أخبارصحة

عدم الأمان الوظيفي يصيب بامراض الضغط والسكري والعلاج بالنظام الغذائي الصحي

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للدكتورة جين فيري بهيئة الصحة الوطنية البريطانية أن الأشخاص الذين يشعرون بقلق من فقد وظائفهم ربما يزيد لديهم احتمال خطر الإصابة بامراض الضغط والسكري، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشعرون بأمان في وظائفهم. فوفقا للدراسة ، زادت حالات الإصابة بالسكري بنسبة 19 في المائة لدى الأشخاص الذين لا يشعرون بأمان وظيفي و زادت امراض الضغط بنسبة 40%. وهذه الدراسة إثبتت أن عدم الأمان الوظيفي يسبب الامراض . واوضحت دراسة الدكتورة جين فيري انه في العالم المثالي فان الشيء الذي أود أن تتوصل إليه الدراسة هو انخفاض عدم الشعور بالأمان الوظيفي، مع طلب زيادة في عقود الوظائف الآمنة، والرواتب المعقولة. وأضافت الدكتورة جين فيري إنه يجب على الأشخاص ألا يقلقوا بشكل كبير من هذه النتائج، لأن هذه الدراسة بحثت خطر الإصابة بمرض السكري عبر مجموعة كبيرة من الناس. وهذا لن يوضح لكل شخص الأخطار التي يواجهها. ولكن نحتاج إلى منهج لصحة السكان ولخفض تعرض الناس لعدم الشعور بالأمان الوظيفي. حيث يمكن أن تدفع الضغوط المرتبطة بالعمل إلى الإفراط في تناول الاطعمة السريعة الضارة، وتجاوز الحد في القيام بالسلوك الغير الصحي، كما أن هرمونات التوتر ومنها الكوتبزول يمكن أن تشجع بشكل مباشر على زيادة الوزن وامراض القلب والاوعية الدمويه ، وكل هذه الأمور تسهم في زيادة خطر الإصابة بالسكري والضغط .

واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية باتباع نظام غذائي صحي لان النظام الغذائي الصحي أمر مهم للغاية خلال مقاومة الامراض الفيروسية والبكتيريه. حيث ان ما نأكله ونشربه يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على الوقاية من العدوى ومكافحتها والتعافي منها. وعلى الرغم من أنه لا توجد أغذية أو مكمّلات غذائية قادرة على الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسيه وعلاجها، لكن من المهم اتباع نظم غذائية صحى لدعم الأجهزة المناعية. كما أن التغذية الجيدة من شأنها تقليص احتمالات الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل السمنة والأمراض القلبية والسكري وبعض أنواع السرطان. وإن اتباع نظام غذائي صحي يعني إعطاء مواد مغذية ومأمونة كمكمّلات الفيتامينات والمعادن لإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري لضمان النمو الصحى للشباب أما بالنسبة لكبار السن، فمن شأن ذلك أن يساعد على ضمان حياة أوفر صحة وأكثر نشاطًا. ومن اهم النصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي هى :

= تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة الموسيمية للحصول على الفيتامينات والمعادن الازمة للوقاية من الامراض البكتيرية والفيروسيه.
= تناول يوميا مزيجًا من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والذرة والأرز والبقوليات مثل العدس والفاصوليا ، مع بعض الأغذية الحيوانية المصدر مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب.
= اختيار الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الذرة غير المعالجة والدخن والشوفان والقمح والأرز البني لأنها غنية بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
= بالنسبة للوجبات الخفيفة اختيار الخضروات النيئة والفواكه الطازجة والمكسرات غير المملحة.
= تجنب تناول الكثير من استهلاك الملح المضاف ويجب خفض مدخول الملح إلى خمسة جرامات اى ما يعادل ملعقة صغيرة يوميًا.
= عند طهي وإعداد الطعام يجب استخدم كمية قليلة من الملح وعدم استخدام الصلصات والتوابل المملحة مثل صلصة الصويا أو المرقة أو صلصة السمك.
= تجنب تتناول الأطعمة المعلبة أو المجففة ويجب اختيار أنواعًا من الخضروات والمكسرات والفواكه التي لا تحتوي على الملح والسكر المضافيْن.
= ابعد الملاحة عن مائدة الطعام، وجرّب الأعشاب والتوابل الطازجة أو المجففة لإضفاء النكهة.
= تَفحّص الأغذية واختار المنتجات التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.
= تناول كميات مخفضة من الدهون والزيوت وخاصة المهدرجة بحيث لا تزيد عن 10% من احمالى السعرات الحرارية .
= استبدل الزبدة والسمن بدهون صحية مثل زيت الزيتون وزيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت الذرة أثناء الطهي.
= اختيار اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك التي تحتوي عادة على نسب أقل من الدهون مقارنة باللحوم الحمراء وافصل اللحوم عن الشحوم المرئية وتجنب استهلاك اللحوم المصنّعة.
= اختيار أنواع الحليب ومنتجات الألبان التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون اومن الافضل الخالية من الدهون .
= تجنّب الأغذية المجهزة والمطهية في الفرن والمقلية التي تحتوي على الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا.
= حاول طهي الطعام بالبخار أو الغلي بدلًا من القلي.
= قلّل من استهلاك السكر من الحلويات والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة ومشروبات العصير، والسوائل والمياه المنكّهة، ومشروبات تعزيز الطاقة والمشروبات الرياضية، والشاي والقهوة الجاهزين للشرب ومشروبات الحليب المنكّهة.
= اختيار الفواكه الطازجة بدلًا من الوجبات الخفيفة الحلوة مثل البسكويت والكعك والشوكولاتة.
= ينبغي ألا يُضاف الملح والسكر إلى الأغذية التكميلية التي تتناولها كما ينبغي الحد من استهلاكهما.
= الحفاظ على السوائل في الجسم بشرب كمية كافية من المياه حيث إنّ الحفاظ على قدرٍ كافٍ من السوائل في الجسم ضروري لضمان التمتع بالصحة المثلية . وأن شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر هو طريقة بسيطة للحد من مدخول السكر والسعرات الحرارية الزائدة.
= تجنَّب تعاطي الكحوليات والتبغ: لا يندرج الكحول ضمن النظام الغذائي الصحي. فشرب الكحول لا يحمي من اى امراض بل قد يكون خطيرًا. كما أن استهلاك الكحوليات بشكل مفرط يزيد من مخاطر التعرض لإصابات ويتسبب في آثار طويلة المدى مثل تليف الكبد والسرطانات والأمراض القلبية والأمراض النفسية وانه ليس هناك اى مستوى مأمون لتعاطي الكحوليات والتبغ .