أخباراقتصاد عربيعام

جامعة بنها تتعاون بمشروع بحثي مع الصين لزراعة الأرز يستهلك كميات قليلة من الماء

 أكد رئيس جامعة بنها، أن الجامعة بدأت بالإشتراك مع جامعة وسط الصين ومعهد بحوث الأرز المصرى فى مشروع بحثي يستهدف استنباط أصناف جديدة من الأرز الذى يستهلك كميات قليلة من الماء.
وقال رئيس الجامعة، الدكتور السيد يوسف القاضى، في بيان اليوم السبت، إن الجامعتين شكلتا فريقا بحثيا مشتركا لهذا الغرض بتمويل من الموارد الذاتية للجامعتين على أن تتحمل جامعة بنها 1.7 مليون جنيه وجامعة وسط الصين مبلغا يساوي 4 ملايين جنيه مصري ويأتى هذا المشروع الجديد فى إطار العلاقات المتميزة بين الجامعتين وتنفيذا للاتفاقيات المبرمة بينهما.
وأوضح أن جامعة وسط الصين تمتلك مركزا بحثيا متميزا لأبحاث الأرز وأنها نجحت فى استنباط أنواع من الأرز قد تم زراعتها بالفعل تستهلك كميات قليلة من الماء وفى حال نجاح زراعتها فى مصر تسهم هذه الأنواع فى سد احتياجات مصر من الأزر باستخدام كميات أقل من مياه الرى.
ونوه بأن هذا المشروع البحثى يأتى فى إطار مشاركة جامعة بنها مع بقية الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية فى دعم خطط الدولة الرامية إلى إيجاد حلول للمشكلات التى تواجهنا فى كافة المجالات .
ولفت إلى أن جامعة بنها تعمل على خلق شراكة علمية وبحثية مع العديد من الجامعات العالمية المتقدمة للنهوض بالأبحاث العلمية التطبيقية التى تساهم فى حل مشكلات المجتمع.