أخباراقتصاد عربيبورصةتأمينعام

حددت الهيئة العامة للرقابة المالية مع شركة آى سكور تكلفة الاستعلام الائتمانى عن عميل الشراء الهامشي بقيمة 30 جنيهاً كحد أقصى تتحملها شركة السمسرة

حددت الهيئة العامة للرقابة المالية مع شركة آى سكور تكلفة الاستعلام الائتمانى عن عميل الشراء الهامشي بقيمة 30 جنيهاً كحد أقصى تتحملها شركة السمسرة.
واتفقت هيئة الرقابة مع شركة المصرية للاستعلام الائتمانى آى سكور مؤخراً على تولى الأخيرة عمليات الاستعلام الائتمانى عن عملاء الشراء بالهامش فى البورصة.
وقال المستشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الأخيرة تسعى حاليا لإجراء مزيد من الضوابط لحماية متعاملى سوق المال، بدأتها بالتزام شركات السمسرة بالاستعلام الائتمانى عن العملاء الجدد الراغبين فى الاستفادة من آلية الشراء الهامشي، مقابل 30 جنيهاً كحد أقصى، تسددها الشركة.
ويقوم نظام الشراء بالهامش على اقتراض العميل من شركة السمسرة، لشراء أسهم وفقاً لعدة اشتراطات، تستهدف ضمان توافر ملاءة مالية بالشركة، وزيادة القوة الشرائية للمستثمر.
وأوضح  أن الاستعلام الائتمانى المزمن سيتم تطبيقة على المستثمرين الأفراد أو المؤسسات ، لافتا الى أن آى سكور ستتولى البحث عن السجل الائتمانى للعميل والوقوف على ما اذا كان قد تعثر ماليا من قبل، أو تخلف عن سداد أقساط بنكية ، وعند صدور تقرير جيد للعميل محل الاستعلام تتم الموافقة على عقد الشراء الهامشي مع شركة السمسرة.
وأكد أن التعديلات الأخيرة ستطبق فقط على العملاء الجدد الراغبين فى الاستفادة من آلية الشراء الهامشي، فيما سيتم انتظار الحاليين لحين انتهاء عقودهم السنوية مع شركات السمسرة، وعند تجديدها يتم إلزامهم بالإجراءات والتعديلات الاخير، موضحاً أنه سيتم منع العملاء من الاستفادة بآلية الشراء الهامشيعلى أى حسابات تم تأسيسها بأسماء أولادهم القصر.
وتطرق الى أن الهيئة تدرس إلزام عملاء الشراء الهامشي بالتعاقد مع شركات التأمين، لتغطية عملياتهم بالبورصة، وذلك تخوفاً من أى أزمات قد تظهر نتيجة وفاة المتعامل أو تعثره مالياً، مضيفاً أنه سيتم الاعلان عن تفاصيل الآلية بعد عيد الأضحى المبارك.
كما  توقع محمد كفافى، رئيس مجلس إدار المصرية للاستعلام الائتمانى” أى سكور” انضمام جميع كيانات السمسرة لقاعدة عملاء الشركة خلال الفترة المقبلة، مشيراً الى انتظار موافقة هيئة الرقابة المالية لاتاحة الاستعلام عن عملاء الشراء الهامشي.
وعن التسعير لدى آى سكور، قال إن استعلام البنك عن العميل الواحد يتكلف 30 جنيهاً تنخفض الى 25 فى حالة الاستعلام عن أكثر من عميل فى وقت واحد، فى حين تبلغ 5 جنيهات عند الاستعلام لشركات التمويل متناهى الصغر، وجنيه واحد لجمعيات التمويل متناهى الصغر.
وأكد كفافى أن الشركة رفعت تسعير الاستعلام لديها خلال العام الماضى بعد 6 سنوات من ثبات الأسعار.
وتضم قاعدة عملاء ” آى سكور” حالياً 14.6 ملين عميل فرد، و280 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، بحجم تسهلات أئتمانية 263 مليار جنيه للعلامء، من بطاقات وقروض شخصية، و 104 مليارات للكيانات، وفقاً لتصريحات سابقة أدلى بها كفافى.