أخبارصحة

الأطعمة المصنعة تسبب ارتفاع الضغط والسكتة الدماغية والخرف واغذية لمحاربة الزهايمر وتعزيز صحة الدماغ

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للدكتور دبليو تايلور كيمبرلي، طبيب أعصاب والرعاية بمستشفى ماساتشوستس في بوسطن بالولايات المتحدة ، أن الأطعمة المصنعة والفائقة المعالجة تزيد من الإصابة بالسكتة الدماغية ومشاكل الذاكرة والتفكير المرتبط بالخرف وارتفاع ضغط الدم. واوضحت الدراسة ان الأطعمة فائقة المعالجة عادة ما تكون مصنوعة في المصنع والاسواق وتحتوي على مستويات عالية من السكر الابيض والدهون المتحولة والمشبعه واملاح الصوديوم وبها خليط من والمواد الكيميائية والمواد الحافظة للنكهة ولها مدة الصلاحية. وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة، قطع الدجاج والوجبات المجمدة والهوت دوج والحساء المعلب ورقائق البطاطس المقلبة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية والآيس كريم والخبز من الدقيق الابيض والتوابل والكاتشب والمايونيز.

وشملت الدراسة أكثر من 30 ألف شخص مشارك من البيض والسود تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر، وطلبوا منهم كتابة استبيانات حول ما يأكلونه ويشربونه عادةً. واستخدم الباحثون الاستبان لحساب كمية الأطعمة المصنعة وفائقة المعالجة في النظام الغذائي اليومي لكل شخص،وذلك مقارنة بالخيارات الصحية، واستنتج الباحثون أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يزيد مخاطر الإصابة بالخرف. حيث وجد الباحثون، أن زيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولها الشخص ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالمشاكل الإدراكية بنسبة 16%. . وبالمثل، أظهرت النتائج أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8٪. وقال الباحث الدكتور دبليو تايلور كيمبرلي ان النتائج تظهر أن درجة معالجة الطعام لها دورا هاما في صحة الدماغ .

واوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لبعض علامات ارتفاع ضغط الدم اى القاتل الصامت. حيث ان ضغط الدم من الأمراض التي يجب التعرف علي أعراضها جيدا تجنبا للإصابة بمشاكل صحية مثل السكتة الدماغية أو الزهايمر. وأن ارتفاع ضغط الدم أطلق عليه القاتل الصامت بسبب عدم ظهور أعراض مرتبطة به، ويعرض الشخص المصاب لتلف في وظائف الجسم. ومن أبرز الأعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم هى :

= الصداع: تكرار الصداع يعد علامة إنذار مبكرة لارتفاع ضغط الدم.
= زغللة في الرؤية: ارتفاع ضغط الدم على فترة طويلة يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية في العين، ومشاكل في الرؤية مثل عدم وضوحها ويزيد من فرص التعرض للعمي.
= نزيف في الأنف: تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة الهشة في الأنف بسهولة عند التعرض لارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى نزيف متكرر في الأنف.
= ضيق التنفس: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على القلب بسبب عدم ضخ الدم بالشكل الكافي، وهذا يتسبب فى تراكم السوائل في الرئتين مع صعوبة في التنفس حتى بعد مجهود بسيط.
= التعب: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم مما يخفض من وصول الأكسجين إلى المخ والأعضاء الحيوية فيزيد من الشعور بالتعب الشديد.
= عدم انتظام ضربات القلب: عدم انتظام ضربات القلب قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، ومن العلامات الخفية التي يجب توخي الخذر منها.

واوصت دراسة للدكتور وي تشينغ، من جامعة فودان الصينية بتناول اغذية صحية لمحاربة الخرف والزهايمر وتعزيز صحة الدماغ. واوضحت الدراسة أن وجود نظام غذائي متوازن مفيد جدا لصحة دماغ الإنسان وسلامته. وأوضح الدكتور وي تشينغ، أن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا أكثر توازناً كان لديهم ذكاء القدرة على التفكير بالمشكلات وإيجاد حلول لها وأقوى فى الذاكرة وتحسين المهارات التنظيمية. من جانبها، أكدت الأستاذة في علوم التغذية في كلية كينغز بلندن، الدكتورة سارة بيري أن هناك بعض المكونات السحرية في بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد ألدماغ وعلاج الخرف والزهايمر. ومن أهم الأطعمة التي تحسن صحة الدماغ وتعزز قدرته على القيام بمهام ووظائفة هى :

= الأسماك الزيتية: اسماك السلمون والرنجة والسردين، هى غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون التي لا يستطيع الجسم إنتاجها ولابد من الحصول عليها من النظام الغذائي، لأهميتها للقلب والمناعة وصحة الدماغ. واكدت هذة الدراسة الهيئة الدولية لأبحاث الطب النفسي الغذائي، واوضحت أن اغذية أوميجا 3 تحسن أعراض الاكتئاب وتساعد في الوقاية منه. وتشمل المصادر الاخرى للأوميجا 3، فى بذور الشيا والجوز والمكسرات .
= المكسرات والبذور: هى غنية بالبوليفينول التي ربطتها الأبحاث بتحسين الوظائف الإدراكية وصحة الدماغ. حيث أن الأشخاص المعرضين لخطر التدهور المعرفي، مثل خطر الإصابة بمرض الزهايمر العائلي، كان لديهم نتائج أفضل إذا تناولوا المزيد من المكسرات خاصة الجوز.
= الخضروات الورقية الخضراء: مثل البروكلي والملفوف والكرنب لأنها تحتوى على عناصر غذائية والألياف التي تم ربطها بتباطؤ التدهور المعرفي. وأن الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات الورقية والشاي الأخضر والجوز أظهروا أبطأ معدل لتدهور الدماغ المرتبط بالعمر بينما الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا لا يعتمدً على النباتات كان لديهم إصابة أكثر بأمراض الشيخوخة والدماغ.
= الكافيين والقهوة: وجدت دراسة هيئة الصحة البريطانية أن تناول كوبين إلى ثلاثة من القهوة أو الشاي يوميًا، يخفض من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 28 المائة. وأوضح خبراء أن مادة الكافيين تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا العصبية في الدماغ من التآكل ، ولذلك ينصح بتناول القهوة السوداء دون السكر مع إمكانية إضافة القليل من الحليب.
= الشاي الأخضر: يحتوي على مادة “إل-ثيانين”، التي يمكنها أن تحسن نوعية وجودة النوم و تعزز صحة خلايا الدماغ.
= الأطمعة الغنية بالبكتيريا النافعة بروبيوتيكس: اوضحت دراسة من جامعة كوريا الجنوبيه أن الأشخاص الذين تناولوا الاغذية النباتية كانوا أقل عرضة لنوبات الاكتئاب. كما وجدت دراسة بجامعة كوليدج كورك في أيرلندا، أن تناول الأطعمة المخمرة، تعمل على تحسين صحة الأمعاء، وتجعل المرء يشعر بتوتر أقل.
= الحبوب الكاملة: اوضحت دراسة للهيئة الاوربية لامراض الأعصاب، أن أولئك الذين تناولوا ثلاث حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة يوميًا، كان لديهم معدل أبطأ من التدهور المعرفي والذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة يوميًا.
= زيت الزيتون: هو غنى بالبوليفينول، وهو مفيد لصحة الدماغ إذا كان من النوع البكر. وفقا لدراسة أجرتها كلية “هارفارد تي إتش تشان” للصحة العامة، التى اوضحت إن تناول نصف ملعقة من زيت الزيتون يوميا يكفي لخفض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28 في المائة.
= الميرمية وأعشاب الجنزبيل والكركم: وجد باحثون في جامعة نورثمبريا البريطانية، أن الميرمية وبلسم الليمون وإكليل الجبل ساهمت في تحسين وظائف الدماغ. واوضح الدكتور ديفيد كينيدي أستاذ العلوم البيولوجية في الجامعة، انه يشاهد باستمرار تحسينات فورية في وظائف المخ، مع استعمال الميرمية والأعشاب الأخرى من الجنزبيل والكركم والينسون .