أخبارعام

صلاة الكسوف وعدد ركعاتها

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا”.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وأضافت في إجابتها عن سؤال كيف تؤدي صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر، أن أعلى الكمال في كيفيتها أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

يشهد العالم مساء اليوم الجمعة، أطول خسوف للقمر وسيستمر لأكثر من 100 دقيقة وسيشاهد في نصف الكرة الأرضية بمستويات مختلفة، حيث سيبدأ خسوف القمر في السعودية 9:24 دقيقة، وينتهي الساعة 1:19 بعد منتصف الليل.

 

وبناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية من حدوث خسوف كلي وجزئي مساء اليوم وتطبيقًا للسنة النبوية المشرفة، تقيم وزارة الأوقاف صلاة الخسوف عقب صلاة عشاء يوم الجمعة بالمساجد الكبرى التي تحددها كل مديرية. وتنبه الوزارة على إقامة الصلاة من خلال أئمتها المعتمدين وعدم السماح لغير المرخص  لهم بالخطابة من قبل الوزارة بأداء أي فعاليات دعوية بالمساجد.

 

وصلاة الخسوف سنة عن النبي “صل الله عليه وسلم”؛ وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا آذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين: بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

الخسوف الأطول في القرن الـ21

ويُعد هذا الخسوف هو أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، حيث سيستغرق من بدايته وحتى نهايته حوالي 6 ساعات و14 دقيقة، بالإضافة إلى ظاهرة مقابلة كوكب المريخ للأرض، وهو في أشد تألقه منذ 15 عامًا.

 

وتبدأ الظاهرة بـ«الخسوف شبه ظلّي» في تمام الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية مساءً، و«الخسوف شبه ظلّي» هو أن يكون القمر في شبه ظل الأرض، ويبدو ضوء القمر باهتًا ولا ينخسف القمر، وفي تمام الساعة العاشرة و21 دقيقة و44 ثانية تكون ذروة الخسوف الكلي، وهي لحظة أن يكون قرص القمر فيها أشد عتامة، وتنتهي ظاهرة الخسوف للقمر في تمام الساعة الواحدة و28 دقيقة و38 ثانية.

 

وفي الريف المصري كان يسود الخوف من خسوف القمر وكسوف الشمس، ويخرج الناس في خسوف القمر ليلًا في جماعات بالقرى والعزب والنجوع يقرعون على الطبول والأواني و«صفائح» السمن والعسل والزبدة، ويغنون وينشدون الأناشيد ومنها: “يا بنات الحور الحور، اتركوا القمر يدور، يا بنات الجنّة الجنّة، اتركوا القمر يتهنى” معتقدين أن القمر خلال الخسوف تمسك به وتخنقه بعض بنات الحور، وهم بالغناء والأناشيد يتوسلن إليهن أن يتركوه.

كيفية صلاة خسوف القمر وعدد ركعاتها

– عدد ركعات صلة الخسوف ركعتين

– الركعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهرًا الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئًا من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثم يركع كركوع الصلاة المكتوبة ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة مرة ثانيةً، ثم آيات من القرآن الكريم أقل من المرة الأولى، ثم يركع ويسجد سجدتين كالصلاة المكتوبة تمامًا.

 

– الركعة الثانية: بعد السجدة الثانية يكبر ويقوم للركعة الثانية ويفعل فيها مثلما فعل تمامًا في الركعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقل طولًا ثم يتشهد ويسلم، وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتصلى في أي وقت يحصل فيه الخسوف من الليل أو النهار، أو حتى في أوقات النهي.

 

 

– الرسول صل الله عليه وسلم كان يصلي صلاة خاصة بهذه الظاهرة الكونية الطبيعية، تسمى بـ”صلاة خسوف القمر” وهي سنة مؤكدة عنه وتُصلَّى في السَّفر والحضر.