أخباراقتصاد عربيبورصةتأمينعام

“أوراسكوم للتنمية ” ترتفع بنسبة 9% خلال الربع الأول من عام 2018 ل تصل إلى 83 مليون جنيه

ـ ارتفعت أرباح شركة “أوراسكوم للتنمية جمهورية مصر العربية” بنسبة 9% خلال الربع الأول من عام 2018، لتصل إلى 83 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 75.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وزادت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 654.9 مليون جنيه، مقابل إجمالي إيرادات 493.8 مليون جنيه في الربع المقارن من عام 2017.

ولدى «أوراسكوم للتنمية» حزمة من المشاريع الضخمة، على رأسها الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية «NUCA»، لإنشاء أول مشروع سكنى لها بغرب القاهرة، عبر تطوير 1000 فدان، ضمن اتفاقية التسوية بين شركة «اوراسكوم للإسكان التعاوني» التابعة و الدولة.

كما تبحث الشركة عن أرض لاتقل مساحتها عن 4 ملايين متر مربع بالساحل الشمالي، ضمن استراتيجية إدارة المشروعات طبق النطاق الجغرافى التى تتبناها «أوراسكوم» «Destination Based»، من خلال 35 فندقا على مستوى العالم، باجمالى عدد 8200 غرفة، فى 7 دول مختلفة، من خلال 11 مقصدا سياحيا.

وتم اطلاق مشروع سكنى فى «مكادي»، بوحدات سكنية، متنوعة، كما تم بيع كامل وحدات «أبو تيج هيل»،فى الجونة بمخزون back log بـ22مليون دولار.

وضمن استراتيجية المجموعة لتعزيز المركز المالي، وافقت الجمعية العامة فى التاسع عشر من مارس الماضي، على الاقتراح الخاص ببيع حصة الشركة فى فنادق رويال آزور وكلوب آزور ومكادى جاردينز.

أوضحت الجواهرجى أن اجمالى القيمة الاستثمارية للفنادق الثلاثة وقطعة أرض بمشروع مكادى 882.6 مليون جنيه مصري، بإجمالى تدفقات نقدية متوقعة تبلغ 492.8 مليون جنيه.

ومن المتوقع أن تؤدى عملية البيع إلى إستبعاد الديون الخاصة بشركة رويال للسياحة والتنمية البالغة 260.1 مليون جنيه وهى الشركة المالكة لفنادق رويال آزور وكلوب آزور.

ومن المرجح تحقيق أرباح من تنفيذ تلك الصفقة بقيمة 373.8 مليون جنيه، حيث ستساهم التدفقات الناتجة من عملية البيع الى جانب التدفقات المالية الناتجة من عمليات التشغيل وبيع حصة الشركة فى مجموعة تمويل إلى تخفيض قروض بمقدار 1.0 مليار جنيه تقريباً وتوفير تكلفة التمويل بقيمة 150 مليون جنيه تقريباً فى السنة الأولى وبقيمة 600 مليون جنيه تقريباً على مدى السنوات الست القادمة.

وتوقعت بحوث «النعيم» أن تشهد أرباح 2018، نمو قوى بدعم زيادة معدلات التشغيل، والمبيعات العقارية، بنسبة تشغيل متوقعة، تتخطى الـ77% خلال التسعة أشهر الأولى من 2017، بالإضافة إلى رفع الحظر المرتقب على السياحة الروسية، حيث تشكل محفظة الفنادق 50% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك.

وتوقعت أن يسفر بيع الأصول غير الأساسية الى جانب التدفقات المالية الناتجة من عمليات التشغيل عن تحقيق حصيلة 1 مليار جنيه، خلال 2018، من المزمع استخدامها لتقليل الديون على الشركة، بنسبة ديون مقومة بالدولار 76%.