أخبارصحة

الهباء الجوي يسبب السكتة والشلل الدماغى والوقاية بتجنب أسوأ أغذية للدماغ وتناول الاغذية صحية

د محمد حافظ ابراهيم

اكتشفت دراسة للدكتورة كارمن ميسيرليان الأستاذة في جامعة هارفارد وعلماء بالجامعات الكندية عن أدلة على وجود علاقة بين تركيزات جزيئات الهباء الجوي الدقيقة في الهواء واحتمال إلاصابة بالشلل الدماغي . وأن الباحثين تابعوا تطور 1.5 مليون مشارك ولدوا في كندا بشكل طبيعي. واتضح لهم أن احتمال الإصابة بالشلل الدماغي يزداد بشكل ملحوظ عند ارتفاع تركيز جزيئات الهباء الجوي الصغيرة في الهواء، في حين وجود كميات كبيرة من جزيئات أكسيد النيتروجين أو الأوزون لم يكن له تأثير كبير على هذا الخطر، وكانت هذه الدراسة لجامعة هارفارد الأمريكية تهدف إلى تحديد تأثيرات الأشكال المختلفة لتلوث الهواء على احتمال تطور الشلل الدماغي وشملت الدراسة حوالى 1.5 مليون مشارك واتضح فيما بعد أن حوالي 3 آلاف من الأولاد والبنات ولدوا بأشكال مختلفة من الشلل الدماغي، مما سمح للعلماء بمراقبة تأثيرات ألاشكال المختلفة من تلوث الهواء على احتمال حدوث هذه الاضطرابات في النمو.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون أن احتمال الإصابة بالشلل الدماغي يزيد بنسبة 12 % لكل زيادة في تركيز جزيئات الهباء الجوي الدقيقة بمقدار 2.7 ميكروجرام لكل متر مكعب وهو يعادل حوالي نصف الحد الأقصى المسموح به لتركيز هذه الجزيئات وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية. وكان هذا الاتجاه أكثر وضوحا بين الأولاد 14 % منه بين البنات 8 % وتعتبر احتمال الإصابة بالشلل الدماغي بطريقة مماثلة مع التعرض للهباء الجوي على الشباب كذلك. أما الملوثات الأخرى مثل ثاني أكسيد النيتروجين وعنصر الأوزون، فلم يكن لها أي تأثيرات واضحة فى احتمال تطور الشلل الدماغي لدى الأولاد من كلا الجنسين. ويعتقد الباحثون أن هذه الاختلافات ترجع إلى أن جزيئات الهباء الجوي التي تخترق دماغ الجنين داخل الرحم وينمو وتسبب التهابات مزمنة، مع ملاحظة ان هذا ألامر غير معتاد بالنسبة لملوثات الهواء الأخرى.

واوضحت دراسة لهيئة كليفلاند كلينيك الامريكية لبعض ألاعراض التى تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية. والسكتة الدماغية تحدث نتيجة انسداد الشرايين في الدماغ، وذلك نتيجة تراكم الرواسب الدهنية والكوليسترول في الشرايين، الأمر الذي يُصنف على أنه من الحالات الصحية الخطيرة، لذلك يجب الانتباه لبعض الأعراض غير العادية التي تشير بدورها إلى الإصابة بالسكتة الدماغية ومن اهم ألاعراض التى تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية هى:
= صعوبة في التحدث وفهم كلام الآخرين.
= خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق، تظهر غالبًا في شق واحد من الجسم.
= تدلي أحد جانبي الفم عند التبسم هى علامة على السكتة الدماغية.
= اضطرابات الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.
= الصداع وتكون السكتة الدماغية مصحوبة بصداع شديد يصاحبه قيء ودوار واضطراب الوعي.
= صعوبة في المشي يشعر معها مصاب السكتة الدماغية بفقدان توازنه.

واوضحت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية ان الناس لابد ان تتجنب أسوأ اطعمة للدماغ. حيث ان الدماغ هو أهم عضو في الجسم، فهو يحافظ على نبض القلب، والتنفس فى الرئة، وكل الأنظمة الحيوية الموجودة في الجسم . لذلك، من الضروري أن يظل الدماغ يعمل في أحسن حالاته، وهذا يحتاج اختيار الاطعمه الصحية وتلافي تلك الضارة. حيث إن الأغذية لها تأثير سلبي على الدماغ، لدرجة إضعاف قدرة الذاكرة وزيادة خطر الخرف والزهايمر. ولحسن الحظ، يمكن الحد من خطر الإصابة بهذه المشكلة الصحية عن طريق الامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات الضارة للانسان ومن أبرزها الاتى :
= المشروبات السكرية: تشمل الصودا ومشرويات الطاقه لانها تراكم الدهون في منطقة الخصر وهي تزيد الخطر المحدق بالدماغ.
= الكربوهيدرات المكررة: تتضمن السكريات البيضاء والحبوب المعالجة لان الجسم يهضمها بسرعة، ويرفع مستويات السكر في الدم ويزيد مستويات الانسولين تضعف وظائف الدماغ ويضعف الذاكرة.
= الدهون المتحولة: توجد الدهون المتحولة في المنتجات الصناعية مثل الزيوت النباتية المهدرجة، وتوجد في السمن المعبأ والكعك والبسكويت وجميع الاغذية المحفوظه والمجمدة والاغذية السريعة.
= الأغذية المصنعة: تميل الأطعمة المصنعة لأن تكون غنية بالسكر المكرر والدهون المضافة والملح، مثل رقائق البطاطا والحلويات والمكرونة. وإن هذه الأغذية عادة ما تكون مرتفعة السعرات الحرارية ومنخفضة العناصر الغذائية الصحية وتتسبب في زيادة الوزن واضرار على صحة دماغ.
= تناول الكحوليات: إن الإفراط في تناول الكحوليات له آثار خطيرة على الدماغ، مثل انخفاض حجم الدماغ . حيث يعاني المدمنون على الكحول من نقص في فيتامين “بى 1″، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب دماغي يتطور إلى فقدان الذاكرة.
= الأسماك الكبيرة عالية الزئبق: يصل الزئبق إلى جسم الإنسان عن طريق المأكولات البحرية، ذات العمر الطويل مثل سمك أبو سيف، إذ بوسعها استيعاب مليون ضعف تركيز مادة الزئبق والتى تعيش فى المياه المحيطات، والزئبق مادة ملوثة وتنتشر في أنحاء جسم الإنسان وتتركز في الدماغ وتعطل الجهاز العصبى المركزى والنواقل العصبية وتسبب فى تلف الدماغ.

واوضحت دراسة هيئه الغذاء والدواء الامريكيه لبعض القواعد والارشادات لنظام غذائي للوقاية من امراض السكته الدماغية وامراض القلب. وتمنح الإرشادات المرونة لصياغة نظام صحي للقلب يتواءم مع أسلوب الحياة والاحتياجات. والنظام الغذائي الصحي اساسى لعلاج أمراض القلب والدماغ والوقاية منها. مع ملاحظة أنه لا يوجد طعام واحدة يناسب الجميع واوضحت جمعية القلب الأميركية لإرشادات غذائية وأنماط الغذاء الطازج الصحي كالاتى :
= الموازنة بين تناول السعرات الحرارية والنشاط البدني: أن زيادة الوزن عامل خطر ينذر بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يسفر عن زيادة الوزن لذلك يجب تجنب الوجبات السريعة.
= تناول الفواكة والخضروات الطازجه: يجب تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن وهو مرتبط بخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر. ويجب أن تكون المنتجات طازجة وليست مجمدة أو معلبة لأن الأطعمة المعلبة والمجمدة يضاف اليها الملح والمواد الحافظه .
= تناول الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل خبز الشوفان والقمح الكامل والأرز البني، بدلاً الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، ذلك لأن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بخفض أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.
= تناول البروتينات الصحية: البروتينات من المكسرات والبقوليات والفاصوليا والعدس والأسماك الدهنية ترتبط بخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. وكذلك منتجات الألبان خالية الدسم والزبادي بدلاً من منتجات الألبان كاملة الدسم .
= استخدام زيت الزيتون بدلاً عن الزيوت المهدرجة: تعد فوائد الدهون غير المشبعة من زيت الزيتون وزيت السمسم فعالة لصحة الأوعية القلبية والدماغية عندما تحل محل الدهون المشبعة، الموجودة في اللحوم الحمراء والزيوت الاستوائية مثل جوز الهند وزيت النخيل.
= تجنب الأطعمة المصنعة: تناول الأطعمة فائقة المعالجة والتي تحمل كميات كبيرة من الملح والسكر المضاف والدهون والمواد الحافظة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.
= تجنب السكريات المكررة: أن استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية يرتبط بارتفاع الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن.
= إعداد الطعام بدون ملح: تناول الكثير من الملح يرفع ضغط الدم، وهو عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
= تجنب التدخين والكحوليات: تحذر الإرشادات من أن تناول الكثير من الكحوليات والتدخين يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.