أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

اورنچ مصر ترعى أول مسابقة من نوعها لدعم الصناعة في مصر “تحدي التصنيع من اورنچ”

كتبت ايمان الواصلي

⦁ ياسر شاكر: نسعي الي المساهمة في تحويل الافكار الابداعية الي مشاريع حقيقية علي ارض الواقع تنافس بقوة في السوق المصري

القاهرة – أغسطس 2018

اورنچ مصر ترعى أول مسابقة من نوعها لدعم الصناعة في مصر “تحدي التصنيع من اورنچ”

استكمالا لدورها الريادي في دعم وتمكين المشروعات التنموية في مصر، أعلنت اورنچ مصر، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات المتكاملة، عن رعايتها لأول مسابقة من نوعها لدعم الصناعة في مصر “تحدي التصنيع من اورنچ” بالتعاون مع فاب لاب مصر. تهدف المسابقة الي تمكين رواد الأعمال والمبتكرين المتخصصين في مجال التصنيع- وبالأخص التصنيع الرقمي- من إنشاء حلول رقمية قادرة على مواجهة تحديات السوق وتلبية متطلباته من خلال توفير الآليات والارشادات اللازمة لتسويق أفكارهم المبتكرة على النطاق المحلي.
وعلى مدار شهرين قامت اورنچ مصر باحتضان أفكار متعددة في مجال التصنيع الرقمي بعدة مجالات مثل: الأجهزة الإلكترونية ، التعليم، الزراعة، إنترنت الأشياء، الصحة واللياقة البدنية، والأجهزة الذكية.
وشهدت المسابقة مشاركة عدة فرق تم تصفيتهم في المرحلة الأولى إلى ١٢ فريقاً، وحصلوا خلال المرحلة الثانية على مجموعة من الجلسات التدريبية على هيئة ورش عمل عقدت على مدار يومين داخل فرع الشركة بالقرية الذكية، حيث قام مجموعة من الخبراء بتقديم الارشادات اللازمة للمتسابقين فيما يتعلق بالشق العملي وتعريفهم بآليات إنشاء شركات ناجحة وكيفية التغلب على المعوقات مع إتاحة الفرصة للاستفادة من خدمات فاب لاب مصر.
وبنهاية المرحلة الثانية تم اختيار المشروعات السبعة المتأهلة للنهائيات وفقا لمجموعة من المعايير المتعلقة بأهمية الفكرة وقابليتها للتنفيذ ومدى قدرتها على المنافسة وخدمة المجتمع المصري. وفي المرحلة النهائية من المسابقة تم اختيار أفضل 3 أفكار ابداعية وهم: فريق Crupler، فريق SSV وفريق XIOT
وخلال المسابقة قام المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اورنچ مصر بإلقاء كلمة تحفيزية للشباب وحثهم علي الاستمرار في الابداع والابتكار قائلا “نسعى كعادتنا دائما لتحقيق طموحات وأحلام الشباب وذلك عن طريق دعم أفكارهم الإبداعية التي نقوم بدعمها مادياً وعملياً من أجل تحويل هذه الافكار إلى مشروعات حقيقية على أرض الواقع مما يجعلها قادرة علي المنافسة بقوة في السوق المحلي وبذلك نكون قد ساهمنا في التحول من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج”. وأضاف “أطلقنا تحدي التصنيع من اورنچ” الذي يتماشى مع استراتيجية الشركة في دعم رواد الأعمال في مجال التصنيع الرقمي ”

نبذه عن الفرق المتأهلة للنهائيات:
فريق Crupler: قام بتطوير منتج يسمي SPIN وهو عبارة عن حديد لحام على شكل “قلم” يستطيع الانصهار مع لوح الحديد تلقائيا بمجرد الضغط على زر مدمج به.
فريق TeamX: قام بتطوير جهاز قابل للارتداء يحتوي على مجموعة من أجهزة الاستشعار التي تقوم بقياس حركة اليد وإرسالها لجهاز الكمبيوتر وبالتالي يتم توصيل الأوامر، ويمكن استغلاله في عدة تطبيقات مثل تشغيل الموسيقى والألعاب الإلكترونية.
فريق SSV: هي شركة ناشئة تركز على تصنيع السيارات الكهربائية والتطبيقات الخاصة بها، وتستهدف الشريحة العليا في المجتمع على أن تتوسع لشرائح أخرى مستقبلا.
فريق I-Blue: يقوم بإنتاج فلاتر المياه المصنوعة من البلاستيك والمكونات الكيميائية الأخرى، وتقوم تلك الفلاتر بتنقية المياه قدر الإمكان، وتتميز بأنها رخيصة وخفيفة وسهلة الاستخدام.
فريق XIOT: ويقوم بتطوير حلول ذكية للمنازل تعتمد على تجربة المستخدم، وتعتمد فكرتهم على إنشاء منصة ذكية داخل المنزل تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
فريق FUFURN: ويقوم بتطوير وإنتاج الأثاث المنزلي الذكي.
فريق WATTS: وتعتمد فكرته على نظام منزلي ذكي يقوم بربط شبكة الكهرباء داخل المنزل بشكل لاسلكي، مما يتيح تشغيل الكهرباء بأمان.
وسوف تقوم لجنة التحكيم باختيار المشروعات الثلاثة الفائزة خلال المرحلة النهائية التي تقام في السابع من أغسطس الجاري، وسيحصل كل فائز على حافز مادي، بجانب جوائز عينية تتمثل في الدعم التجاري والفني للمشروعات.