أخباراتصالات وتكنولوجيا

شركتك تحتاج 15 دقيقه للتأسيس في الأمارات مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة”

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن تدشين المرحلة الأولى من مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة”، وهي إحدى أهم المبادرات الاستراتيجية التي تشرف على تنفيذها وتطويرها من خلال التعاون الوثيق والبناء مع كافة الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز تنافسية الدولة في مجال مزاولة الأعمال في الدولة من خلال السماح بمباشرة العمل ضمن إجراءات بسيطة وسريعة لا تتعدى 15 دقيقة.

وقال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: أن مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة”، تنطلق من رؤية دولة الامارات العربية المتحدة نحو تعزيز بيئة الأعمال لبناء اقتصاد تنافسي معرفي مبنى على الابتكار وأن تكون الدولة العاصمة الاقتصادية والسياحية والتجارية لأكثر من 2 مليار نسمة من خلال إتاحة وتطوير مبادرات نوعية عالمية الأثر بإجراءات ذات مقاييس دولية وبيئة تنظيمية محفزة تستقطب الاستثمارات. وأشار سعادته إلى أن المبادرة تسهم في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، وقد تم اعتمادها بناء على نتائج الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات من خلال محور الخدمات الذكية.

وأضاف المنصوري: “تندرج هذه المبادرة ضمن توجيهات القيادة العليا بضرورة استشراف المستقبل والعمل على صياغته بما يضمن الاستدامة والتنافسية والريادة لدولتنا الحبيبة، والازدهار لمجتمع الأعمال، حيث أن عمليات تأسيس الأعمال التجارية سوف تكون ميسرة وسريعة وتتجاوز أي إجراءات معيقة، كما أن هذه المبادرة تعمل على نطاق وطني شامل، إذ تتضمن إجراءات اتحادية وأخرى محلية، مما يعكس حجم الشراكة في إنجازها بين مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ولا سيما دوائر التنمية الاقتصادية في إمارات الدولة.”

واستطرد سعادته: “في هذه المناسبة لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر والتقدير إلى الأخوة في مختلف الجهات ذات الصلة، الذين عملوا معاً كخلية واحدة، ونجحوا في تجاوز الكثير من التحديات، وعقدوا العزم على أن يكونوا عند حسن ظن قيادتهم الرشيدة.”

قال سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، إن مبادرة “باشر أعمالك في ١٥ دقيقة” تعد أحد أهم المبادرات الوطنية التي تنسجم مع توجهات الدولة في تعزيز بيئة اعمال مرنة ومتطورة وترسيخ مكانة الامارات كوجهة ومقصد مثالي للاستثمار.

وتابع الشحي أن اختصار الوقت المستغرق في تأسيس الشركات وتوفير منصة وطنية ذكية للمتعاملين لإنهاء الإجراءات المتعلقة بتسجيل أعمالهم من أي موقع في مختلف إمارات الدولة في وقت لا يتجاوز ١٥ دقيقة وذلك عبر معاملات مبسطة وإلكترونية دون الحاجة للمعاملات الورقية، وبالتالي فهي مبادرة تخاطب احتياجات المستثمر ين وتستجيب لتوجهات الدولة في ارساء بيئة اعمال متميزة تلبي التطلعات وتخدم الأهداف التنموية للدولة.

وأشار الوكيل إلى أن توقيع الاتفاقية اليوم يشكل خطوة اساسية للانتقال من مرحلة التخطيط إلى مرحلة تهيئة البيئة المناسبة وتأسيس منظومة متكاملة لتفعيل هذه المبادرة، عبر توفير منصة ذكية والربط مع كافة الجهات المعنية بتأسيس الاعمال داخل الدولة على الصعيدين الاتحادي والمحلي بما يحقق الاهداف المرجوة من تلك المنصة وضمان استدامتها، فضلا عما ستوفره تلك المنصة من قاعدة بيانات محدثة ودقيقة لكافة الأعمال والمنشآت التجارية في مختلف امارات الدولة.

وأضاف سعادته أن وزارة الاقتصاد تتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لتنفيذ هذه المبادرة الطموحة، إلى جانب عدد من المبادرات الأخرى التي تعمل عليها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الاتحادية والمحلية، لتحفيز وتطوير بيئة جاذبة ومتميزة للأعمال داخل الدولة.

من جهته، أكد محمد بن طليعة مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن تطوير البيئة الحاضنة والمحفزة للأعمال يمثل توجهاً محوريا لحكومة دولة الإمارات التي تؤمن بأن تحقيق تنمية شاملة مستدامة قائمة على اقتصاد معرفي مستقبلي راسخ يتطلب توفير المتطلبات الكفيلة بتعزيز قطاع الأعمال في مختلف المجالات.

وقال بن طليعة إن مبادرة “باشر أعمالك في 15 دقيقة” تشكل ترجمة لهذا التوجه من خلال ما توفره من تسهيلات وسرعة وكفاءة في إنجاز المعاملات الخاصة بإنشاء الأعمال، وتعكس التكامل في جهود الجهات الحكومية المختصة التي تقدم من خلال هذه المبادرة حزمة خدمات شاملة تسهل رحلة المتعامل وترتقي بمستويات السعادة وجودة الحياة في دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة أيضاً صرح الدكتور عبد الرحمن الشايب النقبي المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة أن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة باشر أعمال بالتعاون مع اقتصادية رأس الخيمة ما كان ليتحقق لولا التعاون الوثيق مع هيئة تنظيم الاتصالات، والجهود المشكورة التي بذلتها مختلف الدوائر المحلية في الامارة ضمن الفريق التنفيذي لمبادرة باشر أعمالك في الإمارة كدائرة محاكم رأس الخيمة وغرفة رأس الخيمة ودائرة المالية وبلدية رأس الخيمة وهيئة الحكومة الالكترونية في توفير كافة المتطلبات التقنية والاجرائية اللازمة واللوجستية لتطبيق هذه المبادة. وإننا على يقين أن بقية الجهات المحلية ذات العلاقة في الدولة ستعمل على التطبيق الناجح بعون الله للمراحل اللاحقة، وهو الامر الذي يعكس حرص الجميع على تقديم أفضل الخدمات وأجودها وتقليل الأعباء الإجرائية والتنظيمية لتحسين بيئة الاعمال ورفع تنافسية الدولية في كافة المحافل والتقارير الدولية لترسيخ مكانتها العالمية كجهة استثمار مفضلة للمستثمرين العالميين.

أكد سعادة خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي حرص حكومة إمارة أبوظبي على دعم المبادرات والبرامج والمشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 .
وقال في تصريح له بمناسبة إطلاق الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مبادرة “باشر أعمال في 15 دقيقة” أن هذه المبادرة تتكامل مع توجه حكومة إمارة أبوظبي في إحداث نقلة نوعية على المستوى العالمي فيما يخص إصدار تراخيص الأنشطة الاقتصادية للمستثمرين على مستوى الدولة.
كما أكد سعادة خليفة المنصوري حرص دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على تقديم كافة أشكال الدعم لمبادرة باشر أعمالك بما يهدف إلى الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي على المستوى الاتحادي ودعم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها مختلف القطاعات التنموية لخدمة اقتصاد الدولة ومجتمع الامارات بشكل عام.
وأشاد سعادته بجهود الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في إطلاق هذه المبادرة التي من شأنها أن تعزز من تنافسية دولة الامارات في التقرير الدولي لممارسة أنشطة الاعمال من خلال استحداث البرامج والمبادرات التي من شأنها أن تسرع من وتيرة النمو الاقتصادي بالدولة.

وقال علي إبراهيم، نائب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: “نشكر الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على إطلاق مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة” التي ستسهم في تعزيز تنافسية الدولة في مجال مزاولة الأعمال. ويجسد توقيع هذه الاتفاقية التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وحرص الجهات الرسمية على العمل سويةً والمساهمة في تحقيق الرؤية الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز مكانة الدولة وجهةً استثماريةً جاذبة للأعمال في مختلف المجالات الاقتصادية”.

قال سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إن مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة ” تأتي تنفيذاً لمخرجات الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2017، حيث ستسهم هذه المبادرة في تطوير وتعزيز البيئة الاستثمارية والارتقاء بها بكافة جوانبها لرجال الأعمال والمستثمرين.

وأكد سعادته أن هذه المبادرة تهدف إلى تسهيل إجراءات تأسيس الأعمال والشركات الجديدة عبر توفير منصة وطنية ذكية تعمل بنظام تكنولوجي متطور، يتيح للمتعامل إنهاء إجراءات تأسيس وتسجيل الشركات خلال 15 دقيقة فقط في إمارات الدولة كافة.
وأضاف أن هذه المبادرة تتم بالشراكة بين جميع الجهات الحكومية المعنية بترخيص المنشآت التجارية، والهدف منها رفع تنافسية الدولة في استخراج الترخيص، واتمام عملية استخراجها خلال 15 دقيقة، وتعد هذه المبادرة نتاجاً للشراكة المؤسسية بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وتشرف عليها هيئة تنظيم الاتصالات.

ومن جهته، أكّد سعادة علي عيسى النعيمي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، على أهمية المبادرة باعتبارها إنجازاً نوعياً على درب تطوير خدمات حكومية مبتكرة ومتكاملة تحقق سعادة المتعاملين، مشدداً على أنّ الدائرة ملتزمة بالمساهمة في إنجاح مثل هذه المبادرات النوعية انطلاقاً من حرصها المستمر على دعم الجهود الوطنية الحثيثة لتهيئة بيئة استثمارية عادلة في مختلف إمارات الدولة، بما يسهم في ترسيخ ريادة الإمارات على الخارطة الاقتصادية العالمية. وأضاف: “تمهد المبادرة الجديدة الطريق أمام تبسيط وتسهيل رحلة المتعامل، مع توفير الوقت والجهد في إتمام الاجراءات اللازمة لمزاولة الأنشطة الاقتصادية الداعمة لمسار التنويع الاقتصادي، ما يعزز بدوره ثقة المستثمرين الإقليميين والدوليين بما تزخر به البيئة الاستثمارية المحلية من فرص واعدة.”

واختتم النعيمي: “نتطلع قدماً إلى مواصلة التعاون المثمر والشراكة الحقيقية مع كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في سبيل الارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات المقدّمة التي من شأنها استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى دولة الإمارات، سعياً وراء ترجمة تطلعات القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام.”

وقال سعادة منصور الخرجي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية – أم القيوين: “إن إطلاق المرحلة الأولى من خدمة باشر أعمالك تمثل انطلاقة جديدة للتكامل الحكومي على المستويين المحلي والاتحادي. وهي خدمة مهمة لتعزيز النشاط الاقتصادي والاستثماري في دولة الإمارات وخصوصاً في مرحلة الاستدامة التي تقوم على تعزيز ريادة الدولة.

أشار إبراهيم إبراهيم الخديم مدير إدارة خدمات الدعم المؤسسي ببلدية دبا عضو فريق القيادة لمبادرات مسار الخدمات الذكية، إلى أن مبادرة باشر أعمال خلال 15 دقيقة تأتي تنفيذاً لمخرجات الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، واستكمالاً لخطة دولة الإمارات نحو التحول الذكي في قطاع تقديم الخدمات الحكومية بأسلوب مبتكر أكثر تطوراً وقادراً على المنافسة عالمياً، ومن بينها هذه المبادرة النوعية التي ستوفر إمكانية إنهاء إجراءات تأسيس الأعمال التجارية الجديدة خلال 15 دقيقة فقط.

وأضاف الخديم: إن باشر أعمالك خلال 15 دقيقة ستسهم في تطوير وتعزيز البيئة الاستثمارية والارتقاء بها بكافة جوانبها، وستساعد رجال الأعمال والمستثمرين في تسهيل إجراءات تأسيس أعمالهم وشركاتهم الجديدة عبر توفير منصة وطنية ذكية تعمل بنظام تكنولوجي متطور يتيح لهم إنهاء كافة إجراءات تأسيس وتسجيل الشركات الجديدة خلال 15 دقيقة فقط.

وقدم الخديم شكره للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وكافة الدوائر الحكومية والمؤسسات والجهات ذات الاختصاص لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ، وحرصهم على تسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين والمستثمرين في الدولة، وتعزيز الشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، بما يدعم المساعي لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وتعزيز موقعها الريادي عالمياً.

من جهته قال سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة أن الإمارات لطالما شكلت نموذجاً فريداً في النمو الاقتصادي المستدام المدفوع بالابتكار والإنتاجية المرتفعة والمدعم ببيئة هي الأكثر سهولة في ممارسة الأعمال، رشحت بدورها الإمارات لتكون في مراكز متقدمة ضمن مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال والتنافسية العالمية وسواها. وتأتي مبادرة “باشر أعمالك” لتعزز مكانتها ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم، وتؤكد احقيتها باحتلال المراكز الأولى عالمياً في مؤشر “قلة عبء الإجراءات الحكومية.

ولفت الأفخم إلى أن مبادرة “باشر أعمالك” توفر تقديم خدمات راقية ومتميزة وسريعة للمتعاملين بأسلوب مبتكر، عبر اختصار ست زيارات محتملة لإنهاء الرخصة التجارية إلى زيارة واحدة فقط لا تتجاوز خمس عشرة دقيقة، يستلم بعدها المتعامل رخصته. مؤكداً أن هذه المنصة الوطنية الذكية ونظام عملها التكنولوجي المتطور، شاهد على فرادة حكومة المستقبل الذكية، (السريعة في معاملاتها، القوية في إجراءاتها، والتي تستجيب بسرعة للمتغيرات، وتبتكر حلولاً للتحديات، وتسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة) وفق ما حدد ملامحها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وشكر الأفخم جميع الدوائر الاتحادية والمحلية المشاركة في إنجاح مبادرة “باشر أعمالك”، مؤكداً أن الجهد الطيب الذي يبذلونه، يرسخ معنى أن نكون أسعد شعب، ونتقن فن إسعاد آخرين أيضاً.

بدورها قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: “إن مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة” تأتي ضمن منظومة متكاملة لإطلاق سلسلة من الحلول المبتكرة والذكية للهوية الرقمية، والتوقيع الإلكتروني، والتي تتوج شراكة دبي الذكية مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حيث تهدف المنظومة إلى تعزيز أداء قطاع الاستثمار ودعم المستثمرين من خلال تسهيل ممارسة الأعمال وتوفير الوقت والجهد، بما يواكب متطلبات تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة ومستهدفات مئوية الإمارات 2071″.

وأضافت سعادتها: “نحن سعداء اليوم بإنجاز المرحلة الأولى من هذه المنظومة عبر إطلاق ” الهوية الرقمية، التي تسعى إلى توحيد تجربة التوثيق والتوقيع الإلكتروني على مستوى الدولة للقطاعين الحكومي والخاص، لتمكين التجارب الحياتية المستقبلية لسكان وزوار دولة الإمارات، والتي توفرها المدن الذكية، وتعزيز سعادة ورفاهية الإنسان من خلال توظيف التكنلوجيا المتطورة لتقديم خدمات شاملة ومستدامة”.

ومن جانبه أكد سعادة سيف أحمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية اهمية مبادرة “باشر أعمالك خلال 15 دقيقة” حيث أنها تأتي تلبية لاحتياجات سوق العمل والنمط الاقتصادي الحديث وصولاً إلى اقتصاد معرفي مرن.  ولما تمثله أيضاً من قيمة إيجابية على الاقتصاد الوطني حيث تدعم المبادرة بيئة الاعمال وتعزز من بناء الاقتصاد الوطني على أسس من التنافسية والابتكار وفقاً لمستهدفات الحكومة الذكية.

وقال إن المبادرة تأتي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بشأن التحول نحو الاقتصاد ما بعد النفط وتطبيقا لرؤية الامارات 2021 ذات الصلة.

وأوضح السويدي أن الوازرة قامت بدور رئيسي وفعال في دعم المبادرة خاصة ما يتعلق بدعم عملية تسهيل وتقليص الوقت المستغرق لتوثيق وانهاء المعاملات الكترونيا خاصة ما يتعلق بإجراءات فتح بطاقة المنشأة وإصدار ثلاث تصاريح عمل وفقا لمعايير الجودة والتميز في تقديم الخدمات ومن خلال آليات مبتكرة وسهلة تدعمها التقنيات الحديثة وتطبيقات الهواتف الذكية.

وأضاف وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية ان المبادرة سيكون لها تأثيرا فاعلا على مجتمع الاعمال باعتبارها منصة مبتكرة ذكية ترتكز على تكامل خدمات المؤسسات والجهات العاملة في قطاع الاعمال من خلال باقات متكاملة للمستثمرين ورجال الاعمال.

أكد سعادة سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية على التزام وزارة المالية بالمشاركة ودعم كافة المبادرات الرامية إلى تعزيز بيئة الاعمال لبناء اقتصاد تنافسي معرفي مبنى على الابتكار، للمساهمة في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، فضلاً عن توطيد أواصر العمل المشترك مع مختلف الجهات الحكومية وفي مقدمتها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، لتيسير إجراءات تأسيس الأعمال والشركات في الدولة.

وقال سعادته: “ستوفر وزارة المالية عبر منظومة الدرهم الإلكتروني بوابة متخصصة للدفع الإلكتروني، كما ستقدم الدعم لكل من المتعاملين والجهات على حد سواء في مجال إجراءات الدفع والتحصيل النقدي، لتتيح مرونة أكبر في سداد رسوم الخدمات لقطاع الأعمال. وكانت منظومة الدرهم الإلكتروني قد أثبتت تفوقها في مجالات الدفع غير النقدي، لتكون واحدة من أكثر قنوات الدفع الإلكتروني آمناً وسهولة وتكاملاً وبمختلف خدماتها وقنواتها الإلكترونية المتقدمة.”

من جانب آخر أشار سعادة العقيد مطر خرباش مدير إدارة تقنية المعلومات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية إلى أن “الهيئة ستؤدي كل ما يترتب عليها من أدوار لإنجاز مبادرة باشر أعمالك في 15 دقيقة ولا سيما في توفير وإدارة عمليات الشهادات الرقمية للتصديق الرقمي وتوفير الدعم للهوية الرقمية الموحدة. كما ستعمل الهوية والجنسية بالتنسيق مع تنظيم الاتصالات على معالجة الإشكاليات وتحديث خدمة العملاء عند الانتهاء من المعالجة.” وأضاف سعادته بأن الهيئة ستعمل على إدارة وتحسين العمليات الخاصة بالمنشآت من حيث الموافقات المبدئية وبطاقة المنشأة وغيرها وتنفيذ كافة التغييرات والتحديثات التي يتم الاتفاق عليها.

وتتضمن المبادرة عملاً منسّقاً على محاور عدة منها: المحور التشريعي الذي يتضمن تطوير وتعديل وتفعيل القوانين والتشريعات لمواكبة التطورات التقنية وتلبية أهداف الحكومة الذكية، والمحور التقني الذي يتضمن الأنظمة التقنية وجودة البيانات والترابط الإلكتروني وتبادل البيانات بين الجهات، وكذلك المحور الاجرائي للمبادرة الذي يتضمن إعادة هندسة الاجراءات واختصار الخطوات والزمن لتأسيس الأعمال.

وتشمل المرحلة الأولى من المبادرة تأسيس الشركة بشكل الكتروني تلقائي في كافة المراحل التي تضم: استخراج رخصة تجارية جديدة، وفتح بطاقة منشآه في الهيئة الاتحادية للجنسية والاقامة، وبطاقة منشآه في وزارة الموارد البشرية والتوطين وغيرها من الإجراءات التي سيتم اضافتها مستقبليا، بالإضافة الى تبادل البيانات الكترونيا لتبسيط الإجراءات وتحسين دقة البيانات، واعتماد آليات تحصيل رسوم موحدة، واعتماد الهوية الرقمية الموحدة والتوقيع الإلكتروني.

وقد جاء إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة ليشكل ثمرة التنسيق والتعاون الإيجابي بين المؤسسات الحكومية المعنية على المستويين المحلي والاتحادي ويجسد إدراكها لدورها الاستراتيجي في مجال تعزيز الاقتصاد وتسهيل وجذب الاستثمارات وتأسيس الأعمال لتعزيز مشاركتهم وتأكيدا لأهمية تكامل الحكومة لتنفيذ الأجندة الوطنية، وسوف تشهد المرحلة المقبلة ضم بقية الجهات المحلية المشرفة على ترخيص الأنشطة في بقية الإمارات الأخرى التي أبدت تعاونا منقطع النظير في تنفيذ كافة متطلبات المبادرة وتهيئة المتطلبات التقنية واللوجستية اللازمة لذلك.