أخباراقتصاد عربيبنوكبورصةعام

HSBC … أول صفقة تمويل تجارة فى العالم تستهدف تمويل التجارة الدولية الذى تبلغ قيمته تريليونات الدولارات

 

 

صرح اتش.اس.بي.سى إنه رغم وجود صفقات تمويل تجارى أخرى استُخدمت فيها سلسلة الكتل مع تقنيات أخرى، فإن صفقة كارجيل هى أول استخدام لتطبيق رقمى فردى مشترك بدلا من نظم متعددة.

و قال البنك البريطانى اتش.اس.بي.سى اليوم الإثنين، إنه أجرى أول صفقة تمويل تجارة فى العالم باستخدام منصة فردية لسلسلة الكتل وذلك فى مسعى لتعزيز فاعلية تمويل التجارة الدولية الذى تبلغ قيمته تريليونات الدولارات.

 

وقال البنك البريطانى فى بيان إنه وبنك آي.ان.جى الهولندى أتما الصفقة لصالح شركة كارجيل الأسبوع الماضى عندما نُقلت شحنة فول صويا من الأرجنتين إلى ماليزيا عبر فرعى شركة تجارة السلع العالمية فى جنيف وسنغافورة.

 

ومن المتوقع أن يقلل استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل فى القطاع المصرفى مخاطر الاحتيال فى خطابات الاعتماد وصفقات أخرى، بالإضافة إلى تقليل عدد الخطوات.

 

وخطابات الاعتماد هى طريقة التمويل الأكثر استخداما بين المستوردين والمصدرين، وتساعد فى ضمان صفقات بأكثر من تريليونى دولار لكن العملية تنطوى على معاملات ورقية طويلة وتستغرق ما بين 5-10 أيام لتبادل الوثائق.

 

وأشار بيان اتش.اس.بي.سى إلى دراسة للأمم المتحدة أفادت بأن تحويل جميع الأعمال المكتبية المتصلة بالتجارة فى منطقة آسيا والمحيط الهادى إلى صيغة إلكترونية يمكن أن يقلص الوقت الذى يستغرقه تصدير البضائع بنسبة تصل إلى 44 % ويخفض التكاليف بنسبة تصل إلى 31 %.

 

وقال فيفك راماشاندران رئيس الابتكار والتنمية فى الوحدة التجارية لدى اتش.اس.بي.سى لرويترز “خطابات الاعتماد مستمرة بسبب تحديين حقيقيين – غياب البنية التحتية الرقمية والتحدى الخاص بالتنسيق بين أطراف متعددة.

 

“هذه المنصة تساعدنا فى التغلب على التحدى الأول، وأعتقد أن التكنولوجيا وتركيز الجميع عليها يعطينا الزخم لمعالجة التحدى الثانى مع تحقيق نتائج من المأمول أن تكون أفضل بكثير مما رأيناه فى الماضى”.

 

وقال راماشاندران إن لدى اتش.اس.بي.سى بالفعل عميلا آخر ينتظر الصفقة المماثلة التالية.

 

واستثمرت بنوك بالفعل الملايين لتطوير تطبيقات سلسلة الكتل فى محاولة لخفض التكاليف وتبسيط عمليات إدارية مثل تسوية صفقات الأوراق المالية.

 

وتستخدم تقنية سلسلة الكتل دفتر حسابات موزعا عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر للتحقق من الصفقات بدلا من نظام مركزي. وتطبيق سلسلة الكتل الخاص بصفقة كارجيل مدعوم من 12 بنكا، مما قد يساعد على استخدام هذه التكنولوجيا فى السوق على نطاق أوسع.

 

وقال اتش.اس.بي.سى إن الصفقة جرى تنفيذها عبر منصة تدعى كوردا، طورها كونسورتيوم “آر3” لسلسلة الكتل الذى يتخذ من نيويورك مقرا ويضم فى عضويته أكثر من 100 بنك وهيئة تنظيمية واتحاد تجاري.