بورصةعام

اليوم.. انتخابات “المقاصة” واستشكال عبدالسلام يوقف حكم الاستبعاد

 

تجرى اليوم انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، التي يتنافس خلالها 10 مرشحين لاختيار رئيس المجلس، و3 ممثلين لشركات السمسرة، و3 عن أمناء الحفظ، وعضوين من ذوى الخبرة، فيما فاز الدكتور طارق عبد البارى، بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالتزكية.

واكد مصدر مسؤل  إن حكم محكمة القضاء الإداري باستبعاد محمد عبدالسلام الرئيس الحالى للشركة من الترشح، سيتوقف أثره بناءً على الاستشكال الذى يتم تقديمه لوقف تنفيذ الحكم.

وكان المرشح أشرف الضبع، على منصب رئيس المجلس قد رفع دعوى لاستبعاد ترشح محمد عبدالسلام، صدر الحكم فيها السبت الماضى، بسبب تولى عبدالسلام، مناصب أخرى بجانب المقاصة.

وقال المستشار رضا عبدالمعطى، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة لم تتسلم رسمياً الصيغة التنفيذية للحكم حتى مساء أمس، وأنه لا يوجد حتى الآن ما يمنع من استمرار الانتخابات فى موعدها، وسيتم دراسة أى مستندات يتم تقديمها للهيئة صباح اليوم، واتخاذ قرار بشأنها.

وحول الموقف القانونى فى حال تسلم الهيئة للحكم وتقديم استشكال من جانب محمد عبدالسلام، رئيس المقاصة الحالى والمرشح لدورة جديدة، قال إن القرار سيكون فى ضوء طبيعة الاستشكال وما إذا كان يستوجب وقف التنفيذ من عدمه.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية اشترطت تقديم تعهد من جانب المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة، بالتفرغ حال الفوز وهو ما قدمه محمد عبدالسلام ضمن أوراق ترشحه للهيئة.

وركزت معظم البرامج الانتخابية على تشكيل لجنة محترفة من خبراء الاستثمار من الشركات المساهمة، لإعادة استثمار الفوائض المالية فى أنشطة لها علاقة بنشاط الشركة الرئيسى، سواء عبر الاستثمار فى شركات ناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية، أو عبر التوسع الإقليمي بتأسيس شركات فى دول ناشئة فى مجال أسواق المال، فيما تحولت بعض الأنظار نحو النظام الأساسى وطرق التصويت لضمان تمثيل أكبر عدد من اللاعبين فى السوق وسماع أفكار جديدة تدعم استمرار تنامى أرباح الشركة.

ونما صافى أرباح الشركة خلال العام الماضى إلى 240 مليون جنيه، مقابل 130 مليون جنيه فى 2016، بزيادة 84.6%.