أخبارصحة

اسباب ألم الركبة وسرطان العظام وطرق واغذية لعلاج خشونة المفاصل والالتهاب الروماتويدي

د محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة لهيئة كليفلاند كلينيك الامريكية ان الام الركبة والعظام من الأعراض الشائعة عالميا والتي قد تنتج من إصابة مؤقتة إلى حالة مزمنة مثل الالتهاب الروماتويدى ويمكن علاج آلام الركبة بالراحة الاغذية والاعشاب المتاحة دون وصفة طبية، ولكن إذا كان الشخص تعرض لإصابة مباشرة ويعاني من آلام الركبة لأكثر من بضعة أيام متتالية يُفضل عمل الكشف الطبى. حيث ان الركبة هي أكبر مفصل في الجسم والتى تمتص وتدعم الكثير من الوزن أثناء الحركة، ولهذا السبب فهي واحدة من أكثر المفاصل تعرضًا للإصابة، ويمكن أن يكون ألم الركبة اصابة مؤقتة قصيرة المدى ويمكن أن تكون أيضًا مشكلة مزمنة طويلة المدى وتتطلب التشخيص والعلاج . فيما يلى بعض الأسباب المحتملة والأكثر شيوعًا لآلام الركبة وهى:

 
= زيادة الوزن وممارسة رياضة بدنية ثقيلة: تؤدي الأنشطة البدنية والرياضة الثقيلة والقيام بأعمال بدنية شاقة إلى إجهاد مفاصل الركبة . وكذلك القيام بنفس الحركة المتكررة مثل القفز كثيرًا أو العمل على اليدين والركبتين يمكن أن يسبب ألمًا في الركبة.

= التعرض للإصابات: يمكن لأي إصابة أن تلحق الضرر بمفصل الركبة وتسبب الألم، مثل إصابات الإجهاد المتكررة، والإصابات الرياضية، والصدمات والسقوط أو حوادث السيارات والتواء الركبة وتمزق أربطة الركبة.

= التهاب المفاصل: يسبب التهاب المفاصل آلامًا في الركبة ويسبب أعراضًا مثل التورم والتصلب ويمكن أن تسبب أنواع من التهاب المفاصل آلام الركبة، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب مفصل الروماتويدى .

 واوضحت دراسة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية لعارض شائع لسرطان العظام لا ينبغي تجاهله أبدا. يشجع خبراء أبحاث السرطان في المملكة المتحدة الأشخاص على التحدث إلى طبيبهم العام إذا كانوا يشعرون بالإرهاق المستمر. كشف الخبراء أن التعب المستمر هو أحد الأعراض الرئيسية لسرطان العظام. واوضحت الدراسة كذلك لبعض أعراض سرطان العظام الاخرى فى الألم الشديد والتورم ومشاكل في الحركة والشعور بالتعب وارتفاع في درجة الحرارة والحمى و كسر في العظام و فقدان الوزن. ويمكن أن ينتشر السرطان أيضا إلى العظام من أجزاء أخرى من الجسم، فيما يُعرف بسرطان العظام الثانوي أو النقيلي. وتشمل الأعراض الألم المستمر و آلام الظهر والتي تزداد سوءا على الرغم من الراحة والجفاف وآلام البطن والإمساك بسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم و زيادة خطر الإصابة بالعدوى وضيق التنفس والشحوب والكدمات والنزيف، بسبب انخفاض مستويات خلايا الدم و ضعف في الساقين وخدر وشلل وفقدان السيطرة على المثانة والأمعاء وهو مرض سلس البول بسبب الضغط على الحبل الشوكي.

 

واوصت دراسة هيئة كليفلاند كلينيك الامريكية بعض الطرق لعلاج آلام الركبة وتعتمد العلاجات التي ستحتاجها لألم الركبة على سبب الألم. وفيما يلى بعض الطرق الشائعة لعلاج ألم الركبة:

 = الراحة: من خلال التوقف عن النشاط البدني الذي يُسبب الألم لتجنب تفاقم الإصابة.

= الثلج: وضع كيسًا من الثلج أو كمادات باردة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة في اليوم الأول بعد الإصابة ثم وضع الثلج كل ثلاث إلى أربع ساعات ولكن لا يوضع الثلج مباشرة على الركبة.

= الضغط: يساعد الضغط على الركبة قى خفض تدفق الدم إلى ركبة المصابة ويخفض التورم مع وضع ضمادة ضاغطة أو لفها حول الركبة .

= رفع الركبة: حافظ على رفع الركبة فوق مستوى القلب ودعم الركبة بالوسائد أو البطانيات.

= دعامات الركبة: دعامة الركبة تساعد في دعم الركبة وتثبتها في مكانها، وتعمل الدعامات على إبقاء ركبتين في محاذاة واحدة.

= جلسات العلاج الطبيعي: القيام بجلسات العلاج الطبيعي إذا كان من حالات التهاب المفاصل مثل تمارين التمدد والتمارين تقوية العضلات حول الركبة المصابة.

 واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية الطبيعية التى تعالج خشونة المفاصل والعظام. واوضحت الدراسة ان خشونة المفاصل هي حالة شائعة تؤدي إلى تآكل الغضروف الذي يغطي نهايات العظام في المفاصل ويتسبب في الألم والتيبس والتقييد عند الحركة، ويوجد لعلاج خشونة المفاصل عدة خيارات منها الكيميائي والجراحي والطبيعي. ولكن اوصت الدراسة ببعض المكونات الطبيعية التي تساهم في حل مشكلة خشونة المفاصل، وتخفف من الآلام الخاصة بها . وعلاج خشونة المفاصل تبدا بالغذاء الذى يكمن فيه حل جميع المشكلات الصحية التي تواجه الانسان، وهناك بعض الاغذية التي أثبتت فاعليتها في علاج مرض خشونة المفاصل؛ إذ تعيد بعضًا من المادة الزلالية المتواجدة بين مقدمة كل عظمة والأخرى حتى تمنع تآكلها. ومن اهم هذه الاغذية الاتى: 

= حب الرشاد: بذور حب الرشاد من الأطعمة التي تستخدم في الحد من الالتهابات الناتجة عن خشونة المفاصل؛ إذ تحتوي على مركبات تحسن من كثافة العظام وتحميها من الكسور والتآكل ويمكن وضع مقدار معلقة صغيرة من بذور حب الرشاد الكاملة أو مطحونة على كوب من الحليب الساخن.

= الشاي الأخضر: أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تعرف باسم البوليفينولات، والتي بدورها تساعد في تحسين صحة المفاصل، وتخفض الأعراض المرتبطة بخشونة المفاصل.

= الكركم: عنصر الكركومين الموجود فى الكركم، يساعد في خفض من التهابات المفاصل، وتحسين الوظيفة الحركية، على أن يتم تناوله يوميًا عبر إضافته على كوب من الحليب أو على الأطعمة كنوع من التوابل.