أخبارصحة

أغذية تسبب الصداع وطرق التحكم والسيطرة على التوتر لصحة القلب وعلاج الصداع

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للدكتور فلاديمير بوبوف استاذ علم الأدوية والصيدلة في جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، إلى أن بعض الأطعمة قد تساهم في حدوث الصداع النصفي. وبالإضافة إلى الكحوليات يمكن أن تسبب الشوكولاتة والجبن وخاصة الأنواع المخمرة منها، مثل جبن الشيدر والجبن الأزرق الصداع النصفي أيضا. ولذلك يجب اولا استبعاد الأطعمة المحتوية على جلوتامات أحادية الصوديوم والمحليات الصناعية والنترات من النظام الغذائي والتى تستخدام هذه الاضافات في الوجبات السريعة والنقانق ومختلف الأطعمة المصنعة والمحفوظة الأخرى. وتوصي الدراسة الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، بالإكثار من شرب الماء على الأقل 1.5-2 لتر في اليوم ويمكن تناول القهوة والشاي باعتدال 3 فناجين من القهوة او6 أكواب من الشاي في اليوم كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على أغنية غنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ واللوز والكاجو والأفوكادو والموز والحبوب الكاملة وتفيد أحماض أوميجا-3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة فى علاج الصداع ومن الضروري أيضا تناول الخضروات الورقية المخمرة مثل الملفوف والبروكلي والخيار.

واوضحت هيئة الخدمات الصحة الوطنية البريطانية لبعض ألاسباب الغير متوقعة لحدوث الصداع. ومن بينها الضغط النفسى و نزلات البرد والنوم المتأخراً الذى قد يسبب الصداع. ومن الاسباب الغير متوقعة التى تسبب الصداع هى:
= الاسترخاء بعد العمل المجهد: عندما يعمل الشخص بهمة ولمدة 10 ساعات يومياً 6 أيام بالأسبوع، ويأتي يوم الأجازة بعدة مجهد فيخلد إلى النوم وعند الاستيقاظ يصاب بصداع مفزع ويحدث ذلك لأنه في يوم العطلة على الرغم من التخلص من ضغط العمل والإجهاد، إلا أن مستوى الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تنخفض فجأة، ويُسبب زيادة سريعة في إفراز النواقل العصبية بالمخ، والتي ترسل الإشارات العصبية للأوعية الدموية، فتحثها على الانقباض ثم الإتساع، وهنا يشعر الناس بالصداع وللتغلب على هذا الأمر يمكن ممارسة اليوجا أو الاستماع الى الموسيقى.
= الغضب والتوتر: عندما يغضب الانسان فإن عضلات الرقبة الخلفية وفروة الرأس تنقبض وتسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس وهو علامة صداع الضغط العصبي. وعندما تشعر بالغضب حاول التنفس بهدوء وعمق، ويكون الشهيق والزفير من الأنف مما يعمل على استرخاء عضلات الرأس و الرقبة.
= الوضعية الخاطئة للجلوس: الوضع الخاطئ يُسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، والرقبة والكتفين مما يُسبب الصداع، وغالباً ما يكون هذا في قاع الجمجمة وبالجبهة. لذلك تجنب الوقوف أو الجلوس طويلاً بنفس الوضعية، ويجب الوقوف باستقامة مع دعم أسفل الظهر.
= تجنب ألتعرض للعطور والمنظفات: أن الأعمال المنزلية تُسبب الشعور بالصداع لإن المنظفات المنزلية والعطور ومعطرات الجو تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تسبب الصداع. وينصح بتجنب التعرض للروائح و العطور والصابون والشامبو ومعطرات الجو ذات الروائح النفاذة.
= الطقس السيء: أن التقلبات الجوية كالغيوم والرطوبة العالية وارتفاع درجة الحرارة والعواصف تصيب بالصداع ويعتقد العلماء أن تغيرات الضغط الجوى تسبب إثارة عصبية وكيميائية بالمخ، مما يُثير الأعصاب وتُسبب الصداع.
= جز الاسنان: ان الجز على الأسنان ليلاً و أثناء النوم يُسبب انقباضات عضلات الفك، مما يُسبب الصداع صباحاً لذلك يمكن وضع حماية للأسنان لتقي ألاسنان وتقي من الصداع.
= الأضواء البراقة: التعرض للأضواء البراقة يُحدث الصداع وخصوصاً الصداع النصفي، حيث تثير هذه الأضواء مستوى كيمياء المخ، مما يُنشط مركز الصداع النصفي. لذلك يجب ارتداء نظارة شمسية عند التعرض للضوء البراق وضبط درجة إضاءة شاشات الحاسب الآلي والهاتف المحمول.
= تناول الأطعمة السريعة: البرجر والجبن والشيكولاتة البيضاء غذاء ولكن من الممكن أن يُصاحبهم صداع، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية تُسبب الصداع النصفي. ويجب تجنب المأكولات التي يعتقد كل شخص أنها تسبب لة الشعور بالصداع النصفي .
= الصداع المرتبط بالممارسة الجنسية: يعاني بعض الرجال والنساء من الصداع الجنسي الذى يحدث عند قمة النشوة والإثارة، ويعتقد الأطباء أن هذا النوع من الصداع يكون نتيجة الضغط الواقع على عضلات الرأس والرقبة، وقد يستخدم البعض صداع الرأس لتجنب ممارسة الجنس.
= المثلجات: يمكن حدوث الصداع أو الألم المفاجئ بالجبهة عند تناول الآيس كريم ويحدث نتيجة لمرور المثلجات عبر سقف الحلق ويمكن التخلص منه لإنه لا يستمر أكثر من دقيقة أو دقيقتان.

واوضحت دراسة لهيئة الصحة الهندية لبعض الطرق للتحكم والسيطرة على التوتر لصحة القلب وعلاج الصداع. ويعد التوتر جزءًا طبيعيًا من الحياة ولكن من المهم السيطرة عليه للحفاظ على صحة القلب والدماغ، لأن الإجهاد المزمن له تأثير كبير على القلب والعقل. وأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من عبء عمل القلب مما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويسبب الالتهابات وتصلب الشرايين ويؤدي إلى النوبات القلبية ويمكن لبعض الطرق واتباع نظام غذائي صحي فى المساعدة والوقاية من الامراض. حيث يوجد بعض الاغذية التي تحتوي على مركبات تساهم في الحماية من الامراض ومنها السرطان. ومن اهم طرق والاغذية للسيطرة على التوتر والحماية من الامراض المزمنة هى:
= التعرف على الضغوط: تحديد مصادر التوتر هو الخطوة الأولى فى العلاج حيث يوصي خبراء الصحة بالاحتفاظ بمذكرة عن التوتر لتحديد المحفزات المحددة له.
= الحياة النشطة والتمارين الرياضية: ممارسة النشاط البدني أمر ضروري للحد من التوتر وتعزيز صحة القلب، حيث تطلق التمارين الرياضية هرمون الإندورفين وهو علاج طبيعي للمزاج.
= النظام الغذائي الصحى المتوازن: يعد اتباع النظام الغذائي الذى يتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية أمرًا هام حيث العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في خفض التوتر والالتهابات.
= النوم الليلى الكافي: يجب إعطاء الأولوية للحصول على قسط كاف من النوم الليلى حيث قلة النوم يمكن أن تساهم في التوتر وتزيد من خطر الإصابة بألامراض المزمنة.
= الاسترخاء: تشجيع تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل واليوجا واسترخاء العضلات في خفض الاستجابة الفسيولوجية للتوتر.
= الحد من تناول الكافيين: يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى تفاقم التوتر والتأثير سلبًا على صحة القلب وباقى الامراض المزمنة .
= تناول الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تساهم في الحماية من السرطان. ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل الطماطم والبروكلي والسبانخ والفراولة والتوت والعنب الأحمر والأفوكادو والكرفس.

= تناول الأسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين والتونة تحتوي على أحماض دهنية أوميجا-3 التي تساهم في الوقاية من السرطان خاصة سرطان الثدي وسرطان القولون والامراض المزمنة.

= الشاي الأخضر: هومصدرًا غنى بمضادات الأكسدة التي تعرف بالكاتيكينات. وأن شرب الشاي الأخضر يساهم في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

= الثوم والبصل: يحتوي الثوم والبصل على مركبات تساهم في الحماية من السرطان، مثل السلفورافين والكويرسيتين. يُنصح بتضمينهما في النظام الغذائي .

= الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركومين الفعالة والتي تعتبر مضادة للأكسدة و للالتهابات. وتشير الأبحاث إلى أن الكركم يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان البروستاتا وباقى الامراض المزمنة.
= عدم التدخين اوالتعرض للملوثات البيئيه والكيماويات: كلها تزيد حنما من خطر الإصابة بالامراض المزمنة واهمها القلب والضغط وصداع بالدماغ والسرطان. حيث ان التدخين والمواد الكيميائية والملوثات البيئية من اهم مسببات الصداع وباقى الامراض المزمنة الاخرى.