أخباراتصالات وتكنولوجيا

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يدرس مع شركات المحمول الأربع “فودافون – اتصالات – المصرية للاتصالات – أورانج” وضع خطة شاملة لتغطية المشروع القومي للطرق والكباري

يدرس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلي الانتهاء وضع خطة شاملة لتغطية المشروع القومي للطرق والكباري بحسب الكثافة السكانية علي الطرق الجديدة، ومدي أهمية التغطية التي تستهدف منها تغطية 80% من إجمالي الطرق خلال 3 سنوات، وتشمل الطريق الدائري الإقليمى ومحور روض الفرج ومحور 30 يونيو وطريق وادى النطرون العلمين وطريق شبرا بنها الحر، وطريق الجلالة العين السخنة وطريق السويس الجديدة والدائري الأوسط وطريق جنوب الفيوم الواحات وطريق الفرافرة وطريق المنيا رأس غارب وطريق قنا سفاجا، وطريق أسيوط البحر الأـحمر وطريق سوهاج الغردقة.
وأكدت شركات المحمول الأربع “فودافون – اتصالات – المصرية للاتصالات – أورانج”، أن جاهزة لتفيذ جميع التغطيات المطلوبة بحسب احتياجات كل طريق، مؤكدين أن هناك شراكة بين الشركات لاعتماد علي الأبراج بنظام التشاركي الذي يسمح لكل شركة بانشاء مجموعة محطات للتقوية يتم الاستفادة منها لجميع الشركات لخفض تكاليف التشغيل.
قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه طلب تقريرا مفصلا عن جميع عملية التغطية والأماكن التي تحتاج إلى تغطية مثل الطرق والتجمعات السكنية الجديدة، لافتًا إلى أهمية وضع خطة لانتهاء من تغطيتها خلال الفترة المقبلة.

ولفت الوزير إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين الجهاز ومشغّلي الاتصالات في مصر؛ لرفع جودة خدمات الاتصالات وتحقيق عدالة في التوزيع والالتزام بمعايير التغطية المناسبة بحسب الكثافة السكانية لكل منطقة.

وقال الدكتور خالد شريف، نائب وزير الاتصالات السابق، إنه لا بدّ من إعادة تقيم ومراجعة جميع التغطيات للأماكن النائية والطرق الصحراوية لمعرفة التوافق من قبل مشغلي الاتصالات بالمعايير والنسب المطلوبة من عدمه.

وأضاف شريف، أن عملية التغطية تتم بحسب الكثافة السكانية والجدوى الاقتصادية من إنشاء شبكات الاتصالات ومحطات التقوية، لافتًا إلى أن الشركات استثمرت مليارات الجنيهات في عملية التغطية.

في سياق متصل، أكد المهندس خالد حجازي الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر أن عملية التغطية تتم بمعايير دولية، لافتًا إلى أن 98% من حجم الكثافة السكانية في مصر تم تغطيتها وتم ضخ استثمارات كبيرة من اتصالات مصر تجاوزت 45 مليار جنيه في عملية تحيدث وإنشاء شبكات المحمول منذ دخول الشركة مصر.

وأضاف حجازي، أن اتصالات تدرس تغطية جميع الطرق الصحراوية بحسب الجدوي الاقتصادية والكثافة السكانية مؤكدا أن هناك تعاونا كبيرا بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وشركات المحمول في تنفيذ خطة التغطية المطلوبة ويتم مراجعتها باستمرار.

من جانبه، أوضح أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية فى فودافون مصر، أن الشركة رصدت استثمارات جديدة للبدء فى تنفيذ شبكات الاتصالات ومحطات التقوية لتغطية الطرق الجديدة بحسب الجدوي الاقتصادية والكثافة السكانية، مشيرًا إلى أن التنسيق بين الشركات للمشاركة فى المحطات كنوع من التكامل وخفض تكاليف التشغيل.