أخبارصحة

الحياة الخاملة قد تسبب الزهايمر واغذية وفيتامينات وبكتيريا الأمعاء لعلاج الادراك والأعصاب

د محمد حافظ ابراهيم

اوضح باحثون بهيئة مايو كلينيك الامريكية إنه لا يوجد أساس بأن التراخي يلحق الضرر بالعمود الفقري للانسان ويسبب الألم، ولكن تشير بيانات الدراسات إلى أنه يمكن أن يؤثر على الذاكرة. حيث استشهد الباحثون بالعديد من الدراسات التي تشير إلى أنه لا يوجد دليل على أن التراخي يسبب آلام العمود الفقري، كما لا يوجد دليل دامغ على أن الشخص المتراخي يعاني من آلام متزايدة في الظهر والرقبة مقارنة بالذين لا يتراخون او الخاملون . وأنه لا يوجد دليل على أن التراخي أثناء العمل على المكتب أو أثناء التحديق في الهاتف الذكي يمكن أن يؤدي إلى تلف العمود الفقري. كما أن الوقوف ليس أفضل للعمود الفقري من الجلوس. فإذا كان الشخص يعاني من آلام في الظهر أو الرقبة، ينصح الخبراء الأشخاص بالجلوس في أوضاع أكثر راحة وتجنب الجلوس بطرق تؤدي إلى ثني أو تقويس الظهر أو الرقبة.

واوضحت الدراسة أن تغيير الأوضاع على مدار اليوم للحصول على مزيد من الحركة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بمزيد من الراحة الجسمانية. فاذا كان الشخص يعاني من آلام الظهر أو الرقبة، يمكن أن يطمئن إلى أن الوضعية التي تتخذها عند المشي أو الجلوس ربما لا تكون السبب وراء ذلك بقدر ما كان يعتقد. ولكن من المحتمل أن يكون الأمر مرتبطا أكثر باسباب الحياة الأخرى مثل مدى التعرض للتوتر أو النشاط البدني، او إذا كان يعانى من آلام الظهر في الفترة السابقة . واوضحت الدراسة ان أفضل ما يمكن القيام به طوال اليوم لجعل الجسم يشعر بمزيد من الراحة ولزيادة إلانتاجية وإلاحساس الإيجابي بالرفاهية، هو تقسيم الفترات الطويلة من الجلوس في المكتب مع فترات راحة للمشي أو التمدد أو الوقوف والرياضة الخفيفة .

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يجلسون بشكل متراخي لديهم قدرة أقل على استرجاع الذاكرة، بالإضافة إلى الحالة المزاجية الأسوأ عند مقارنتها بالجلوس في وضع مستقيم. ولكن وجدت الدراسة أنه عندما يكون الأشخاص في وضعية الاسترخاء، يكونون أكثر قدرة على استرجاع الذكريات السلبية ويكونون أكثر اكتئابا بشكل عام. وتبين أن مشاكل الذاكرة والمزاج هذه تتحسن بسرعة عند الانتقال من وضعية التراخي إلى وضعية الاستقامة. وتشير الأدلة إلى عدم وجود وضعية واحدة مثالية أو جيدة. ولا ترتبط الاختلافات في وضع العمود الفقري بالألم. وتختلف وضعية الجسم بشكل طبيعي من شخص لآخر، بل ويمكن أن تختلف اعتمادا على العرق والجنس وحتى الحالة المزاجية. لذلك إذا كان الشخص متراخيا في الجلوس، فتأكد من أن هذا ليس سيئا بالنسبة للعمود الفقري، وانها وضعية مثل أي وضعية أخرى يمكن أن يتبناها. الشخص حيث تم تصميم العمود الفقري البشري ليكون متحركا وليس ثابتا في وضعية واحدة ولهذا السبب تعد الحركة وتغيير الوضعية على مدار اليوم أمرا مهما لخفض التعب والانزعاج اللاحق. ولكن عندما يكون الأشخاص في وضعية الاسترخاء، يكونون أكثر قدرة على استرجاع الذكريات السلبية ويكونون أكثر اكتئابا . وتبين أن مشاكل الذاكرة والمزاج هذه تتحسن بسرعة عند الانتقال من وضعية التراخي إلى وضعية الاستقامة.

وفى دراسة لدكتور الأعصاب الامريكي الدكتور ريتشارد إيزاكسون، مدير الأبحاث في معهد الأمراض العصبية التنكسية في بوكا راتون بولاية فلوريدا الأمريكية أن المؤشرات الحيوية للدم والتي تشير إلى علامات مبكرة لمرض ألزهايمر في دماغ مريضه قد اختفت بدون دواء لمرض ألزهايمر.حيث إن رجل الأعمال البالغ من العمر 55 عاما سيمون نيكولز ظهرت عليه علامات مبكرة لمرض الزهايمر لكنها اختفت بشكل مفاجئ. وقام الدكتور ريتشارد إيزاكسون انه كان علية أن يعيد اختبارات الدم بالدماغ بعد عودتها إلى طبيعتها واتضح انة لم يحدث ذلك نتيجة دواء معجزة على الإطلاق. هي فقط هى عزم وإرادة من المريض . كما قام المريض سيمون نيكولز بإجراءات لتغييرات على نمط حياته، بتناول نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة وخفض التوتر والقلق وتحسين جودة النوم . وان هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن القيام بها على أمل علاج مرض الزهايمر حيث لا يوجد علاج ناجع لألزهايمر حتى اليوم، وهو مرض يؤدي للوفاة يصيب المخ ويجرد ضحاياه تدريجيا من القدرة على التفكير أو رعاية أنفسهم.

واوضحت دراسة للدكتورة هيلك بلاسمان من جامعة السوربون وإنسياد ومعهد باريس للدماغ لأبحاث بكتيريا الأمعاء التى يمكن ان تؤثر على سلوكنا الاجتماعي وإدراكاتنا العقلية. و تلعب الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وهي نظام بيئي متنوع من البكتيريا والفيروسات والفطريات بالجهاز الهضمي، دورا حاسما في صحتنا، حيث تؤثر على أكثر من مجرد عملية الهضم. وكشفت الأبحاث الحديثة عن التأثير الكبير للميكروبيوم لدينا على الوظائف المعرفية والعواطف والشعور بالادراك العقلى، وحتى سلوكياتنا الاجتماعية. وتشير نتيجة الدراسة إلى وجود صلة عميقة وأساسية بين ميكروبات الأمعاء والسلوك الاجتماعي. وما يزال الباحثون يستكشفون المسارات العصبية والمناعية والهرمونية التي تمكن ميكروبات الأمعاء من التواصل مع الدماغ.

واوضحت الدكتورة هيلك بلاسمان بجامعة السوربون ومعهد باريس للدماغ، الضوء على المسارات المحتملة لهذا التفاعل. وتشير الدراسة إلى أن النظام البيئي المعوي يتواصل مع الجهاز العصبي المركزي عبر مسارات مختلفة، بما في ذلك العصب المبهم. ويتضمن هذا الاتصال إشارات كيميائية حيوية تحفز إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ. وشملت الدراسة 101 مشاركا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين على مدى سبعة أسابيع. تلقت إحدى المجموعتين مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك والبريبايوتكس، بينما تلقت المجموعة الأخرى علاجا وهميا. ولعبت كلا المجموعتين “لعبة الإنذار النهائي” في بداية ونهاية فترة الدراسة.
وفي ختام الدراسة، رفضت المجموعة الحاصلة على المكملات بشكل ملحوظ المزيد من العروض غير المتكافئة، مما يدل على حساسية معززة للعدالة، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، التي لم تظهر أي تغيير في السلوك. وأظهر المشاركون الذين كان لديهم في البداية خلل في التوازن البكتيري التغيرات الأكثر وضوحا في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء بحساسية أعلى للعدالة بعد تناول المكملات. وأن هؤلاء المشاركين أظهروا أيضا انخفاضا في مستويات التيروزين، وهو مقدمة للدوبامين، ما يشير إلى وجود آلية بيولوجية محتملة.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول اغذية فيتامين بى المفيدة للعظام والأعصاب والدماغ بتناول الاغذيه الصحية. ويعاني بعض الناس من نقص فيتامين بى الهام لصحة الجسم والأعصاب، ويحمي من التعرض لألم العظام والعضلات، كما أنه هام لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ووظائف المخ. أن نقص فيتامين بى قد يتسبب في التعرض لضيق التنفس والصداع وعسر الهضم وفقدان الشهية وخفقان القلب ومشاكل في الرؤية ومشاكل في الذاكرة والخدر والضعف. ومن أبرز الاغذية الغنية بالفيتامين بى هى :

= حبوب الشوفان والقمح الكامل: استهلاك الشوفان والقمح الكامل يدعم وظيفة الأعصاب، وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويمد الجسم بفيتامين بى الصحية للدماغ .
= عصائر الفواكه الطبيعية: بعض الفواكه الغنية بفيتامين بى كالبنجر، والفراولة، تمنع المشكلات المرتبطة بنقصه مثل فقر الدم والمشاكل العصبية.
= الزبادي: مصدر قوي وغني بفيتامين بى ويساعد تناول الزبادي في النظام الغذائي على دعم إنتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيز الوظيفة العصبية المثلى.
= الحليب الخالى من الدسم: يحتوي على فيتامين بى مما يجعله عنصرا أساسيا في النظام الغذائي النباتي وإن شرب الحليب بانتظام يضمن الحصول على كمية كافية من فيتامين بى وهو أمر مهم لمنع المشاكل الصحية المرتبطة بالدماغ والذاكرة.
= البيض المسلوق: إضافة البيض المسلوق الى النظام الغذائي يوفر كمية كبيرة من فيتامين بى الضرورية لوظيفة الجهاز العصبي ومنع الأعراض المرتبطة بنقصه مثل التعب والضعف والخرف والزهايمر .