أخباراقتصاد عربيبورصةعام

طلاب “الدراسات العليا” بالإسكندرية يجرون تحليلا ائتمانيا لشركات المقيدة بالبورصة

 

العطيفي: الإصلاحات الاقتصادية الحالية بمصر لها نتائج جيدة على المدى المتوسط والطويل

قام طلاب الماجستير بكلية الدراسات العليا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فرع الإسكندرية، بالتحليل الائتمانى للشركات المقيدة بالبورصة خاصة أن مادة التحليل الائتمانى والمالى أحد المواد الهامة التى يدرسها الطالب بالدراسات العليا.

كما قام الدارسين تحت إشراف دكتور أحمد العطيفى، المحاضر بالأكاديمية، بتحليل شركات الحديد والصلب المصرية وحديد عز وشركة المصرية للاتصالات وأورنج مصر وشركة جهينة وشركة ايتيدا.

وأظهرت نتائج التحليلات التي قام بها الدراسين، تأثر الشركات سلبيًا بارتفاع أسعار الفائدة، علاوة على احتياج بعض الشركات للهيكلة المالية وخاصة الحديد والصلب المصرية، وكذلك أثر ارتفاع التكاليف على أسعار منتجات شركات جهينة وايتديت، بالإضافة إلى أنه تم ربط النتائج بمؤشرات ومقاييس وكالات التصنيف العالمية مثل موديز وفيتش.

وقدم الدراسين تحليلات عن مخاطر الاستثمار ومخاطر الدولة وكيفية قياس ذلك وأثره على الاستثمارات الأجنبية على مصر خلال الفترة من 2012 حتى 2017 .

وقال الدكتور أحمد العطيفي، المحاضر بالأكاديمية، إن نتائج التحليلات توصلت إلى أن ارتفاع علاوة المخاطر بالدولة له أثر سلبيا على الاستثمارات الأجنبية، وأن الاستقرار السياسى والأمنى يكون السبب الرئيسي فى انخفاض علاوة المخاطر المطلوبة مما يقلل تكلفة الديون وارتفاع التدفقات الأجنبية.

وأضاف العطيفي، أن النتائج توصلت أيضا إلى أن مؤشرات الفساد والبيروقراطية لها آثار سلبية واضحة على تدفقات الأموال للدولة، وان الإصلاحات الاقتصادية الحالية بمصر لها نتائج جيدة على المدى المتوسط والطويل بشرط ارتفاع الصادرات والاعتماد على المنتج المحلى وتحسين العجز فى الموازنة بارتفاع الإنتاج، لان ذلك له الأثر على التصنيف الائتمانى للدولة وارتباطه بتكلفة الاقتراض.