أخباراقتصاد عربيعام

د.محمد سعد الدين /رئيس جمعية مستثمري الغاز …متوسط الطبيعي لااستهلاك البوتجاز يصل لمليون اسطوانة يوميا

كتبت ايمان الواصلي

صرح  الدكتور محمد سعد الدين إبراهيم، رئيس جمعية مستثمرى تعبئة الغاز السائل، عن التقدم بمذكرة للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لرفع عمولة مصانع تعبئة أسطوانات “البوتاجاز” لنحو 2.5 جنيها للأسطوانة الواحدة بدلا من 160 قرشا، لتخفيف العبء عن المستثمرين عقب زيادة أسعار الكهرباء وتحريك أسعار المنتجات البترولية والمحروقات، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يعقد مع الوزير اجتماعا الأسبوع المقبل لمناقشة رفع العمولة.

كما  إن عدد شركات قطاع الخاص تبلغ 40 شركة لتعبئة أسطوانات ” البوتاجاز” على مستوى الجمهورية وتمثل حصتها من إجمالى التعبئة نحو 55 %، لافتا إلى أن القطاع الحكومى يمثل 10 شركات و تصل حصته من التعبئة لـ 45 % .

وأضاف، رئيس جمعية مستثمرى تعبئة الغازالسائل، أن المتوسط الطبيعى لاستهلاك ” البوتاجاز” تصل لـ مليون أسطوانة يوميا، وتصبح فى الشتاء مليون و200 ألف أسطوانة، فى حين يصل الإنتاج فى موسم الصيف لـ 800 ألف أسطوانة يوميا .

كان مجلس الوزراء قد أقر زيادة فى أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى نهاية يونيو الماضى، بحيث يكون البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر وسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه/أسطوانة.

يذكر ان مصانع تعبئة الغاز قررت رفع قيمة عمولة تعبئة أسطوانات الغاز بنسبة 100 فى المئة لتصبح 160 قرشا للأسطوانة بدلا من 80 قرشا كما كان معمولا به فى السابق عام 2013.