أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

خلال أول أيام عيد الأضحى يشهد ارتفاع حركة الاتصالات الدولية المباشرة مع دول العالم

بأكثر من 81% مقارنة بالعام الماضي

ايه حسين

خلال فترة الحج، يأتي المسلمون من شتى بقاع الأرض إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، بعيداً عن أوطانهم وعائلاتهم التي يحنّون إليها، وسرعان ما يبادرون بالتواصل مع أحبابهم عبر مكالمات الفيديو ليشاركوهم هذه التجربة الروحانية التي قد لا تتكرر في حياتهم مرة أخرى، وبالأخص ذوي الدخل المتوسط والمنخفض. وعملت مجموعة stc على مبادرة تجسير هذه المسافات وتقريب البعيد عن طريق انشاء كبائن تسمح للحجاج بالتواصل مع أهلهم من خلال مكالمات فيديو عالية الدقة والسرعة وبشكل متاح للجميع وتسعى stc في بقاع الشعائر المقدسة لتكون جزء من ذكرى روحانية جميلة لهذه الفئة من ضيوف الرحمن، وأن تختصر المسافات بينهم وبين أحبابهم.

وتؤدي مجموعة stc دوراً مهماً في تيسير تجربة الحجاج الرقمية، وجاءت استعداداتها لموسم الحج هذا العام ضمن جهودها المتواصلة في تقديم أفضل الخدمات والحلول الرقمية المتطورة لزوار بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وبما يتناغم مع الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لتقديم أفضل الخدمات والتقنيات لضيوف الرحمن. قد انعكس ذلك بوضوح في ارتفاع حركة الاتصالات الدولية المباشرة مع دول العالم بأكثر من 81% مقارنة بالعام الماضي، مع تصدر دول شرق آسيا والدول الإفريقية واليمن القائمة، وزيادة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي بأكثر من 65%، مع تصدر سناب شات وواتساب وفيسبوك، مما يعزز تجربة الحجاج الرقمية ويوطد اتصالهم بذويهم.
وعلى الصعيد الدولي، عملت المجموعة هذا العام على رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة البيانات من خلال شراكات مع عدد من أبرز مزودي الخدمات العالميين مثل: BICs، وSyniverse، وOrange عبر توجيه حركة الاتصالات مباشرة إلى الدول المجاورة لزيادة سرعة وجودة الاتصالات، وتوفير تجربة استثنائية لحجاج بيت الله الحرام. كما عززت المجموعة شبكتها من خلال توفير أكثر من 1900 نقطة واي فاي لتعزيز التواصل بين الحجاج وعائلاتهم.
وكانت مجموعة stc قد وضعت خطة شاملة لموسم الحج تشمل تحسينات كبيرة في البنية التحتية، وتقديم العديد من الخدمات الرقمية الحديثة للحجاج، مثل نظارات الواقع المعزز المدعمة بالذكاء الاصطناعي والمتصلة بشبكة الجيل الخامس (5G)، والتي تقدم للحجاج معلومات بعدة لغات وتمنحهم تجربة سلسة للتنقل من خلال التفاعل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تتيح لهم تحديد موقع المُرافقين المسجلين في التطبيق أثناء رحلة الحج، واستعراض المعلومات حول المشاعر المقدسة باستخدام الأوامر الصوتية.
وتأتي هذه الجهود ضمن التزام مجموعة stc بخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تجربتهم، إذ تعتبر المجموعة توفير حلول الاتصالات الفعالة للحجاج مسؤولية وطنية ودينية. فكلما كانت الخدمة أفضل، زاد شعور الحجاج بالارتباط والتواصل مع أحبتهم رغم بعد المسافات.