أخبارعام

علماء عرب أضافوا بصمتهم في مختلف العلوم

دائما ما تزخر البلاد العربية، بعلماء رفعوا أسماء بلادهم في المحافل الدولية وعلى منصات التتويج المختلفة، وسطروا بحروف من نور أسمائهم في سجلات التاريخ، كما أصبحوا  مصدر فخر لشعوبهم وبلادهم بفضل عبقريتهمالتي وهبهم الله إياها واستخدموها في خدمة البشرية والعلم ليكونوا بذلك أصحاب رسالة قاموا بأدائها على أكمل وجه.

وفيما يلي نستعرض أبرز هولاء العلماء كلا في مجاله:

أحمد زويل

يعتبر من أهم العلماء العرب في مجال الكيمياء، هو عالم مصري في مجال الكيمياء من مواليد 1946، حصل على شهادة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، وعمل في جامعة كالتك وأصبح أستاذا رئيسيا لعلم الكيمياءفيها، فاز بجائزة نوبل للكيمياء لابتكاراته في مجال كيمياء الفيمتو، أصغر وحدة زمنية في الثانية، كما حصل على الجنسية الأميركية، ونال  جوائز عديدة في مدن العالم، وتوفي عام 2016.

منير حسن نايفة

عالم ذرّة فلسطيني الأصل، أميركي الجنسية، يملك 23 براءة اختراع في صنع جزئيات النانو سيليكون، وهو مرشح سابق لجائزة نوبل في الفيزياء.

مها عاشور

أستاذة الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ساهمت في وضع خطة الأبحاث الأساسية في فيزياء الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، ولها 20 بحث علمي في مجال الفيزياء، حصلت على جائزة نساء العلم الأميركيات سنة 1990.

عصام حجي

بالرغم من صغر سنه، إلا أنه عالم فضاء مصري الأصل، ولد عام  1975 حصل على بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة، وسافر إلى باريس كما حصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2002 وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب.

مايكل عطية

مايكل عطية عالم بريطاني من أصل لبناني، حاصل على لقب فارس سير البريطاني، حصل على جائزة فيلدز في عام 1967، ويعمل أستاذا بجامعة ادنبره – اسكتلندا، وهو فاز بجوائز علمية دولية عدة في السابق، من بينها جائزة الملك فيصل العالمية عن العلوم في عام 1987.

ماجدة ابو راس

تعتبر أول سعودية متخصصة في المعالجة الحيوية للملوثات البترولية  في التربة، وصنفت من ضمن قائمة أقوى 30 أمراءه سعودية لعام 2014، حصلت على دكتوراه في التقنية الحيوية للملوثات البيئية جامعة سري بريطانيا، وماجستير فلسفة في معالجة التلوث بالمواد الهيدروكربونية العضوية في التربة.

غادة المطيري

غادة مطلق عبد الرحمن المطيري، عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، ولدت في 1 نوفمبر 1976 في بورتلاند، بولاية أوريغون، الولايات المتحدة لأبوين سعوديين، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، ما يجعلها تحتل هذه المرتبة في قائمتنا أهم العلماء العرب المعاصرين .

فاروق الباز

عالم مصري في وكالة ناسا للفضاء، ويحمل الجنسية الأميركية، ولد في 1 يناير عام 1938، وساعد  في التخطيط للاستكشاف العلمي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء.

شادية رفاعي حبال

عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية، وابنة عالم النفس السوري الدكتور نعيم الرفاعي ، بروفيسورة أستاذة كرسي فيزياء شمسية في جامعة ويلز في بريطانيا وتتركز بحوثها حول الرياح الشمسية وكسوف الشمس.

مجدي يعقوب

يطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب ملك القلوب، جراج قلب مصري عالمي،  حصل على الجنسية البريطانية، من مواليد  16 نوفمبر 1935 ، درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 وعمل  بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992).

إلياس آدم الزرهوني

طبيب جزائري درس الطب في جامعة الجزائر وحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1975، ثم غادر إلى أميركا وتدرج في مناصب عدّة اعتماداً على قدراته العلمية، وخصوصاً في مجال البحوث، حتى اختير مديراً عاماً للمعاهد الطبية الأميركية.

أحمد سعيد الطيبي

أستاذ في طب الأطفال في جامعة تورنتو في كندا، منذ العام 1998 عندما انتقل إليها من جامعة مكجيل، هو حاليا يرأس قسم الوراثة السريرية في مستشفى الأطفال المرضى في تورنتو، وهو أيضا نائب رئيس وأستاذ طب الأطفال في كلية طب ويل كورنيل بنيويورك، وكذلك في قطر.

مصطفى شاهين

عالم لبناني في مجال الفضاء، حصل على درجة الدكتوراة في فيزياء الموائع عام 1960 من جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وعمره حينها كان 25 عاماً فقط، التحق بمختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Laboratory) التابع لوكالة ناسا، وهناك كان شاهين هو صاحب الدور الرئيسي كباحث ومصمم ومطور ومحلل في كل تجارب الاستشعار عن بُعد التابعة لوكالة ناسا، ولعبت أبحاثه دوراً هاماً في دراسة حرارة الأرض ورصد المناخ باستخدام الأقمار الصناعية.

مصطفى السيد

عالم كيمياء مصري، ويعد أول عربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

كما يعتر من أفضل 10 علماء في الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا.