أخبارتأمين

“هديل عبد القادر”أمينا عاما للإتحاد المصري للتأمين بعد منافسة شرسة مع منافسين أقوياء

إيمان الواصلى :

 

وافق مجلس إدارة الإتحاد المصرى للتأمين برئاسة علاء الزهيرى على تعيين هديل عبد القادر أمينا عاما للإتحاد المصرى للتأمين خلفا للدكتور طارق سيف الذى كان قد قدم إستقالته ليشغل منصب المدير التنفيذى لمعهد الخدمات المالية التابع لهيئة لرقابة المالية . جاءت موافقة مجلس إدارة الإتحاد لصالح هديل عبد القادر بعد منافسة شرسة من جانب العديد من المرشحين حيث تم فرز السيرة الذاتية لكل مرشح ، كما تم عقد مقابلات معهم خلال الإجتماع ليقرر المجلس فى ختام إجتماعه الموافقة على إختيار هديل عبد القادر لتصبح الأمين العام التاسع للإتحاد المصرى للتأمين منذ بدايات تأسيسه عام 1953 .

كان الإتحاد المصرى للتأمين قد أعلن عن خلو منصب الأمين العام في التاسع والعشرين من فبراير الماضى من العام الجارى ٢٠٢٤ وذلك عقب اختيار د.  طارق سيف الأمين العام السابق للعمل مديرا تنفيذيا لمعهد الخدمات المالية الذراع التدريبي للهيئة العامة للرقابة المالية. وتنص المادة “٣٦” من النظام الأساسي للاتحاد على أن ” يكون للاتحاد أمانة عامة يرأسها أمين عام متفرغ من ذوي الكفاءة الإدارية والخبرة التأمينية” ،  ويختص بتعين الأمين العام مجلس إدارة الاتحاد وفقا لأحكام المادة “٢٧” من نظامه الأساسي.

ويبقى السؤال الملح الذى شغل أذهان الكثيرين فى سوق التأمين المصرى : لماذا تم إختيار هديل عبد القادر دونا عن غيرها ، وللإجابة على هذا التساؤل المشروع .. بحثت ” رجال الأعمال ” فى السيرة الذاتية والمهنية لهديل عبد القادر ، فإذا بنا أمام مصرية ملكت العلم والمعرفىة والخبرة ، ولها إسهامات كبيرة ، وهى بكل المعايير المهنية تعد تموذحجا مشرفا للمرأة المصرية بصفة عامة ، ولكافة النساء العاملات فى صناعة التأمين بمصر . ويمكن أن نوجز بعضا من سيرتها الذاتية والمهنية والتى استطعنا الحصول عليها على النحو التالى :

ــ شغلت هديل عبد القادر منصب رئيس قسم العملاء الناشئين والشئون   الحكومية بشركة “أكسا – مصر” ، حيث قادت خط أعمال العملاء الناشئين في أكسا بهدف رئيسي ألا وهو توفير حلول التأمين للقطاعات ذات الدخل المنخفض في مصر، بالإضافة إلى دورها في تطوير منتجات التأمين متناهي الصغر وتمكين الفئات التي لا تصل إليها منتجات التأمين، وهوما يتماشى مع إستراتيجية الاتحاد المصري للتامين .  

ــ تمتلك هديل عبد القادر أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في مجال الشمول المالي ، والتمويل متناهي الصغر ،  وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وقبل انضمامها إلى أكسا عملت في المجال الاستشاري لمؤسسات التمويل متناهي الصغر ، وساهمت في تطوير أول استراتيجية وطنية للتمويل متناهي الصغر في مصر تم إطلاقها في عام 2005، كما ساهمت في تطوير صياغة قانون التمويل متناهي الصغر، كما انها نائب رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر في الاتحاد المصري للتأمين.

 ـ درست هديل ماجستير إدارة الأعمال الدولية – وحاصلة على بكالوريوس في الكيمياء – الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، بالإضافة إلى كونها مدرب معتمد في منظمة العمل الدولية ILO، ومديرمعتمد بمعهد المديرين المصري، ومدرب معتمد في التأمين متناهي الصغر بمركز التأمين متناهي الصغر في ميليمان.