أخبارتأمين

الإتحاد العام العربى للتأمين يحتفل بمرور 60 عام على تأسيسه

شكيب أبو زيد : ندين بالفضل لمصر الداعمة للإتحاد وانشطته منذ البدايات

كتبت إيمان الواصلى :

نظم الإتحاد العام العربى للتأمين على أرض مصر إحتفالية كبيرة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيسه وبدء نشاطه حيث تأسس عام 1964 . وقد شارك بالحضور لفيف من الرموز والرواد وقيادات الأسواق والشركات من مصر وبعض الأقطار العربية يتقدمهم كل من ناصر البوسعيدى رئيس الإتحاد العام العربى للتأمين ، ومحمد الساتى رئيس جاز الرقابة على التأمين فى السودان ود. محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ، ونائبه د. اسلام عزام ، وعلاء الزهيرى رئيس الإتحاد المصرى للتأمين ، ولفيف من رؤساء شركات التأمين فى مصر ، وكذا رؤساء شركات الوساطة التأمينية ، وجميع موظفى الأمانة العامة للإتحاد العام العربى للتأمين .

 وقى ألقى الأمين العام للإتحاد العام العربى للتأمين شكيب أبوزيد كلمة مؤثرة نالت تقدير وإعجاب كافة المشاركين حيث قال سيادتهموجها حديثه للحضور : أشكركم جميعًا على حضوركم معنا هذه الاحتفالية والتي أردنا بها تكريم العاملين اللذين أفنوا عمرهم في خدمة الاتحاد، وبعض الأخوة اللذين لهم أيادي بيضاء في دعم مسيرة الاتحاد. نحن ندين بالفضل للسوق المصري والذي كان له الدور الرائد في بعث الاتحاد العام العربي للتأمين سنة 1964 . ندين أيضا بالفضل لمصر التى تستضيف على أرضها مقر الأمانة العامة للإتحاد العام العربى للتأمين ، وأعطت للإتحاد ميزات تسهل بها عمله. كذلك ندين بالفضل للجامعة العربية ولمجلس الوحدة الاقتصادية اللذان نعمل تحت غطائهما. ولايمكن أبدا لنا أن نغفل أو نتغافل عن الدور الكبير جدا للإتحاد المصرى للتأمين الذى كان دائما ومايزال الداعم الأول لمسيرة الاتحاد، وما وجودنا في مقره إلا دليل على هذا الدعم  ، مضيفا بقوله : ولابد من توجيه الشكر لكل شركات التأمين بالسوق المصرى الداعمة بقوة لكل فعاليات ونشاطات الإتحاد العام العربى للتأمين .  

 قال شكيب أبو زيد فى سياق كلمته : نحن فخورون كأمانة عامة بإنجازاتنا، لكننا نطمح للمزيد لأن التحديات التي تواجه صناعة التأمين العربية كبيرة جدا ويمكن تلخيصها فيما يلي:

مساهمة التأمين في الناتج القومي العربي لازالت ضعيفة بالمقارنة مع مساهمة الاقتصادات العربية في الناتج العالمي أقساط التأمين العربية في 2023 كانت 447 مليار دولار تمثل 1.26% من الناتج القومي العربي، في الوقت الذي ساهمت الاقتصادات العربية بنسبة 3.51% في عام 2022  في الاقتصاد العالمي  ــ  بلداننا باتت تتأثر أكثر فأكثر بالكوارث الطبيعية وبموجات الجفاف ــ مازلنا في بعض بلدان الخليج نواجه نقص المهارات الفنية ــ  بالنسبة للذكاء الاصطناعي، لازالت أغلبية أسواقنا لم تندمج بالكامل في هذه الثورة ــ التعاون بين الأسواق لم يرتقي إلى المستوى الذي نريده، وهنا أود التركيز على شركات الإعادة العربية لازالت تعاني من عزوف بعض الشركات التعامل معها، بالنظر إلى تصنيفها ” .

 إختتم شكيب أبو زيد كلمته بقوله : لقد أردنا تنظيم هذه الاحتفالية لتكريم زملائنا السابقين اللذين لم يتمكنوا من حضور مؤتمر الاتحاد العربي الذي عقد في 18 فبراير مسقط –سلطنة عمان وبعض الزملاء اللذين دعموا مسيرة الاتحاد   ، مضيفا بقوله : كل المشاركين معنا يستحقون التكريم ، وأخص بالذكر هيئة الرقابة المالية بمصر ، وجهاز الرقابة على التأمين فى السودان ، ومجلس الوحدة الإقتصادية ـ والإتحاد المصرى للتأمين ، وكل الشركات أعضاء الإتحاد العام العربى للتأمين

 جدير بالذكر أن الأمين العام للإتحاد العام العربى للتأمين شكيب أبو زيد ومعه رئيس الإتحاد العام العربى للتأمين ناصر البوسعيدى بمنح دروع التكريم وشهادات التقدير لكل من :    

ــ عبدالمنعم متولي – الأمين العام المساعد السابق للاتحاد

ــ عبدالرحمن العبد – مدير الدائرة الفنية للاتحاد والمستشار الفني السابق للأمين العام السابق للاتحاد .

ــ محمود فوزي – مدير الدائرة المالية السابق

ــ  هدى مرسي – أمين الصندوق السابق

 ــ  هدى عبدالمقصود – مديرة مكتب الأمين العام السابق.

كما تم تكريم عدد من العاملين الحاليين بالأمانة العامة  يتقدمهم :

ــ مجدي فرغل – الأمين العام المساعد

ــ سعيد فخري – أمين الصندوق

هذا وقد تم خلال الاحتفال تكريم عدد من قادة التأمين العربية ومنهم:

ــ عبدالرؤوف قطب – الرئيس السابق للاتحاد المصري للتأمين

ــ محمد ساتي – الأمين العام للجهاز القومي للرقابة على على التأمين – السودان .