أخباراتصالات وتكنولوجياعام

 منازل محدودى الدخل فى فرنسا مطبوعة 3D ويستخدم ليسكن فيه البشر

على مدار السنوات الماضية بدأت تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد فى الانتشار بشكل واسع، وتمت الاستعانة بها فى عدد كبير من المجالات، بما فى ذلك الطب والصناعة وحتى البناء، إذ تم بناء بعض المنازل الصغيرة من خلال الاعتماد على الطابعات ثلاثية الأبعاد ومجموعة من الروبوتات، وهذه الطريقة تساعد فى الانتهاء من بناء المنازل بشكل أسرع وأكثر تطورا.

وكانت فرنسا من بين أوائل الدول التى اعتمدت على الطابعات ثلاثية الأبعاد فى بناء المنازل خاصة لمحدودى الدخل، وكشفت تقارير من شهر أبريل الماضى أن هناك فريقا هندسيا من غرب فرنسا قام بطباعة منزل من خمس غرف يستفيد به محدودو الدخل، عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقال مطورو المنزل إنه الأول من نوعه الذى يتم تشيده بالاعتماد على  تقنيات الطباعة المجسمة ويستخدم ليسكن فيه البشر، وأوضحوا أن المنزل الجديد يستخدم مواد عازلة عالية الكفاءة، كما أن المنزل المطبوع يقيس درجة الحرارة والهواء والرطوبة والصوت، ولا يتأثر بعوامل الجو المختلفة، حيث أنه مبنى من مواد قوية.

وتم بناء المنزل باستخدام آلة طباعة ثلاثية الأبعاد من BatiPrint، وتعتمد على روبوت يقوم بتشييد جدران المنزل المنحنية، وتم تصميم المنزل فى وقت مبكر من قبل المهندسين المعماريين والعلماء، الذين أرسلو التصميمات إلى الطابعة ثلاثية الأبعاد، التى قامت بالمهام الأخرى، ويتم التحكم فى حركات الروبوت بواسطة مستشعر ليزر، والذى يقرأ التعليمات بناءً على النموذج الرقمى للمنزل.

وحرص الباحثون على أن يكون المنزل مناسبا لتكاليف معينة محدودى الدخل، من حيث توفير الطاقة والعديد من المزايا المتطورة الأخرى، ومن المقرر أن يبدأ تسكين أول دفعة فى المنازل المطبوعة بشكل ثلاثى الأبعاد، قبل نهاية العام الحالى