أخباراتصالات وتكنولوجياعام

فودافون قطر تربط أول عميل «جلف بريدج إنترناشيونال» (جي بي آي)، بشبكة الجيل الخامس


أعلنت شركة «فودافون قطر» أمس عن ربط أول عملائها من الشركات، وهي «جلف بريدج إنترناشيونال» (جي بي آي)، بشبكة الجيل الخامس الخاصة بها في «واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر».

وقدّم دييجو كامبيروس، الرئيس التنفيذي للعمليات في «فودافون قطر»، جهاز عملاء/‏إنترنت ثابت النطاق (CPE) داعم لشبكة الجيل الخامس، إلى إدارة شركة «جلف بريدج إنترناشيونال»؛ وذلك لتزويد الأخيرة بمنفذ واسع النطاق تفوق سرعته 1 جيجابيت مع تجربة استخدام آنية وبدون انقطاع.

جهاز عملاء/‏إنترنت ثابت النطاق (CPE) والذي يتم تصنيعه على نطاق محدود للغاية حول العالم سوف يتيح استخدام شبكة الجيل الخامس في الأماكن التي تغطيها شبكة الجيل الخامس من «فودافون قطر».

ويأتي هذا عقب إعلان الشركة أمس الأول أنها قامت بتشغيل أول شبكة حيّة من الجيل الخامس، ضمن إطار فعالية أظهرت الإمكانات التحويلية المذهلة لشبكة الجيل الخامس؛ وذلك بفضل إمكانية الاتصال بالإنترنت بسرعة خارقة، والأهم من ذلك انخفاض زمن الاستجابة (أو زمن الوصول إلى الشبكة)؛ وبالتالي تقليل الوقت المطلوب لنقل البيانات بين نقطتين.

وقال دييجو كامبروس بهذه المناسبة: «يسرنا أن تكون «جلف بريدج إنترناشيونال» أول شركة تقوم بتجربة شبكة الجيل الخامس خاصتنا. فهي تعد من أهم شركائنا الذين يوفّرون لنا إمكانية الاتصال الدولي منذ عدة سنوات. لذا، فإننا فخورون للغاية بتمكننا من لعب دور إضافي في تعزيز عمليات الشركة من خلال شبكة الجيل الخامس خاصتنا».

وأضاف كامبيروس: «بالاستفادة من الخبرات الرائدة لنظرائنا العالميين، تلتزم ‘فودافون قطر’ بتوفير بنية تحتية رقمية عالمية المستوى ترتقي بمستوى المعيشة وتساعد على دفع عجلة النمو الاقتصادي والإنتاجية في قطر».

وعلى مستوى قطاع الأعمال، ستتأثر جميع القطاعات تقريباً بشبكة الجيل الخامس. وستتمكن الشركات في جميع القطاعات من مراقبة عملياتها آنياً. ويمكن إنتاج السلع بكفاءة أكبر وبمنهجية أكثر استجابة لاحتياجات العملاء، ما يساعد على خفض هدر الموارد. وهذا بدوره، سيساهم في تسريع مسيرة الدولة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع القطاعات، بدءاً من قطاع الزراعة ووصولاً إلى قطاع الرعاية الصحيّة.

جدير الذكر أن «فودافون قطر» استعرضت خلال حفل خاص أمس الأول كيف ستغيّر شبكة الجيل الخامس 5G حياتنا بصورة جذرية نحو الأفضل، وذلك بفضل دعمها لتطبيقات جديدة مثل الرعاية الصحيّة عن بُعد، والسيارات ذاتية القيادة، فضلاً عن تحسين طريقة عمل القطاعات، وغير ذلك الكثير.

واستعرض الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر»، رؤية الشركة حول مساهمة تقنية 5G في تسريع مسيرة قطر لتصبح إحدى أكثر الدول تقدماً في مجال الاتصالات الرقمية على مستوى العالم. كما سلّط الضوء على التحوُّل المذهل الذي يمكن لهذه التقنية أن تحدِثه في طريقة تواصلنا مع الناس والأشياء المحيطة بنا.

وقال: هذا جزء بالغ الأهمية من طموحات قيادتنا الحكيمة الواردة ضمن «رؤية قطر الوطنية 2030»، والذي سيضمن تحقيق الازدهار للجميع على أرض قطر. مشيراً إلى أنه سيكون لفودافون قطر، وكل مزودي الخدمات الرقمية والاتصالات بشكل عام، دور محوري وهام في دعم هذه الرؤية، لما تقدّمة من بنية تحتية ومنصّات تكنولوجية ستساعد على تجسيد هذه الرؤية على أرض الواقع.