أخبارصحة

أطعمة عصرية تُسبب أمراض القلب والسكري والسرطان والوقاية بتناول اغذية لخفض الكوليسترول ورفع المناعة

د محمد حافظ ابراهيم

حذرت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو الامريكية من مخاطر بعض الأطعمة التي باتت شائعة بشكل كبير لاحتوائها على بكتيريا قد لا تكون مناسبة لجميع الناس، على الرغم من فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء. حيث تناولت الدراسة بعض الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي والجبن ولبن الكفير والتي تحتوي على سلالات من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي قد تُسبب أعراضًا مثل التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان. والإنتان هو الحالة التي تحدث عندما تدخل الجراثيم والبكتيريا إلى مجرى الدَّم وتعرضة لاستجابة خطيرة على الجسم. وعندما يكون الإنتان شديدًا قد يتوقف واحد أو أكثر من أعضاء الجسم عن العمل. فقد تتوقَّف الكلى عن إنتاج البول أو قد تتوقَّف الرئتان عن تزويد الجسم بالأكسجين. لذلك تنصح الدراسة باتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن مع مراعاة احتياجات الجسم الفردية والتى قد تختلف من شخص الى اخر قبل إدخال أي تغييرات على النظام الغذائي.

واوصت دراسة لباحثين بجامعة إدنبره ألاسكتلندية انه يمكن الوقابة وتجنب مئات الآلاف من حالات مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى سرطان القولون والمستقيم إذا تمت توعية الأفراد بمخاطر استهلاك الكثير من اللحوم المصنّعة ويجب التخلى عنها . حيث كشفت الدراسة الأسكتلندية عن الآثار الصحية الضارة من تناول اللحوم المصنّعة لتجنب الاصابة بالامراض المزمنة. حيث ان المنتجات المصنعة والمجهزة غير صحية وتحظى بسمعة سيئة. ومن المعروف أنها قليلة أو معدومة المغذيات، فضلاً على غناها الكبير بالأملاح والسكريات المكررة؛ حيث تُعتبر اللحوم المصنعة واحدة منها. وهذا لا يعني أنه يجب التوقف عن تناول اللحوم، إنما اختيار اللحوم الطازجة مباشرة من الاسواق، ومن منتج محلي الصنع وتحضيرها بطريقة صحية، بعيداً عن الدهون المضافة.
وقد كشفت الدراسة أجرتها جامعة إدنبره في أسكتلندا، أن خفض استهلاك اللحوم المصنعة يمكن أن يكون له آثار صحية ومفيدة جداً ومتعددة على صحة الجسم.

واوضحت الدراسة ان الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الالتهابات لانها تحتوي عادة على أكثر من مكون واحد غير موجود في الاستهلاك العادى الطبيعى وكذلك تحتوى على مواد مضافة مثل المواد الحافظة والمحليات والألوان الكيميائية والنكهات الاصطناعية. ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة إلى تغيير ميكروبات الأمعاء الصحى مما يسبب الكثير من الالتهابات في الجسم والتي يمكن أن تفضي إلى زيادة خطر الإصابة بامراض القلب والسكرى ومتلازمة القولون العصبي والربو والاكتئاب. حيث إن هذه الأطعمة فقيرة بالعناصر الغذائية الطبيعية والفيتامينات والمعادن وقد يؤدي الإفراط في استهلاكها الى عدم قدرة الجسم على الحصول على ما يحتاجه من الفيتامينات.

واوصت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الى خفض مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان بتجنب اللحوم المصنعة الضارة بالصحة، واوضحت الدراسات والأبحاث العلمية عن مخاطر المكونات الموجودة فيها. ومع ذلك، تُظهر هذه الدراسة الأسكتلندية، بالأرقام عن الفوائد التي سيحصل عليها الفرد إذا عمد إلى خفض استهلاك اللحوم المصنعة. ففي الولايات المتحدة، من خلال خفض استهلاك هذا النوع من المنتجات بنسبة 30% امكن تجنب 350 ألف حالة من مرض السكري من النوع الثاني، وأكثر من 90 ألف حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية وأكثر من 60 ألف حالة من سرطان القولون والمستقيم.

واوصت جميع دراسات التغذية على أهمية الابتعاد عن المأكولات الجاهزة والمصنعة مثل الوجبات الجاهزة والنقانق واللحوم المعلبة والبسكويت والأجبان السائلة وغيرها الكثير، وينصحون باستبدالها بالعناصر الطبيعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات النيئة، مع تناول القليل من اللحوم الحمراء الطازجة الغير دهنية، ومحاولة استبدالها بالأسماك. وهذه النصائح تنطبق على نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، الذي يُنصح به دائماً للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري، والسرطان. حيث يساعد نظام البحر المتوسط الغذائي في خسارة الوزن ويمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويهدف إلى التنويع في الأطعمة؛ مما يعني عدم الحرمان خصوصاً إذا ما ترافق هذا النظام مع ممارسة التمارين الرياضية التي تقي من زيادة الوزن والسمنة، وبالتالي من الأمراض المزمنة. وأن عناصر هذا النظام مفيدة لصحة القلب خصوصاً الفواكه والمكسرات والحبوب وزيت الزيتون والأسماك، حيث تساهم في خفض معدل الكوليسترول السيئ في الجسم ، وترفع الكوليسترول الصحى الجيد . وهذا النظام الغذائي يشجع على تجنب تناول الدهون غير الصحية التي تسبب الالتهابات في الجسم المسؤولة عن ظهور الأمراض مثل السرطان .

واوصت دراسة للدكتورة كورتني سوان بهيئة الخدمات الصحية البريطانية بتناول بعض الاغذية لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وبالرغم من أن الكوليسترول ضروري للجسم، إلا أنه قد يصبح خطيرا إذا ارتفعت مستوياته، مما يؤدي إلى إلى انسداد الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ومن اهم اسباب ارتفاع الكوليسترول هى تناول الأطعمة الدهنية والتدخين وشرب الكثير من الكحوليات والحياة الخاملة وتجنب ممارسة الرياضة. حيث اوصت الدراسة انه يمكن تحسن مستويات الدهون وذلك بخفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكوليسترول الجيد بتناول والخضروات والفواكة والأفوكادو والمكسرات والبذور والبيض المسلوق حيث سوف يؤدي إلى تحسين مستويات الكوليسترول فى الدم. كما أن الألياف هي المفتاح لخفض مستويات الكوليسترول، وتعد الخضروات الورقية واحدة من أغنى مصادر الألياف في النظام الغذائي. كما تساعد البروتينات الخالية من الدهون على زيادة كتلة العضلات، وموازنة نسبة السكر في الدم وخفض الالتهابات. كما أن المأكولات البحرية تحتوى على الدهون المضادة للالتهابات. كما ثبت أن البطاطا الحلوة والحبوب الخالية من الجلوتين والتوت الأزرق والتوابل مثل الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر تساعد في خفض الكوليسترول فى الدم .