اقتصاد عربيعام

الشيخ منصور بن زايد   ينجح   في تطوير الإمارة على مختلف الصعد ووصولها إلى التطور والرفاهية 

   كتبت ايمان الواصلي

 

 

 

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هو نائب رئيس الوزراء و وزير الشؤون الرئاسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويعتبر الشيخ منصور واحداً من أشهر رجال الدولة الإماراتية ويملك استثمارات ناجحة في العديد من الشركات الكبرى حول العالم.

ولد الشيخ منصور في العشرين من نوفمبر عام 1970 في إمارة أبو ظبي وهو الابن الخامس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودرس الشيخ منصور اللغة الإنجليزية في كلية Santa Barbara Community في عام 1989، وتخرج من جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 1993 بشهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية.

بدأ الشيخ منصور مسيرته السياسية بالعمل كرئيس للمكتب الرئاسي في عام 1997 وبعد وفاة والده الشيخ زايد الثاني، عينه الشيخ خليفة بن زايد وزيراً للشؤون الرئاسية حيث عمل بجد وقام بتطوير عمل الوزارة والإشراف عليه بشكل مميز.

كما عمل الشيخ منصور في العديد من المناصب القيادية في إمارة أبو ظبي وكان له دور كبير في تطوير الإمارة على مختلف الصعد ووصولها إلى التطور والرفاهية التي تعيشها حالياً.

ترأس الشيخ منصور كذلك المجلس الوزاري للخدمات، وهو كيان وزاري تابع للخزنة الخاصة بالدولة ويضم عمله العديد من الوزراء الذين يترأسون أقسام الخدمات في البلاد، وفي عام 2000 بدأ الشيخ منصور بالإشراف على عمل المركز الوطني للبحوث والتوثيق والذي يتخصص في مجالات البحث العلمي والتوثيق بمختلف أنواعه وأشكاله.

في مجال التعليم ترأس الشيخ منصور في عام 2005 مجلس أبو ظبي التعليمي ADEC ومنظمة أبو ظبي للتطوير، وفي عام 2007 تم تعيينه كرئيس لمنظمة خليفة بن زايد الخيرية.

في مجال الأعمال فإن الشيخ منصور ترأس بنك الخليج الأول لعدة سنوات حتى عام 2006، وهو يترأس الشركة الدولية لاستثمار النفط والتي تملك 71% من شركة آبار للاستثمار في مجل النفط والطاقة.

في عام 2005 عين الشيخ منصور كعضو في المجلس الأعلى للنفط وفي نفس تلك السنة ترأس مجلس الإدارة في الشركة الدولية لاستثمار النفط، وأصبح عضواً في سلطة الاستثمار بإمارة أبو ظبي ADIA وفي 2007 أصبح رئيساً للسلطة الإماراتية للاستثمار وصندوق الثروة السيادية في دولة الإمارات.

العديد من الاستثمارات الناجحة قام بها الشيخ منصور وأبرزها امتلاكه لـ 32% من أسهم شركة Virgin Galactic بعد استثمار 280 مليون دولار في مشروع عبر شركة آبار في شهر يوليو من عام 2009.

كما يملك الشيخ منصور مؤسسة أبو ظبي للإعلام ADMIC والتي تملك شراكة مع مؤسسة الإعلام البريطانية الكبرى Sky أسست من خلالها قناة Sky News Arabia الناطقة باللغة العربية وتبث من إمارة أبو ظبي.

اليوم يعتبر الشيخ منصور واحداً من أنجح وأبرز رجال السياسة والأعمال في منطقة الشرق الأوسط والعالم وتبلغ ثروته حوالي 38 مليار دولار بحسب إحصاءات عام 2014، إضافة لأعماله الكبيرة في مجالات التعليم والصحة والأعمال الخيرية.