أخباربنوكعام

بنك التعمير والإسكان يضخ تمويلات بقيمة 4.05 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودى ومتوسطى الدخل حتي الأن منذ فبراير 2014

بنك التعمير والإسكان بضخ تمويلات بقيمة 4.05 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودى ومتوسطى الدخل منذ أنطلاق المبادرة فى فبراير 2014 وحتى الوقت الحالي.

كما أن البنك ضخ تمويلات بقيمة 800 مليون جنيه لعملاء بفائدة 5% دون المحدود، بجانب 3 مليارات جنيه لمحدودى الدخل بفائدة 7% و200 مليون جنيه لمتوسطى الدخل بفائدة 8%، و 32 مليون جنيه لعملاء فوق المتوسط بفائدة 10.5%.

وتقوم مبادرة التمويل العقاري علي تقسيم العملاء الى محدودى ومتوسطى الدخل وفوق المتوسطى مع استحداث شريحة جديدة لمحدودى الدخل بفائدة 5% لمن لا يتجاوز دخله الشهري عن 2100 جنيها.

وضخت البنوك ضمن المبادرة نحو 15 مليارات جنيه ورصد البنك المركزي نحو 10 مليارات جنيه فى البداية للمبادرة ، ثم قام بزيادتها الى 20 مليارات جنيه.

وتتضمن شروط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية مقيم (السن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد) ولا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج / الزوجة) الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

ويشترط التعامل على وحدات سكنية جاهزة، وليست تحت الإنشاء، بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي أو متوسطي الدخل بالمحافظات ويتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة، بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك.

ويتم تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين المسجلين “المركزي”، كما يمكن استخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل، على أن يكون تقييما حديثا (لم يمض عليه أكثر من 3 شهور)