة وصول إلى الإنترنت والاتصالات المحمولة عن طريق بالونات فضائية لتغطية العاصمة الكينية بالكامل

أعلنت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الكينية “كينيا تليكوم” عن توقيعها اتفاقية نهائية مع شركة Loon ، وهي شركة تابعة لشركةAlphabet المالكة لشركة “جوجل” لتجريب خدمة شبكة وصول إلى الإنترنت والاتصالات المحمولة عن طريق بالونات فضائية، سيتم إطلاقها لتغطية جميع الأراضى الكينية، وتوصيل الإنترنت إلى المناطق النائية.
وتعليقًا على الاتفاق، قال ألستير فيغارث، الرئيس التنفيذى لشركة Loon: “مهمتنا تتمثل في الربط بين الناس في كل مكان من خلال ابتكار وتكامل التقنيات الجريئة. ونحن متحمسون لبدء رحلتنا في كينيا، ونتطلع إلى العمل مع الشركاء من شبكات المحمول في جميع أنحاء العالم لتحقيق وعد شركة Loon بتوفير خدمات المحمول، والإنترنت للجميع”.
سيبدأ تنفيذ الاتفاق في عام 2019، كحل بديل لمشكلة تكاليف بناء البنية التحتية الأرضية اللزمة لتوفير خدمات الإنترنت. وسيتحلق البالونات على ارتفاع 60.000 قدم (18 كم) في الهواء، مع التركيز على المناطق الوسطى من كينيا التي يصعب توصيل خدمات الاتصالات إليها بسبب التضاريس الجبلية. وسيتم تحديد مناطق التغطية بدقة في الأشهر القادمة، مع إنهاء إجراءات الحصول على لموافقات التنظيمية اللازمة.
وقال ألدو مارسى، الرئيس التنفيذى لشركة “كينيا تليكوم”: “تركز شركة الاتصالات الكينية على جلب المنتجات والحلول المبتكرة إلى السوق الكيني. والتعاون مع Loon، سنكون شريكًا في استخدام البالونات عالية الارتفاع لتوفير التغطية لمناطق أكبر في كينيا. سنعمل بجد مع Loon، لتقديم أول خدمة محمول تجارية، في أسرع وقت ممكن، وذلك باستخدام شبكة Loon في إفريقيا.
وكانت شركة “ألفا بيت” الشركة الأم لشركة Loon قد حصلت في شهر أكتوبر الماضى، على موافقة باستخدام 30 بالونا تجريبيا لتوفير الاتصال في بورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية، التي دمرها الإعصاران إيرما وماريا، تاركة حوالى 90 ٪ من الأراضى دون تغطية.