أخباراتصالات وتكنولوجياعام

معدن قابل للبرمجة

مصطلح ” المعدن السائل | Liquid Metal “، فقد يتبادر إلى ذهنكم فيلم Terminator 2. والآن يبدو أنه تم إتخاذ خطوة إضافية نحو ذلك المستقبل لأنه إتضح الآن أن مجموعة من الباحثين تمكنوا من إنشاء المعدن السائل القابلة للبرمجة.

تم تطوير المعدن السائل الذي يستجيب للبرجمة من قبل علماء في جامعة Sussex وجامعة Swansea من خلال إيجاد طريقة لتطبيق شحنة كهربائية على معدن سائل مما يجعله قادرًا على تغيير شكله. في تجاربهم، تمكنوا من جعل المعدن السائل القابل للبرمجة يتواءم ويتحول إلى أشكال ثلاثية الأبعاد مثل الحروف وحتى القلب.

ووفقا للباحث المشارك في المشروع في جامعة Sussex، السيد Yutaka Tokuda،  هذه فئة جديدة من المواد القابلة للبرمجة في حالة سائلة والتي يمكن أن تتحول ديناميكياً من شكل قطري بسيط إلى العديد من الأشكال الهندسية المعقدة بطريقة يمكن التحكم بها “.

و ذكر الباحث Yutaka Tokuda أيضًا كيف يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور نوع جديد من التكنولوجيا مثل الروبوتات اللينة وحتى الشاشات المرنة. ” في حين أن هذا المشروع لا يزال في مراحله الأولى، فإن الدليل المقنع على التحكم التفصيلي الثنائي الأبعاد في المعادن السائلة يثيرنا لاستكشاف المزيد من التطبيقات المحتملة في الرسوميات الحاسوبية، والإلكترونيات الذكية، والروبوتات اللينة، والشاشات المرنة “. قد يمر بعض الوقت قبل أن نرى الإستخدام العملي للمعادن السائلة القابلة للبرمجة، ولكن البحوث تبدو بالتأكيد واعدة.