أخباراقتصاد عربيعام

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تتجه الي كندا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7)

 توجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل صباح اليوم الجمعة، إلى كندا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7).
ومن المقرر أن تبدأ أعمال القمة مساء اليوم في مدينة مالبي بمقاطعة كيبك، ومن المنتظر أن تناقش على مدار يومين الخلاف الشديد مع الرئيس الأمريكي ترامب بشأن السياسات التجارية والأمنية والخارجية. وتسعى ميركل إلى التوصل لموقف موحد وحاسم للأوروبيين خلال القمة لمواجهة السياسة الحمائية التي يتبعها ترامب.
وتصاعد الخلاف التجاري مع ترامب قبل أيام قليلة من انعقاد القمة، وذلك بعدما فرض الرئيس الأمريكي قيودا جمركية على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي وكندا المكسيك. وأعلن الرئيس الأمريكي أمس الخميس إنه سيدافع عن مصالح بلاده في القضايا التجارية. وبحسب مصادر مقربة من الرئيس، يشعر ترامب بالغضب من رئيس الوزراء الكندي ومضيف القمة جاستن ترودو والمستشارة ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بسبب معارضتهم لمطالبه التجارية على وجه الخصوص.
ولم تتضح بعد المحادثات التي ستجريها ميركل على هامش القمة. ومن المرجح أن تلتقي ميركل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي. ولم يتضح حتى الآن أيضا ما إذا كانت ميركل ستجري محادثات ثنائية مع ترامب على هامش القمة.