عام

جامع عمرو بن العاص والحياة الثقافية المصرية احدث الإصدارات

كتب:فتحى على

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج على ، فى سلسلة تاريخ المصريين كتاب بعنوان ” جامع عمرو بن العاص والحياة الثقافية المصرية 21 358هـ / 642-969م ” ، تأليف د.عبداللهإبراهيم المصرى.

الكتاب يلقى الضوء على جامع عمرو بن العاص الذى يعد أول مسجد جامع فى مصر والقاهرة الأفريقيةوالذى بنى وسط مدينة الفسطاط بعد إتمام الفتح العربىوالإسلامي لمصر فى نوفمبر 641م.

وكان دور الجامع ملموسا فى التغيير الذى طرأ على المجتمع المصرى وتحويل مسار حياته من الحياة البيزنطية إلى الحياة العربية الإسلامية ، فكان هو مركز التحول فى نظام الحكم واللدين واللغة ، وبالتالى الثقافة حتى الفنون والعادات والتقاليد وساعد هذا على انتشار اللغة العربية ثم الدين الإسلامي وكلاهما انطلق انتشاره من جامع عمرو بن العاص، فكان مؤسسة شاملة ومؤثرة فى حياة الناس كان مقرا للحكم وبيتا للمال ودار للإغاثة ومحكمة دينية ومدنية وجامعة علمية.

ينقسم الكتاب إلى ست فصول الفصل الأول منهايتناول بناء جامع عمرو بن العاص فى الفسطاط وتطوره العمرانىوالفصل الثانى يتناول موارد جامع عمرو بن العاص ونفقاته.

والفصل الثالث يتحدث عن علوم القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف فى جامع عمرو بن العاص حتى نهاية الدولة الإخشيدية.

بينما يتحدث الفصل الرابع عن علوم الفقه والكلام والتصوف فى جامع عمرو بن العاص حتى نهاية الدولة الإخشيدية. ويركز الفصل الخامس على اللغة العربية وعلومها حتى نهاية الدولة الإخشيدية ، وأخيرا الفصل السادس يتحدث عن الدراسات التاريخية فى جامع عمرو بن العاص حتى نهاية الدولة الإخشيدية.