أخباراقتصاد عربيعام

ملخص أحداث خلال الأسبوع الماضي بوزارة البترول

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي اجتماعات مكثفة لتطوير القطاع بالإضافة إلى استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة فى مشروعات التصنيع والتسويق للمنتجات البترولية، واختتم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أجندة الوزارة للأسبوع الماضي بزف بشري سارة للمواطنين لتوصيل الغاز الطبيعي للمواطنين بدون مقدم وتقسيط على مدة 6 سنوات .

والبداية شهد الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية للتعاون في إنتاج وتسويق الزيوت المتخصصة من خلال استغلال الطاقة الإنتاجية الفائضة بمجمع خلط الزيوت المملوك لشركة مصر للبترول بمنطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية لإنتاج 30 ألف طن سنوياً من الزيوت عالية الجودة وتسويقها داخل مصر وخارجها من خلال التصدير لأسواق الدول الإفريقية .

وقع المذكرة المحاسب حسين فتحى رئيس شركة مصر للبترول و السيد جوسيبى داى أريجو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بتروناس العالمية لزيوت التشحيم ( بى إل إى ) .

و أكد الوزير أن مذكرة التفاهم بين الشركتين يهدف لاستثمار البنية التحتية والطاقات الإنتاجية الفائضة في توفير منتجات بترولية متخصصة بأعلى مواصفات الجودة ولها مردود اقتصادي كبير من خلال المساهمة في توفير متطلبات السوق المحلى بدلاً من الاستيراد لترشيد النقد الأجنبي وتصدير كميات للأسواق الخارجية لزيادة الجدوى الاقتصادية والعائدات.

بشري سارة

أعلن الوزير أنه تقرر تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية في إطار المشروع القومي الجاري تنفيذه بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد يتم تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز في إطار التيسير على المواطنين والمساهمة في تحسين مستوى المعيشة وإعطاء دفعات للتوسع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر وعلى رأسها محافظات الصعيد وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة لإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز و تخفيف الأعباء التى تتحملها الدولة بالعملات الأجنبية لاستيراد جانب من احتياجات الاستهلاك المحلى من البوتاجاز.

وأكد الملا على أهمية التزام شركات التوصيل بالتوقيتات الموضوعة والعمل على تذليل التحديات التى قد تواجه سرعة التوصيل ومراعاة أقصى معدلات الأمان الصناعي والدقة فى التنفيذ.

وأوضح الملا أن تقرير متابعة البرنامج أشار إلى توصيل الغاز الطبيعى لعدد من المناطق بمختلف محافظات مصر لأول مرة خلال الفترة الأخيرة حيث تم التوصيل إلى عدد من المدن شملت بلقاس وشربين بمحافظة الدقهلية وبيلا وفوه بكفر الشيخ وقوص بقنا والواسطى ببني سويف وبني مزار وسمالوط بالمنيا والمعمورة البلد وبشاير الخير بالإسكندرية ومشتول السوق بالشرقية والعاشر من رمضان (الإسكان الاجتماعي) بالشرقية.

تعاون مصري ليبي لتوزيع المنتجات

كما قام الوزير برئاسة الجمعية العامة لشركة ليبيا أويل مصر إحدى الشركات المصرية الليبية المشتركة العاملة فى مجال تسويق وتوزيع المنتجات البترولية ومشتقاتها وامتلاك وإدارة محطات خدمة وتموين السيارات وتموين السفن والطائرات.

وخلال الجمعية استعرض مسئولو شركة ليبيا أويل مصر نتائج أعمالها لعام 2017 وخططها التوسعية في السوق المصرى وخاصة مشروع إنشاء مستودع مشترك لتخزين وشحن الوقود في منطقة وادي القمر بالإسكندرية مع شركة توتال بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 11 مليون دولار وبطاقة استيعابية حوالي 12 ألف متر مكعب من خلال إنشاء 7 خزانات للبنزين عالي الأوكتين والسولار.

وأكد الملا خلال أعمال الجمعية أن الخطط التوسعية للشركة تعكس الرؤية الاستراتيجية لها واهتمامها بزيادة استثماراتها في السوق المصرى مشيراً إلى أن اتجاهها للاستثمار لأول مرة في إقامة مستودعات شحن وتخزين الوقود يعد خطوة إيجابية في هذا الصدد في ظل الأهمية الاستراتيجية لمثل هذه المشروعات في منظومة توزيع وتداول الوقود داخل السوق المحلى والانعكاسات المتوقعة للمشروع على أداء الشركة وعائداتها.

وأشار الوزير إلى أن ضخ استثمارات جديدة في هذه الأنشطة ذات الجدوى الاقتصادية المرتفعة يعد فرص واسعة لدخول استثمارات جديدة في هذه المجالات والأنشطة.

وأكد الوزير تقديم كامل الدعم للشركة لسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة والتراخيص لتشغيل محطات الوقود التي تم الانتهاء منها لزيادة عدد المحطات التي تخدم محافظات مصر من منطلق استراتيجية الوزارة للتوسع في إنشاء محطات الوقود في كافة المحافظات والطرق الرئيسية.

وطالب الملا الشركة بدراسة الدخول في تسويق بنزين 95 الجديد ذو العلامة التجارية في ظل الإقبال الملحوظ عليه خلال الفترة الأخيرة وتنامي مبيعاته داخل السوق المصري.