أخبارصحة

الأرق يسبب سرطان المبيض ونصائح واغذية لتعزيز النوم وزيادة المناعة

د محمد حافظ ابراهيم

اكتشف دراسة لعلماء بمركز الصحة بجامعة بريغهام فى بريطانيا أنة يوجد صلة وراثية بين الأرق وخطر الإصابة بسرطان المبيض ولكن النتائج السريرية متوسطة . حيث أن هذه الدراسة شملت 66500 امرأة تعاني من الأرق أو سرطان المبيض. وحلل الباحثون البيانات المتعلقة بالحالة الصحية للمشاركات في الدراسة وأخذوا عينات حيوية منهن لعشوائية مندلييف، وهي طريقة البحث الإحصائي لفهم كيفية تأثير الجينات المرتبطة بالمظاهر الخارجية على السمات الأخرى. كما تساعد العشوائية المندلية على إنشاء علاقة بين عوامل الخطر والأمراض. وأظهرت النتائج، أن النساء اللاتي يعانين من الأرق كن أكثر عرضة بنسبة 60 بالمائة للإصابة بسرطان المبيض مقارنة بالمشاركات السليمات. كما انخفض خطر الإصابة بالأورام الخبيثة الأخرى، بما فيها سرطان المبيض ذو الخلايا الواضحة وسرطان المبيض المصلي جيد التمايز، بنسبة 50 بالمائة و20 بالمائة على التوالي. وأن الأرق كان مرتبطا بانخفاض احتمال البقاء على قيد الحياة في حالة سرطان المبيض الظهاري الغازي. ووفقا للباحثين قد يكون لدى بعض النساء استعداد وراثي للإصابة بالأرق وسرطان المبيض. ويعتقدون أن السبب هو اضطراب تنظيم هرمون اللبتين الذي ينظم الشعور بالجوع ويساعد على انقسام الخلايا، ونشاط المسارات المسؤول عن استمرار وتكاثر الخلايا. وقد يؤدي اضطراب عمل اللبتين إلى تكاثر الخلايا السرطانية.

واوصت دراسة لجمعية النوم الامريكية ببعض النصائح للحصول على نوم عميق. حيث اوضحت الدراسة انه للحصول على نوم عميق وصحى وجيد، يمكن اتباع بعض النصائح الاتية:

= تهيئة بيئة النوم: الحفاظ على غرفة النوم هادئة ومظلمة وتوفير وسائد مريحة للنوم ودرجة حرارة ملائمة.
= تحديد روتين للنوم: يجب أتباع نمطًا منتظمًا للنوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميًا وحتى خلال عطلة نهاية الأسبوع ذلك يساعد في تعزيز ساعات النوم الطبيعية.
= ممارسة الرياضية اليومية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على تعزيز النوم العميق ليلا. و يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية القوية حيث يمكن أن تزيد من مستوى النشاط وتجعل من الصعب الاسترخاء.
= تجنب المنبهات قبل النوم: تجنب تناول الكافيين والنيكوتين، وتجنب الشاشات المضيئة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتلفزيون، حيث يمكن أن يعيق ذلك عملية الاسترخاء والنوم.
= ممارسة تقنيات الاسترخاء: يجب بتطبيق تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا مع الاسترخاء العضلي حيث يمكن لتلك التقنيات تهدئة العقل والجسم وتحسين جودة النوم.
= تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم: قم بتجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم، حيث يمكن أن تزعج الهضم وتسبب عدم الراحة أثناء النوم.
= تجنب التفكير الزائد: إذا واجهت صعوبة في النوم يجب تجنب التفكير الزائد، وذلك بتدوين ألافكار أو القلق في اليوميات قبل الذهاب إلى الفراش. ويساعد ذلك في إفراغ العقل وخفض القلق.

كشفت دراسة للدكتور شارون تيت، رئيس تطوير الرعاية في مؤسسة لندن الخيرية بانجلترا لخمس علامات تحذيرية لسرطان المبيض. حيث اوضحت الدراسة إن ظهور الانتفاخ هو علامة لسرطان المبيض، والحاجة إلى المزيد من التبول وآلام الظهر هي أيضا علامات يجب البحث عنها. واوضح الدكتور شارون تيت ان مع عدم وجود أداة فحص فعالة، فإن معرفة أعراض هذا المرض يمكن أن تمنحنا السبق في تشخيص سرطان المبيض في مرحلة مبكرة. وحاليا، يتم تشخيص ثلثي الحالات في وقت متأخر وتموت واحدة من كل سبع نساء في غضون شهرين من تلقي التشخيص. ولكن إذا تم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة، فان علاج السرطان يكون أسهل. ومن اهم العلامات التحذيرية للتوعية بسرطان المبيض هى:

= انتفاخ البطن: عادة ما تكون علامة منبهة على الاصابة بالإمساك أو من الآثار الجانبية للإسراف في تناول المشروبات الغازية. ولكن إن الانتفاخ المستمر هو أيضا أحد أعراض سرطان المبيض الذي لا ينبغي تجاهله. تعرف واحدة فقط من كل خمس نساء أن الانتفاخ هو علامة على الإصابة بسرطان المبيض وتظهر لدى بعض النساء كتل مرئية يمكن أن يعتقد خطأ أنها نتوءات الحمل. وأن الانتفاخ يمكن أن يكون أيضا نتيجة للاستسقاء، وهو وجود سائل في تجويف البطن. واوضحت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة انه عندما تنتشر الخلايا السرطان فى بطانة البطن فإنها يمكن أن تهيجه وتسبب تراكم السوائل. ويمكن للسرطان أن يسد جزءا من الجهاز اللمفاوي بحيث لا يمكن تصريف السوائل من البطن.
= الشعور بالشبع بسرعة: قد يكون فقدان الشهية أو الشعور بالامتلاء علامة على الإصابة بسرطان المبيض مثل الانتفاخ. ويمكن أن يحدث الشبع المبكر بسبب الورم أو الاستسقاء. وهذا يمكن أن يجعل الشخص لا يشعر بالجوع لأن السائل يندفع ضد أعضاء أخرى في المعدة وإن هذا قد يجعل الشخص يشعر بالغثيان وعدم الراحة.
= ألم في الظهر: ألم الظهر هو عرض شائع لسرطان المبيض، وعادة ما يتم تجاهله على أنه شيء آخر. يمكن أن يسبب الورم ألما مستمرا في البطن والوركين والحوض. واوضحت الدراسة إنه إذا انتشر الورم في البطن أو الحوض فقد يؤدي إلى تهيج الأنسجة في أسفل الظهر.
= الحاجة المتكررة للتبول: الحاجة المتكررة للذهاب إلى المرحاض علامة على الإصابة بالسرطان. أو تكون أحد أعراض سرطان المبيض. وإن علامات السرطان هذه ليست معروفة على نطاق واسع. واحدة فقط من كل 100 شخص تعرف ذلك. ويمكن أن يكون سبب الإلحاح على التبول ورما أو استسقاءا.
= نزيف غير عادي من المهبل: يمكن أن يكون النزيف بين فترات الحيض ، أو بعد انقطاع الطمث ، علامة على الإصابة بسرطان المبيض.وفي معظم النساء يعتبر النزيف غير الطبيعي علامة على عدم التوازن الهرموني. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية يعتبر النزيف الغزير وغير المنتظم بين فترات الحيض علامات تحذيرية لوجود ورم .

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية التى تعزز المناعة وتساعد فى علاج الامراض المزمنة والتى تحدث عندما يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه المسببات الموجودة في الهواء ويمكن أن تسبب حبوب اللقاح والعشب وعث الغبار وفراء الحيوانات الى الحساسية والامراض المزمنة، وتسبب آلامًا شديدة في الجسم وعيون دامعة وحكة ودغدغة بالحلق وسيلان واحتقان الأنف، ولكن يمكن لبعض الاغذية التي تعزز المناعة أن تساعد على التعافي أو حتى عدم الإصابة بالمرض. وتوصى الدراسة بتناول أطعمة غنية بالكريستين. وهو عبارة عن صبغة نباتية ومضادات الأكسدة الفلافونويدية الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات مثل الحمضيات والبرتقال والتفاح والبصل والبَقدونس وزيت الزيتون والعنب والكريز الداكن والتوت الداكن والبروكلي حيث يساعد الكيرستين في تخفيف الحساسية والامراض المزمنة ويمنع الإنزيمات التي تساهم في الالتهابات. وكذلك توجد مضادات الاكسدة فى العديد من الاغذية الاتية:

= الشيكولاته الداكنة: تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مادة الكيرستين، التي تساعد على تهدئة جهاز المناعة المفرط في التفاعل، ولكن لا تنغمس في تناول الشيكولاتة الغنية بالسكر، وتناول الشيكولاتة التي تحتوي على نسبة 70% أو أكثر من الكاكاو فقط. واوضحت الدراسة إن الكاكاو يخفض الأجسام المضادة التي تسبب الحساسية، حيث أن الشيكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد لاسترخاء العضلات وفتح الشعب الهوائية.
= شاى البابونج: يساعد فى الحصول على نوم مريح ومتواصل مما يسبب شفاء أسرع من الحساسية ومضاعفات الحمى والامراض المزمنة حيث يحتوي شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين إلى جانب مركبات الفلافونويد والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات.
= الطماطم: أن الطماطم من بين الخضروات التي تحتوي على أعلى كميات من مضادات الأكسدة التي تساعد فى تقوية المناعة وتجنب الالتهابات والحساسية، وهى غنية بالليكوبين وهو مضاد للأكسدة ويعطي الطماطم لونها الأحمر وبها فيتامين سى، الذى يخفض أعراض الالتهابات.
= البصل والثوم: يعتبر البصل عنصرًا أساسيًا في معظم المطابخ شرق اسيا ويستخدم للنكهات في جميع أنواع المأكولات، ويساعد البصل في علاج الالتهابات لأنه يحتوي على نسبة من الكيرستين الذي يخفض من إنتاج الهستامين ويحتوي البصل على مركبات أخرى مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. ووفقًا للدراسة يحتوي البصل الأحمر على أعلى تركيز من الكيرستين ، يليه البصل الأبيض والبصل الأخضر، ولكن الطهي يخفض من محتوى الكيرستين في البصل، لذلك للحصول على أقصى قدر من التأثير يمكن تناول البصل نيئًا، أو في السلطات.