أخباراقتصاد عربي

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط:الحكومة تستهدف خفض البطالة لـ8.5%

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى،  وجاء فى مقدمتها اعلان الحكومة استهداف خفض معدل البطالة إلى 8.5% بحلول عام 2022، علاوة على إطلاق 5 صناديق استثمارية خيرية، وفيما يلى أهم الأخبار الاقتصادية على مدار اليوم..

الحكومة تستهدف تراجع البطالة إلى 8.5% بحلول عام 2022

تتوقع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، تراجع معدل البطالة خلال العام المالى القادمة إلى 10.4% بانخفاض 0.2% عن التسعة أشهر الأولى بالعام الحالى.

وتتوقع الوزارة، أن يستمر معدل البطالة فى الانخفاض ليصل بنهاية الخطة متوسطة المدى التى تتبناها الحكومة إلى 8.5% بحلول العام المالى 2021-2022، والذى يمثل نهاية الخطة متمثلة المدى.

وكانت وزارة التخطيط، قد أعلنت أن نمو الاقتصاد المصرى بدأ يتحول إلى نمو احتوائى موفر لفرص العمل (بمتوسط سنوى بلغ 710 آلاف فرصة خلال عامى 2015/ 2016، و2016/ 2017)، بجانب انخفاض معدل البطالة لأقل مستوياته منذ أربع سنوات، مسجلا 10.6% خلال الربع الثالث من العام المالى الجارى، من يناير حتى مارس 2018.

قطاع الأعمال العام: دراسة تجميع 7 شركات سيارات تحت لواء القابضة للنقل

تدرس وزارة قطاع الأعمال العام، تجميع كل الشركات المختصة بصناعة السيارات ومغذيات صناعة السيارات تحت لواء الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، والتى تمتلك 3 شركات مختصة بالصناعة.

 ووجه خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بدراسة نقل شركاتها العاملة فى صناعة السيارات إلى إحدى الشركات القابضة الأخرى فى إطار خطة الوزارة لتجميع كل الشركات التابعة العاملة بهذا المجال فى كيان اقتصادى قوى للصناعات المغذية للسيارات.

ويضم القطاع 7 شركات متعلقة بصناعة السيارات 3 منها تتبع القابضة للصناعات الكيماوية، وهى ناروبين واليايات والنقل والهندسة، فيما تتبع شركة النصر لصناعة السيارات القابضة المعدنية وتتبع شركات النيل لصناعة وإصلاح السيارات، الهندسية لصناعه السيارات، مصر لتجارة السيارات القابضة للنقل البحرى والبرى.

وزيرة التخطيط: إنشاء أول مركز نموذجى يضم أهم خدمات التحول الذكى

وصل وفد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إلى القاهرة، وذلك بعد زيارة إلى دولة الإمارات استغرقت عدة أيام، بهدف مناقشة آليات عمل مشروع جائزة التميز الحكومى، وذلك فى إطار توطيد العلاقات بين دولتى مصر والإمارات، وفي إطار نسق التعاون بين وزارة التخطيط المصرية ووزارة شؤون مجلس الوزراء.
وأكدت الدكتورة هاله السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فى بيان لها، أنه تم خلال الزيارة الاتفاق بين الطرفين المصرى والإماراتى على تدشين شراكة استراتيجية متكاملة تعتمد على الاستفادة من الخبرات الإماراتية بهدف تطوير الأداء الإدارى والحكومي في مصر بما يسهم في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، حيث تم الاتفاق على أهم جوانب الشراكة الاستراتيجية في تطوير الأداء الحكومي خلال الثلاث سنوات القادمة، والتى تقوم على أساس التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في أربعة محاور رئيسية.
وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن المحور الأول من الشراكة يتمثل فى الأداء والتميز الحكومي، حيث اتفقت الدولتان على الاستفادة من الخبرة الاماراتية فيما يخص محاكاة منظومة التميز الحكومي، مؤكدة أن الوفد المصري حضر مجموعة ورش عمل مكثفة على مدار أسبوع مع مجموعة من أكفء مستشاري منظومة التميز الحكومي الاماراتية بهدف تعريفهم على مفاهيم المنظومة ومحاور ومعايير وآليات تقييمها، كما تم وضع تصور لمنظومة التميز الحكومي المصرية، ووضع آلية التقييم مع تحديد الفئات الرئيسية والفرعية بما يتناسب مع طبيعة وثقافة المجتمع المصري، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق علي عقد أول مؤتمر للتميز الحكومي بحضور 1000 قيادي حكومي في يونيو 2018.

رئيس الرقابة المالية يعلن إطلاق 5 صناديق استثمار خيرية

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن مبادرة مؤسسة مصر الخير، لإنشاء 5 صناديق استثمار خيرية، مضيفا أن الحكومة وحدها ليست قادرة على مواجهة الصعوبات التى يواجهها المجتمع، ولذا يجب أن يكون للمجتمع المدنى دور كبير فى دعم التنمية المجتمعية، متابعا أن شبكات التضامن الاجتماعى وبرامج الدعم التى قدمتها الحكومة بالإضافة إلى التحول من الدعم العينى إلى النقدى كان له مردود طيب.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى اليوم الأحد، بمقر هيئة الرقابة المالية بالقرية الذكية، بمشاركة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، على جمعة رئيس مجلس أمناء مصر الخير، وعدد من قيادات قطاع التأمين.

وزيرة الاستثمار تطلق جرس إطلاق أول منصة بيانات لشركات التأمين

أطلقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، جرس بدء أول منصة إلكترونية لتبادل بيانات ومعلومات شركات التأمين وعملائها، بالتعاون مع الاتحاد المصرى للتأمين، فى خطوة أولى لإنشاء أول قاعدة بيانات متكاملة لأنشطة التأمين المختلفة.

تأتى هذه المنصة تفعيلا لاستراتيجية الهيئة فى التوجه نحو الرقابة والإشراف على الأسواق المالية غير المصرفية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وتحضر مراسم إطلاقها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ورؤساء شركات التأمين الأعضاء بالاتحاد.

هيرميس تستثمر 300 مليون دولار مع جيمس الإماراتية فى التعليم بمصر خلال 5 سنوات

قال كريم موسى، رئيس قطاعى إدارة الأصول والاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس المصرية، أحد أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط، إن مجموعته ستستثمر 300 مليون دولار بقطاع التعليم مع جيمس الإماراتية فى مصر خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأبلغ موسى “رويترز”،  فى مقابلة عبر الهاتف “خلال الشهرين المقبلين سنقوم بأول استثمار لنا فى التعليم بمصر سنستحوذ على أربع أو خمس مدارس بنهاية سبتمبر، هذا ما نخطط له“.

يأتى حديث موسى مع رويترز بعدما أعلنت المجموعة اليوم فى بورصة مصر عن توقيع اتفاقية شراكة حصرية مع جيمس للتعليم الإماراتية لتدشين “أكبر منصة استثمارية تستهدف مجال التعليم الأساسى فى مصر“.

“تحديث الصناعة”: تسليم شهادة الأيزو 22000 لـ 5 مصانع للتمور بسيوة

قام برنامج المشروعات القومية الصغيرة بمركز تحديث الصناعة بزيارة ميدانية لواحة سيوة، حيث تم تسليم شهادة الأيزو 22000 لـ5 مصانع للتمور تحت مظلة جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة.

وأضاف المركز، أنه تم زيارة 6 مصانع أخرى للبدء فى إعدادها للحصول على نفس الشهادة وتشمل ثلاث مصانع لتصنيع وتعبئة التمور، ومصنع لدبس البلح، ومصنع لزيتون المائدة ومصنع للمياة المعدنية.

ويقوم برنامج المشروعات القومية الصغيرة بمركز تحديث الصناعة حاليًا بدراسة منح أحد المعامل التابعة لجمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة شهادة الأيزو 17025 ليقوم بخدمة جميع مصانع الصناعات الغذائية بسيوة والتابعة للجمعية.