أخباراقتصاد عربيعام

«الأتحاد المصري للتأمين» يناقش دور «البلوك تشين» في تطوير الصناعة بمؤتمر شرم الشيخ أكتوبر المقبل

يذكر أنه في عام 2016 تم تأسيس مبادرة Blockchain Insurance Industry (B3i) وهي عبارة عن تعاون بين شركات التأمين وشركات إعادة التأمين التي تم تشكيلها لاستكشاف إمكانات استخدام تقنيات حديثة ومتطورة “دفتر التوزيع” Distributed Ledger Technologies في الصناعة لصالح جميع أصحاب المصلحة في سلسلة القيمة value chain .
وتتشكل المبادرة B3i حاليًا من 15 عضوًا من جميع أنحاء العالم وهي تعتبر مبادرة للصناعة ، جميع الأعضاء فيها لهم حقوق وعليهم واجبات متساوية من حيث المساهمة المالية والموارد وصنع القرار.
هذه وتركز المبادرة على تطوير واختبار التطورات التقنية التي تهدف إلى تقديم خدمة أفضل للعملاء وتعزيز كفاءة المعاملات ، وبالتالي تعزيز المنافسة.
وتتمثل رسالة مبادرة B3i في تحسين طريقة الاستخدام والكشف والادارة والتحول آليًا للبيانات والمطالبات، ورأس المال والمدفوعات، بجانب التركيز على القيمة المضافة لخدمة العملاء ، والوقاية من المخاطر وإدارة المخاطر، وجعل مخاطر التأمين أكثر قابلية للتداول، بالإضافة إلى تقديم التأمين بأسعار معقولة ، مع تحسين تجربة العميل مع الخدمات المقدمه له.
وقد أعلنت مبادرة بلوك تشين B3i The Blockchain Insurance Industry Initiative والتي تديرها العديد من شركات التأمين العالمية، عن تأسيس شركة B3i Service AG في زيوريخ، ويهدف تحالف كبري شركات التأمين العالمية الرائدة إلى إنشاء منصة تداول بلوك تشين لسلسلة القيمة المضافة لصناعة التأمين بأكملها.
وتدعم مبادرة B3i وشركة B3i Service AG المؤسسة حديثًا كبري شركات إعادة التأمين الرئيسية وهي Munich Re وSwiss Reبالإضافة إلى شركات التأمين الكبرى الأخرى، مثل Zurich وAllianz وAegon وغيرها من الشركات.
يعتزم الإتحاد المصري للتأمين عقد جلسة حول تقنية البلوك تشين “Blockchain” ودورها في صناعة التأمين في ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين واعادة التأمين المقرر انعقاده أكتوبر القادم.
وأوضح الإتحاد المصري للتأمين  أن تقنية البلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات، إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزي، كما تساعد تكنولوجيا “بلوك تشين” على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القّيمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات.
وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث، كما إنها خلافا لأنظمة التجارة والأعمال التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.
وأشار الإتحاد إلى 5 استخدامات لتقنية البلوك تشين تتمثل في الكشف عن الغش والوقاية من المخاطر، بجانب مراقبة المطالبات والتعويضات وإداراتها، وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى إبتكار نماذج جديدة للتوزيع والدفع، وكذلك تعاقدات وإتفاقيات إعادة التأمين.