أخبارصحة

نصائح لتعزيز الذاكرة والثقة بالنفس واغذية لزيادة القدرات الذهنية وخفض امراض السمنة والقلب والزهايمر

د. محمد حافظ ابراهيم

    اوضحت دراسة للدكتور جون سيمونز أحد علماء جامعة كامبريدج عن خدعة بسيطة يمكن تطبيقها عند محاولة تذكر الأشياء التي غالبا ما ننساها بشكل لحظي، كمكان ترك المفاتيح أو سبب دخولنا إلى غرفة ما في المنزل. واوضحت الدراسة الى إن محاولة تنشيط خلايا الدماغ لتذكر شيء يمكن أن تمنع الوصول إلى ما نسعى له فعلا. ولذلك تنصح الدراسة بالتفكير في شيء آخر بديل اولا أو إيجاد طريقة للاسترخاء من أجل

استرجاع الذكريات المغقودة . أوضح الدكتور جون سيمونز انه عندما يهدأ الجهد العقلى الذي بذلناه لتذكر شيء ما حيث يمكن ان نفكر في أشياء أخرى أو نهدأ ونسترخي، لاسترجاع ما نسعى لتذكره. مثل ظاهرة لمحاولة تذكر اسم شخص ما، والتى غالبا ما تكون حاضرا في الذاكرة وكأننا على وشك قول الاسم ولكننا نفشل في ذلك، والتى تتجلى في إحساس شائع جدا نشعر به جميعا من وقت لآخر، ولكن هذه الذكريات تعود في النهاية عندما نتوقف عن محاولة استرجاعها.

 واوصت دراسة للدكتور سكوت ماوتز بهيئة كليفلاند كلينيك الامريكية باتباع بعض النصائح لتعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرات الذهنية. حيث يُعدّ الشعور بعدم الثقة بالنفس من المشاعر التي يصعب التعامل معها، وقد نشعر بها جرّاء عوامل خارجية، مثل اجتماع سيئ مع المدير في العمل. واوصت الدراسة الأميركية باتباع نصائح للتعامل مع هذا الشعور وكذلك لتنمية القدرات الذهنية وبناء عادات لتنظيم العواطف وألافكار والسلوكيات كالاتى:

 = توقف عن الاعتقاد بأن الثقة هي غياب للشك: جميع الناس تشعر بالشك في مواقف حياتية مختلفة، والثقة تتعلّق بإدارة علاقتك بالشك، ولكن تعلم احتضان وقبول حقيقة أنك لن تعرف كل ما تريد معرفته في مواجهة عدم اليقين والإيمان فقط بقدرتك على فهم الأشياء الحالية.

= حدِّد مَن الذي يهمك: اذا كان شخصاً ما يقدّم لك ملاحظات، وخصوصاً النقد، فهذا لا يعني أنه يجب عليك قبولها، ولكن لا يجب عدم الاستماع إلى جميع الملاحظات، فهذا من شأنه أن يعيق زيادة خبرتك، فقط كن محدَّداً بشأن من يمكن أن يكون في دائرتك الداخلية من النقّاد عندما يتعلق الأمر بالملاحظات التي تصلح فقط استمِع إليها عندما تأتي من شخص تثق فيه وركِّز على إيجاد الحقيقة حتى تتمكن من زيادة خبرتك حتى لو كانت الملاحظات لاذعة. وأن الأشخاص الذين يهتمون بك يقدِّمونها لمساعدتك، وليس لإيذائك.

= الفشل يحدث للعمومً الناس وليس لك فقط: إن الانتكاسات من المفترض أن تجعل الشخص أقوى، فعندما جائت الجائحة الفيروسية توقفت ألاعمال، وشعر الداس بالدمار، ولكن يمكن تحويل الفشل الى نجاح وهناك طرقاً لجعل ورش العمل الخاصة بك قوية بنفس القدر في بيئة افتراضية، وينم الخيارات التي يمكن تقديمها للعملاء بشكل كبير وهكذا انت أقوى كثيراً.

= تصرَّف كما لو كنت حصلت على الموافقة: لا تنتظر الحصول على ختم الموافقة من مصدر خارجي للمُضي قُدماً، فقد يمكن أن يبطئك ويزيد من شعورك بعدم الأمان عندما لا تحصل عليه، والأفضل أن تتصرَّف كما لو كنت قد حصلت بالفعل على الموافقة.

= التوقف عن المقارنة بالآخرين: المقارنات جيدة، فهي تساعدنا في قياس أنفسنا ووضع المعايير، لكن هناك مقارنات غير مفيدة، مثل تلك الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نميل إلى مقارنة أخطائنا بالآخرين، ونشعر بثقتنا في أنفسنا تتراجع تبعاً لذلك، ولكن المقارنة الوحيدة التي تهم هي مَن كنت عليه بالأمس، وما إذا كنت تصبح نسخة أفضل من نفسك أم لا.

= تحدَّث إلى نفسك بالطريقة التي تتحدث بها مع صديق: توقف عن الثرثرة الداخلية السلبية، مثل الأفكار والمعتقدات والمواقف المدمِّرة، وبدلاً من ذلك تحدَّث إلى نفسك كما تفعل مع صديق. فبدلاً من أن تقول لنفسك لقد أفسدت هذا الاجتماع وأنا أحمق قل لم يَسِر الأمر كما كنت أتمنى، لكنه مجرد اجتماع واحد، ما الذي يمكنني تعلُّمه منه لتطبيقه في المرة القادمة.

= اعترِف بإنجازاتك: تذكر إنجازاتك، وهناك تمرين يمكن أن يساعدك، وذلك بأن تذكر جميع الأسباب الخارجية التي أدّت إلى وصولك إلى ما أنت عليه الآن، مثل الحصول على مساعدة من الشخص. كنت في المكان المناسب في الوقت المناسب، وتذكَّر أن الإنجازات لم تكن لتحدث بدونك.

= ذكّر نفسك بأنك جيد بما فيه الكفاية: تذكر انك كافٍ وجيد بما فيه الكفاية، ومن السهل أن تنظر إلى الاختلافات على أنها عبء، لكنها قد تجعلك فريداً. وبالتأكيد هناك أشياء يمكنك العمل عليها لتحسينها، مثل أي شخص آخر، لكن نقطة البداية الخاصة بك هي شيء يجب أن تفخر به، وعندما يبدأ ذلك الناقد الداخلي غير المفيد بالثرثرة في أذنك قل له كفى .

 واوصت دراسة للدكتور ساشين أدوكيا، دكتور الأعصاب بهيئة الصحة الهندية ان فيتامين سى مهم لانه يحمى من مرض الخرف وألزهايمر. وفيتامين سى من مضاد الأكسدة القوية التي تؤدي دورا في الحفاظ على صحة الدماغ، كما إنه يوفر دفاعا طبيعيا ضد التدهور المعرفي . فيتامين سى أو حمض الأسكوربيك، معروف بخصائصه المعززة للمناعة. واوضحت الدراسة أن فيتامين سى باعتباره مضادا للأكسدة أمر حيوي للغاية في حماية أنسجة المخ وهو عامل يخفض من الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر. وأن تناول فيتامين سى يوفر للخلايا العصبية الحماية من أي ضرر، ويعزز عملها كجزء من الإدراك. واوضحت دراسة العلاقة بين تناول فيتامين سى والصحة الإدراكية. أظهرت دراسة لجمعية الزهايمر الامريكية أن الأفراد الذين لديهم مستوى أعلى من فيتامين سى في الدم لديهم خطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر. وتشير الدراسة إلى أن خصائص فيتامين سى المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف الضرر التأكسدي الذي يؤدي إلى التدهور المعرفي.

 واوضحت دراسة لهيئة مايو كلينيك الأميركية أن كبار السن الذين ديهم مستويات كافية من فيتامين سى أدوا بشكل أفضل في الاختبارات المعرفية مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل منة . وخلص الباحثون إلى أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين سى يمكن أن يساهم في تحسين صحة الدماغ وخفض الإصابة بالخرف. واوضحت الدراسة بعض المصادر الغذائية لفيتامين سى للاستفادة من الفوائد المعرفية وهى من الضروري دمج الأطعمة الغنية بفيتامين يسى في النظام الغذائي. كما يوصي الدكتور ساشين أدوكيا بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سى والتى تشمل البرتقال والتوت والخضروات الورقية، بشكل متكرر لتحسين وظائف المخ ومحاربة عملية الشيخوخة. ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة في الحفاظ على مستويات فيتامين سى المثلى في الجسم، ودعم صحة المخ والرفاهية العامة.  

 واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول اغذية ومشروبات قد تخفض من خطر الإصابة بامراض السمنة والقلب والخرف والزهايمر. واوضحت ان الخرف هو مصطلح لوصف مجموعة من الأعراض المرتبطة بتدهور الوظائف الإدراكية الشديدة بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية، ويمكن أن يشمل فقدان الذاكرة وصعوبات التفكير وحل المشكلات واللغة والتغير في المزاج والسلوك، وفي حين لا يمكن تغيير بعض عوامل الخطر للخرف، مثل العمر والجينات، لكن تشير الأبحاث أن بعض خيارات نمط الحياة يمكن أن تساعد في خفض المخاطر. يمكن لهذه الاغذية والمشروبات أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالخرف وامراض القلب كالاتى:

 = الخضروات الورقية الخضراء: غنية بالفيتامينات مثل فيتامين (ك) وفيتامين (هـ) وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، وتساعد الخضروات الورقية على خفض الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وتوجد فى السبانخ والكرنب والجرجير والخس .

= التوت والفرولة: يحتوي التوت والتوت الازرق والفراولة والتوت الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وخاصة الفلافونويد التي تساعد في حماية خلايا المخ من التلف.

= المكسرات: المكسرات غنية بالدهون الصحية ومضادات الاكسدة وفيتامين (هـ) وكلها مفيدة لصحة الدماغ ويجب تناول المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو يوميا.

= الأسماك الدهنية: مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 ، وهي ضرورية لصحة الدماغ ويمكن أن تخفض الالتهابات وامراض القلب.

= الحبوب الكاملة: مصدر جيد للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم، وهو أمر مهم لصحة الدماغ، ويجب استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والخبز المصنوع من القمح الكامل والشوفان .

= زيت الزيتون: زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تساعد في خفض الالتهابات والإجهاد التأكسدي .

= الكركمين: يحتوي الكركم على مركب الكركمين وهو مركب يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الدماغ.

= الشيكولاتة الداكنة: تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تعمل على تحسين وظائف المخ والحماية من التدهور المعرفي ويجب اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو.

= الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الكاتيكين، التي يمكنها تحسين وظائف المخ وخفض خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية والزهايمر