أخباراتصالات وتكنولوجياعام

الصين تسعي لإطلاق منصة إلكترونية لتقديم كل الخدمات الحكومية في البلاد عن طريق نافذة واحدة بحلول 2022

تتجه الصين بوتيرة متسارعة لتطوير بنيتها الخدمية الرقمية، عبر السعي لإطلاق منصة إلكترونية لتقديم كل الخدمات الحكومية في البلاد، عن طريق نافذة إنترنت واحدة بحلول عام 2022.
وأكد مجلس الوزراء الصيني أن المنصة «ستساعد على تحسين البيئة التجارية وتحفيز حيوية السوق، وتوفير سبل أسهل وأيسر أمام المواطنين للتمتع بالخدمات».
ووفقاً للمجلس، سيتم تطبيق المشروع على أربع مراحل في غضون خمسة أعوام، حيث تخطط البلاد لتوفير جميع الخدمات الحكومية على المنصة الجديدة المتوقع تدشينها خلال أربع سنوات.
ومن المقرر البدء فوراً في تطبيق المشروع، بحيث تقوم تسع مناطق على مستوى البلاد، بما فيها مدينة شنغهاي، بالتعاون مع ست هيئات تابعة لمجلس الوزراء، بدمج وتكامل خدماتها الحكومية على المنصة بحلول نهاية العام الجاري.
ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في الصين بنحو 772 مليون مشترك، حيث تعد الدولة الأولى في هذا المجال، فيما سجل العدد ارتفاعاً بنحو 5.6 في المئة العام الماضي.
ووفقاً لمركز معلومات الإنترنت، نما عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد بنحو 41 مليوناً خلال العام الماضي، فيما يعد الإنترنت النقال عبر استخدام الهواتف الذكية الأكثر انتشاراً بواقع 753 مليون مستخدم صيني، ما يمثل 97.5 في المئة من رواد الإنترنت في البلاد.
وفي سياق متصل، أظهر تقرير صادر عن شركة تحليل بيانات الإنترنت «تراستداتا» أن مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف النقال في الصين قضوا 39 دقيقة يومياً في المتوسط في القراءة، و34 دقيقة لمشاهدة مقاطع الفيديو والشبكات الاجتماعية في النصف الأول من العام الجاري.
وأظهر التقرير أنه من بين 70 مليون مشارك في المسح، فإن نحو 26.4 في المئة من مستخدمي الهواتف المحمولة الصينيين، يقضون نحو ساعتين إلى أربع ساعات يومياً على هواتفهم الذكية.