أخبارعام

شركة المطور الصناعى بروسيا:وفد من القاهرة في موسكو للتعرف على الإمكانات التصنيعية الروسية

زار وفد مصرى منطقة تكنوبولس موسكو الصناعية، على هامش الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الحادية عشر والتى تعقد بالعاصمة الروسية موسكو، وتعد واحدة من أهم المناطق الصناعية فى روسيا حيث أنشأت فى عام 2006 وتعمل بنظام المطور الصناعى وتضم حوالى 80 مصنعا .

وأوضح الوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو أن زيارة الوفد المصرى لهذه المنطقة تأتى بهدف التعرف على الإمكانات التصنيعية الروسية الهائلة خاصة وأن شركة تكنوبولس هى التى ستتولى إنشاء وإدارة المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها فى مصر بمنطقة شرق بورسعيد.

وأشار إلى أن الزيارة تضمنت تفقد عدد من المصانع المتواجدة بالمنطقة وتشمل مجالات الصناعات المعدنية والدوائية والطباعة وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة من الآت ومعدات والسيارات ومكوناتها بالإضافة إلى الاتوبيسات الكهربية .

 وبدأت  بالعاصمة الروسية موسكو الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الحادية عشر والتى تعقد بالعاصمة الروسية موسكو ويترأس اللجنة الوزارية عن الجانب المصرى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن الجانب الروسى دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى وتستهدف تعزيز التعاون المشترك فى مختلف مجالات التعاون وعلى رأسها المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والفنية.

وأوضح أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى ورئيس الوفد المصرى خلال الاجتماعات التحضيرية، أن اللجنة المصرية الروسية المشتركة ستتناول عدد كبير من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين تتضمن تعزيز التجارة ومجالات التعاون التجارى والصناعى والفنى، مشيراً إلى أن اجتماعات الشق الفنى للجنة ستُعقد على مدار اليوم وغداً على أن تختتم اللجنة أعمالها على المستوى الوزارى يوم الأربعاء المقبل.

 وأشار عنتر إلى أهمية انعقاد فعاليات اللجنة والتى تمثل خطوة هامة لتعزيز العلاقات الاستراتيحية التى تربط بين البلدين، معربا عن أمله فى أن يتم التوصل إلى مخرجات تسهم فى تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا .

وقال إن الدورة الحادية عشر للجنة ستناقش عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتى تشمل التعاون فى مجالات الإقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة ، مشيرا إلى أن اللجنة ستناقش أيضاً مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى مصر وموضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين وسبل تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بدولة روسيا، وشارك فى الجلسة الافتتاحية السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا.