فنعام

السبت 27 يوليو الجارى بصمة الصوت … والجريمة بمكتبة الإسكندرية

فتحى السايح

تقرر إقامة ندوة بعنوان “بصمة الصوت .. والجريمة” وذلك ضمن فاعليات النشاط الثقافي لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخنه الـ19، والذي يُقام كل عام بمكتبة الإسكندرية في محافظة الإسكندرية، في الفترة من 15 يوليو إلى 28 يوليو 2024.
ستقام الندوة يوم السبت الموافق 27 يوليو في قاعة المحاضرات بمركز المؤتمرات، في مكتبة الإسكندرية، في تمام الساعة 5 مساء، والحضور مفتوح للجمهور مجانا.
ضيفة الندوة دكتورة إيمان يسري، خبيرة بصمة الصوت والمتخصصة في علوم الصوتيات الجنائية والتنكر الصوتي، ومؤلفة كتاب “بصمة الصوت ودورها في الجريمة. وأيضا ضيف الندوة المستشار سعد السعدني، رئيس نادي القضاة بالإسكندرية، ورئيس محكمة الاستئناف. ويدير اللقاء الصحفي أحمد سليم، صحفي بمؤسسة أخبار اليوم ومؤلف رواية “غالية”.

وسيدور موضوع الندوة حول علم الجريمة، الذي يختص بدراسة الجريمة كظاهرة فردية أو اجتماعية. وعلم الصوتيات الجنائي، الذي هو فرع من فروع علم الصوتيات العام، ويختص بدراسة العلاقة بين اللغة والقانون في حالة وقوع جريمة. كما ستتناول الندوة الحديث عن ماهية بصمة الصوت، وكيفية الاستدلال بها على وقوع الجريمة أو التنبؤ بالجريمة قبل حدوثها. حيث تُعد بصمة الصوت ضمن 17 نوع من أنواع البصمات البيولوجية المختلفة، المأخوذة من جسم الإنسان، وبصمة الصوت هي أحد أهم أنواع البصمات البيولوجية، التي تؤكد أن لكل صوت بصمة تميزه وتفرقه عن غيره من الأصوات. كما ستتناول الندوة التحليل الصوتي للتسريبات الأخيرة لصوت السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ستؤكد أن الصوت متنكر باستخدام الوسائل العلمية الحديثة.

وجدير بالذكر أنه تم افتتاح المعرض يوم الأثنين 15 يوليو 2024، وحضر الافتتاح الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور أحمد هنو؛ وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد؛ محافظ الإسكندرية، وعدد من السفراء وقناصل الدول العربية والأجنبية، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب. كما أن دور النشر المشاركة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب حوالي 77 دار نشر، والمعرض متاح لاستقبال الجمهور، مجانا، يوميا من الساعة ١٠ صباحا إلى ١٠ مساء، ويوم الجمعة من ٢ ظهرا إلى ١٠ مساء.