أخبارصحة

علامات إلاصابة بمرض الكبد واغذية وأعشاب تساعد فى شفاء الكبد الدهني

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة كليفلاند كلينيك الامريكية ان الكبد هو عضو مهم في جسم الإنسان، يقع تحت القفص الصدري مباشرة على الجانب الأيمن من البطن، الكبد ضروري لهضم الطعام وتخليص الجسم من المواد السامة، حيث يساعد الكبد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، ويعمل كمصفاة للجسم، فهو ينقيه من كل السموم ويخلص الجسم من كل ما يضره ومن اهمها الدهون من الدم . واوضحت اهم وأبرز الأعراض التي تدل على أن الكبد مليء بالسموم وهى :

= آلام في منطقة الكبد: الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن هو علامة على أن الكبد به مشكلة، قد يكون في البداية ألماً خفيفاً ولكن مع الوقت تشتد حدته ويتورم وتصبح آلامه شديدة جداً.
= تورم الساقين والبطن: تورم الساقين وانتفاخ البطن يكون علامة مميزة تدل على مراحل تسمم الكبد المتقدمة، ويحدث ذلك نتيجة تراكم السوائل على الكبد، وذلك لأن الكبد غير قادر على معالجة المياه، وقد يكون التورم مؤلماً ويسبب الضغط الذي يضعه الكبد على الجلد والأنسجة المحيطة به.
= حساسية الجلد: هى من علامات تسمم الكبد وإلاصابه بمشكلات كبيرة فى ظهور طفح جلدي وحكة في الجلد ويظهر احمرار الجلد في المرضى الذين يعانون من داء السكري أيضاً.
= اصفرار الجلد والعينين: هذه الأعراض من مرض اليرقان وهي سبب في الإصابة بتسمم الكبد، ويعد علامة من علامات تليف الكبد.
= التعب المزمن: التعب المزمن والإجهاد وضعف الطاقة هي أعراض مرتبطة بتسمم الكبد، مع الغثيان والإسهال وفقدان الشهية، وهي أولى علامات فشل الكبد.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية لمرضى الكبد الدهنى بتناول بعض ألاعشاب وألاطعمة التى تساعد فى العلاج. حيث اوضحت الدراسة ن الكبد الدهنى هى حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة فى الكبد ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تُرِكَت دون علاج واوصت الدراسة بتناول بعض الاغذية الطبيعية التي تساعد بشكل ملحوظ في العلاج . وان أكثر الاغذية المُساعدة في شفاء الكبد الدهني هى :

= الكركم: الكركم هو نوع من التوابل الذهبية لها خصائصها القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. حيث يساعد المركب النشط، الكركمين، في خفض التهاب الكبد والإجهاد التأكسدي، مما يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهنى. إن إضافة الكركم إلى النظام الغذائي، سواء في الكاري أو الشاي أو المكملات الغذائية، يدعم صحة الكبد بشكل صحى.
= العنب والتوتيات: هو مصدر غني بفيتامين سي ومضادات الاكسدة وقد أظهرت الدراسة أنه يساعد في إزالة السموم من الكبد وتعزيز صحه الجسم. وان دعم عملية إزالة السموم من الكبد، مما يجعله فعالاً في خفض دهون الكبد. يمكنك تناوله طازجا، أو كعصير.
= الثوم والبصل: هما أحدى المكونات الشائعة في المطبخ الهندى ولهما خصائص طبية قوية. ويذكر المعهد الوطني للصحة فى الهند أن الثوم يحتوي على الأليسين والسيلينيوم اللذين يساعدان في تطهير الكبد وتنشيط إنزيمات الكبد لطرد السموم. كما يخفض الثوم من الالتهابات وله تأثيرات مضادة للأكسدة، مما يجعله مفيدًا للكبد الدهني.

واوصت الدراسة ببعض النصائح لنمط الحياة الصحى لمرضى الكبد الدهني. حيث أن الحفاظ على نمط الحياة الصحي هو أمر بالغ الأهمية لإدارة الكبد الدهني، لذلك فان الحياة النشطة وممارسة الرياضة بانتظام مع اتباع نظام غذائي صحى متوازن وتجنب تناول الكحوليات وبقاء الجسم رطبًا أمر ضروري. بالإضافة إلى ممارسة تقنيات تخفيف التوتر مثل اليوجا والتأمل التى يمكن أن تدعم أيضًا صحة الكبد والجسم. واوضحت الدراسة ان مع أدرج الكركم والثوم والعنب في النظام الغذائي اليومي يمكن تناول اغذية فيتامين بى الموجودة فى اللحوم الحيوانية الغير دهنية الكبد وحبوب الشوفان واللبن الحليب خالى الدسم وبعض المكسرات مثل اللوز واغذية الأوميجا3 الموجودة فى الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين وبذور الكتان وزيت بذور الكتان.والجوز وفول الصويا وزيت فول الصويا وبذور الشيا والخضروات ذات الأوراق الخضراء وذلك للحصول على طريقة طبيعية لدعم صحة الكبد.