أخبارسيارات

الرئيس التنفيذي سيرجيو مارتشيوني يتنحى عن رئاسة فيات كرايسلر وفيراري

 صرحت فيات كرايسلر بأن رئيسها التنفيذي سيرجيو ماتشيوني عانى من مضاعفات غير متوقعة بعد إجراءه عملية جراحية، وقد تفاقمت حالته في الساعات الأخيرة وأنه في غيبوبة وعلى جهاز تنفس صناعي، ما يجعله غير قادر على العودة إلى العمل.

وقد قرر مجلس إدارة الشركة في اجتماع طارئ عُقد اليوم بالتعجيل في عملية تعيين بديل مارتشيوني، الذي كان مخطط له التقاعد في 2019.

تم تعيين مايك مانلي رئيس جيب ورام التنفيذي بالفعل ليحل محل مارتشيوني بشكل مؤقت، إلا أن أعضاء مجلس إدارة فيات كرايسلر دعوا لاجتماع يصوّت فيه على أن يصبح منصبه دائما.

هذا وقد عبرت فيات كرايسلر في بيان لها عن الحزن الشديد لما ألم بمارتشيوني، وأنه سيُحافظ على إرثه بالشركة، كما شكره مجلس الإدارة لما قدمه على مر 14 عاما والنجاحات التي تحققت معه.

الجدير بالذكر أن مانلي كان يعتبر أحد أبرز المرشحين لخلافة مارتشيوني قبل أحداث اليوم المفاجأة، حيث كان يشغل منصب رئيس جيب منذ 2009 ورئيس رام منذ 2015، وقد حققت كلا العلامتين التجاريتين نجاحا هائلا تحت قيادته، كما أن له تاريخا مهنيا حافلا منذ انضمامه إلى دايملر كرايسلر في 2000.

تحديث: مارتشيوني يتنحى عن رئاسة فيراري أيضا

إلى جانب رئاسته فيات كرايسلر، كان مارتشيوني رئيس مجلس إدارة فيراري ورئيسها التنفيذي أيضا، وقد أجبرته أزمته الصحية أيضا على مغادرتها.

هذا وقد تم بالفعل تعيين جون إلكان رئيس مجلس إدارة فيات كرايسلر كرئيس لمجلس إدارة فيراري، كما تم تعيين لويس كاميليري الرئيس السابق لشركة السجائر العالمية فيليب موريس وعضو مجلس إدارة فيراري، ليحل محل مارتشيوني بشكل مؤقت، على أن يصوت حاملو الأسهم خلال الأيام المقبلة لتوليه المنصب بشكل دائم.