أخبارعامفن

سهرة رمضانية غدا يشدو فيها روائع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب على مسرح معهد الموسيقى العربية

تحيي الفرقة القومية العربية للموسيقى،حفلا بقيادة المايسترو حازم القصبجي،مساء غد “الأحد”،على مسرح معهد الموسيقى العربية،ضمن سلسلة حفلات “وهابيات”.
ويتضمن برنامج الحفل باقة من أروع ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يشدو بها كل من المطربين يحيي عبد الحليم وغادة آدم من بينها:”ماكانش ع البال،إمتى الزمان،لا تكذبي،هان الود،القريب منك بعيد ،سكن الليل ،ايظن ، فى يوم وليلة ، هذه ليلتى ، لا تكذبى ، النهر الخالد وفاتت جنبنا،يا مسافر وحدك”.
جدير بالذكر أن سلسلة حفلات “وهابيات” تأتي في إطار دور دار الأوبرا الهادف إلى تنمية الذوق الفني في المجتمع والتعريف برواد ورموز النغم العربى ، بالاضافة إلى تعريف الأجيال الجديدة بالتراث الفني الذي شكل جزءا هاما من تاريخ ووجدان الشعب المصري والعربى وتخليدا لأعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي يعد أحد أعلام الموسيقى العربية ، وعمل كملحن وكممثل سينمائي وبدأ حياته الفنية مطربا بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 وفي عام 1920 .
ودرس محمد عبد الوهاب آلة العود بمعهد الموسيقى العربية،بعدها بدأ العمل في السينما عام 1933 والإذاعة عام 1934 م وارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي بعد أن وضع ألحانا للعديد من قصائده غنى معظمها بصوته.
ومن أهم أعمال موسيقار الأجيال “كليوباترا والجندول للشاعر على محمود طه”،كما تعاون معه العديد من المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم ، ليلى مراد ، عبد الحليم حافظ ، نجاة الصغيرة ، فايزة أحمد ، وردة الجزائرية ، فيروز ، طلال مداح وأسمهان ،ورحل عن عالمنا في 4 مايو 1991 بعد أن أثرى الحياة الموسيقية بأعماله الفنية التي مازالت تحيا في وجدان الشعب المصري والعربي.