أخبارعام

الملفوف وفوائدة الصحية

الملفوف
يعدّ الملفوف أو الكرنب من الخضروات الورقية التي يكثُر تناولها خلال فصل الشتاء، ويتكون هذا النبات من عدد من الأوراق التي تلتف حول بعضها على هيئة طبقات مُشكلةً نبتة كروية الشكل، ومن أبرز أنواعه: الملفوف الأخضر أو الأبيض والملفوف الأحمر، ويُستخدم في الطهي وتحضير أطباق متنوعة من السلطة، تتميز أوراقه بطعمها اللذيذ، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم مثل الفيتامينات ومجموعة من العناصر المعدنية التي تقوّي الجسم وتحافظ على صحته، وسيتم التعرف على فوائد الملفوف الأخضر في هذا المقال.

فوائد الملفوف الأخضر
يمدّ الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة التي تحافظ على صحته؛ نظراً لاحتوائه على نسبةٍ ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية.
يحمي الجسم من المواد الضارة والسموم؛ بفضل احتوائه على معدلاتٍ عالية من مضادات الأكسدة أبرزها الثيوسيانيت والليوتين.
يقلل من فرص إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة مثل الأمراض السرطانية خاصةً سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي.
من فوائد الملفوف الأخضر تخفيض معدل الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم.
يقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل الالتهابات والنزيف وذلك لاحتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (ج).
يحفز أسجة وخلايا الجسم على أداء وظائفها الحيوية بصورةٍ صحيحة وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين (ب) المركب أبرزها فيتامين (ب1) وفيتامين (ب6).
يمنح الجسم العناصر المعدنية المهمة مثل: المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم بالإضافة إلى المنغنيز.
يُنظم معدل ضغط الدم لاحتوائه على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم الذي يدخل في تركيب السوائل التي يتكون منها الجسم.
من فوائد الملفوف الأخضر تنظيم معدل ضربات القلب.
يعزز عملية الأيض في الجسم.
يحفز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يحميه من خطر الإصابة بمرض فقر الدم الذي يُعرف بالأنيميا؛ نظراً لاحتوائه على نسبةٍ عالية من عنصر الحديد.
يعالج الجسم من التعب والإرهاق المزمن.
من فوائد الملفوف الأخضر تقوية عضلة القلب.
يقوي العظام ويحافظ على صحتها حيث يحفز الخلايا على بناء العظام بفضل احتوائه على معدلاتٍ عالية من فيتامين (ك) والعديد من العناصر المعدنية الأخرى.
يحمي خلايا الدماغ من التعرض للتلف الأمر الذي يمنع الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.
من فوائد الملفوف الأخضر إذا تم تناوله بكمياتٍ معتدلة التخلص من الدهون وإنقاص وزن الجسم.
أضرار الملفوف الأخضر
للملفوف الأخضر العديد من الفوائد الصحية التي يمنحها للجسم إذا تم تناوله باعتدال، لكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار وهي ما يأتي:

إصابة الطفل الرضيع بالمغص وآلامٍ في البطن إذا قامت المرأة المرضع بتناوله.
تناول الملفوف الأخضر نيئاً أو بكمياتٍ كبيرة يؤثر على الأشخاص المصابين بكسلٍ في الغدة الدرقية بشكلٍ سلبي لذا يُفضل الامتناع عن تناوله في هذه الحالة.
تناول كميات كبيرة من الملفوف الأخضر يخفض معدل السكر في الدم بشكلٍ كبير مما يؤثر على المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
تجنب تناول الملفوف الأخضر قبل خضوع المريض لعمليةٍ جراحية بأسبوعين على الأقل حيث أن تناوله يؤدي إلى فقدان السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء القيام بالعملية الأمر الذي يؤثر سلباً على صحة المريض.